الرئيسية / تكنولوجيا / إطلاق منظومة إلكترونية لتتبع مركبات نقل المواد الخطرة في أبوظبي

إطلاق منظومة إلكترونية لتتبع مركبات نقل المواد الخطرة في أبوظبي

أعلن مركز النقل المتكامل بإمارة أبوظبي، التابع لدائرة البلديات والنقل، عن إطلاق منظومة إلكترونية لتتبع مركبات نقل المواد الخطرة، والتي تهدف إلى تعزيز الأمن والسلامة على الطرق من خلال الرصد والمراقبة والتتبع المستمر لحركة المركبات التي تنقل المواد والنفايات الخطرة.

وذكر مركز النقل المتكامل أن المنظومة الإلكترونية الجديدة تتيح خاصية التعرف إلى طبيعة ونوعية المواد المنقولة بما يمكن من تعزيز الرقابة على نقل المواد والنفايات الخطرة ويضمن سرعة الاستجابة إلى أي حوادث أو حالات طارئة، فيما تدعم المنظومة الجهود الرامية إلى توفير أقصى سبل الحماية للمجتمع والبيئة، وذلك وفق الإجراءات والمتطلبات التي حددها النظام المتكامل لإدارة المواد الخطرة في إمارة أبوظبي، الهادف إلى ضمان التزام المنشآت التي تتعامل مع تلك المواد وإنتاجها وتخزينها ونقلها واستخدامها بتلك الإجراءات والمتطلبات والاشتراطات البيئية التي توفر الحماية المناسبة للمجتمع ومستخدمي الطرق والبيئة.

وأوضح مركز النقل المتكامل، أن المنظومة الإلكترونية لتتبع مركبات نقل المواد والنفايات الخطرة تمكّن من تتبع حركة المركبات التي تنقل تلك المواد من خلال أجهزة تتبع واستشعار مثبتة في المركبات ومتصلة عبر تقنيات الاتصال مع برامج وقاعدة البيانات المركزية في المنظومة، بما يدعم المركز والشركاء الاستراتيجيين أصحاب العلاقة في تتبع حركة المركبات والتعامل الأمثل مع هذه المواد في الحالات الطارئة.

كما أن المنظومة تتيح خاصية تحديد مواقع المركبات بشكل آني ومراقبة مدى التزام السائقين بقواعد السير والمرور، فضلاً عن تحليل بيانات حركة المركبات واستخراج مؤشرات الأداء الخاصة بكل من مشغلي الأساطيل والسائقين. وتوفر المنظومة الإلكترونية خصائص تحديث حالة المركبة تلقائياً، وتوجيه إشعارات التنبيه للأحداث في الوقت الفعلي، وتمكن من إحصاء العدد الإجمالي للمركبات في منطقة معينة أو موقع واحد، وتتبع سجل المركبة مع تحديد السرعة والموقع والحالة.

ودعا المركز الشركات والجهات ذات الصلة بنقل المواد والنفايات الخطرة ، إلى ضرورة تركيب وتشغيل أجهزة التتبع الإلكتروني اللازمة في المركبات وربطها بالمنظومة الإلكترونية لتتبع نقل المواد الخطرة، موضحاً أن أي شركة أو جهة تعمل في هذا المجال تحتاج إلى ترخيص من هيئة أبوظبي للدفاع المدني، وهذا الترخيص مشروط بالحصول على شهادة تركيب أجهزة التتبع الإلكتروني من المركز، على أن تكون هذه الأجهزة وتشغيلها وصيانتها متوافق مع المتطلبات الفنية المعتمدة. كما وأكد المركز بأن جميع الإجراءات الخاصة بهذه الخدمة والشركات المعتمدة المزودة متوفرة وبالتفصيل على الموقع الإلكتروني للمركز www.itc.gov.ae – قسم نقل البضائع.

ودعا فريق تتبع مركبات نقل المواد الخطرة في المركز، السائقين والجهات المزاولة لنشاط نقل البضائع إلى توخي أقصى درجات الحيطة والحذر عند نقل تلك المواد والالتزام التام بمتطلبات واشتراطات النقل  في إمارة أبوظبي، بما يعزز من سلامة مستخدمي الطرق ويحول دون وقوع أي حوادث قد يكون لها عواقب سلبية على أمن وسلامة المجتمع والبيئة.

شاهد أيضاً

منصور بن محمد يُعزي في وفاة فاروق عبدالكريم فاروق

​قدم سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مجلس دبي الرياضي، اليوم …