الرئيسية / عربي ودولي / اقتراع سري لانتخاب 5 أعضاء جدد في مجلس الأمن الدولي الأسبوع المقبل

اقتراع سري لانتخاب 5 أعضاء جدد في مجلس الأمن الدولي الأسبوع المقبل

تعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة، دورتها الـ75، في الـ11 من يونيو الجاري، جلسة اقتراع سري، لانتخاب خمسة أعضاء جدد غير دائمين في مجلس الأمن، للفترة 2022-2023.

انتخاب 5 دول

وتتضمن الجلسة، انتخاب أعضاء الجمعية، خمس دول كأعضاء جدد غير دائمين في المجلس، لشغل عضوية الدول الخمسة غير الدائمين الحاليين والمنتهية عضويتهم في المجلس مع نهاية ديسمبر القادم، وهي كل من تونس والنيجر وفييتنام وسانت فنسنت وجزر غرينادين وإستونيا.

تنافس ستة دول على المقاعد الخمس

وأعلنت الجمعية، عن تنافس ستة دول على المقاعد الخمس، منها الإمارات للمقعد الشاغر لمجموعة آسيا والمحيط الهادئ، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، والغابون وغانا على المقعدين الشاغرين لمجموعة القارة الأفريقية، وألبانيا عن المقعد الشاغر لمجموعة دول أوروبا الشرقية، والبرازيل عن المقعد الشاغل لمجموعة دول أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي".

آلية التصويت

وأوضحت الجمعية العامة للأمم المتحدة، أنه كل عضو من أعضاء الأمم المتحدة البالغ عددهم 193 مدعي للإدلاء بصوته في صندوق اقتراع وفقا لفاصل زمني يتم تحديده مسبقا من قبل رئيس الجمعية العامة.

دعم ثلثي الدول الحاضرة

وأشارت إلى أنه يتعين على كل دولة مرشحة الحصول على دعم ثلثي الدول الحاضرة خلال التصويت، أي على 128 صوتا في حال شاركت جميع الدول بالانتخابات.

مقاعد مجلس الأمن الدولي

يُذكر أن مجلس الأمن الدولي، يضم 15 مقعدا بينها خمسة للدول دائمة العضوية "الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا" و10 دول غير دائمة العضوية يجدد نصفها كل سنة لتتولى مهامها بعد ستة أشهر من التصويت.

شاهد أيضاً

ماكرون يدعو إلى تعزيز الدفاعات الأوروبية والاستقلال الاستراتيجي على الساحة العالمية

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إلى تعزيز الدفاعات الأوروبية وتحقيق الاستقلال الاستراتيجي على الساحة العالمية، …