الرئيسية / عربي ودولي / كازاخستان تعلن انضمامها للدول المنتجة للقاحات كورونا

كازاخستان تعلن انضمامها للدول المنتجة للقاحات كورونا

كشف كازاخستان، اليوم السبت، الموافق الـ24 من أبريل 2021، عن انضمامها إلى قائمة الدول المنتجة للقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، عبر لقاح "كازفاك QazVac".

إرسال الدفعة الأولى من لقاح "كازفاك"

ومن جانبه، أوضح الرئيس الكازاخي قاسم جومارت توكاييف، أنه تم إرسال الدفعة الأولى من لقاح "كازفاك" إلى عدة مناطق من البلاد و توقع بدء عمليات التطعيم به بعد غد .

الجرعات الموزعة

وأوضحت وزارة الخارجية الكازاخية، في بيان لها، عن نائب رئيس الوزراء ييرالي توجانوف، أنه سيتم توزيع أول 50 ألف جرعة من لقاح ( QazVac ) على الصيدليات لتسليمها إلى جميع مناطق البلاد فيما سيتم إنتاج الدفعة التالية وتحوي 50 ألف جرعة آخرى خلال مايو المقبل، ضمن الخطط المستهدفة لتكثيف إنتاج اللقاح ليتراوح ما بين 500 و600 ألف جرعة شهريا في المستقبل.

لقاح كازاخستان

وبدوره، أشار كونسولو زاكاريا المدير العام لمعهد أبحاث مشاكل السلامة البيولوجية في كازاخستان، إلى أن لقاح كازاخستان كان فعالا بنسبة 100% في المرحلة الأولى من التجارب السريرية و96? في المرحلة الثانية منها ويمكن تخزينه في درجات حرارة تتراوح بين 2 و8 درجات مئوية ما يسهل نقله وتخزينه لمدة تصل إلى عام واحد في المبردات الخاصة".

إصابات ووفيات كورونا

ووصل إجمالي عدد إصابات كورونا في كازاخستان إلى 300733 إصابة، في حين ارتفع إجمالي الوفيات إلى 3512 وفاة، بينما تعافى حوالي 257278 شخصا.

التطعيم ضد كورونا

يُذكر أن التطعيم ضد كورونا، بدأ في كازاخستان بأول فبراير الماضي، باستخدام لقاح Sputnik V  الروسي ووصل عدد المطعمين إلى 823.498 شخصا بالجرعة الأولى من الحقن و 132.603 أشخاص بالجرعتين.

شاهد أيضاً

منذ مارس.. فيضانات كينيا تودي بحياة أكثر من 200 شخص

كشفت كينيا اليوم الجمعة، الموافق الثالث من مايو 2024، عن ارتفاع عدد ضحايا الفيضانات التي …