الرئيسية / محلي / الإمارات توقع مذكرة تفاهم لإنشاء لجنة قنصلية مع الفلبين

الإمارات توقع مذكرة تفاهم لإنشاء لجنة قنصلية مع الفلبين

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الأربعاء، توقيع مذكرة تفاهم، مع الفلبين، لإنشاء لجنة قنصلية تهدف إلى دفع وترسيخ التعاون في جميع المجالات القنصلية المشتركة لرعاية وخدمة مواطني البلدين.

توقيع الاتفاقية

ووقع سعادة فيصل لطفي، الوكيل المساعد للشؤون القنصلية في وزارة الخارجية والتعاون الدولي، الاتفاقية من جانب الإمارات، بينما مع سعادة جاسلين كوينتانا سفيرة جمهورية الفلبين لدى الدولة.

أهمية التعاون في المجال القنصلي

ومن جانبه، أكد سعادة فيصل لطفي أهمية التعاون في المجال القنصلي ودوره في دفع وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، مشيداً بما تحقق من تطورات إيجابية خلال هذا العام على صعيد العلاقات القنصلية الثنائية على الرغم من التحديات الناجمة عن جائحة كوفيد-19 العالمية وشكر كل الجهود التي بُذلت من الجانبين لتقديم خدمات قنصلية متميزة وتسهيل تنقل مواطني البلدين.

المكانة الرائدة التي تحظى بها الإمارات

ومن جهتها، أثنت سعادة جاسلين كينتانا، على المكانة الرائدة التي تحظى بها دولة الإمارات على الصعيدين الإقليمي والدولي، وما تؤديه من دور حيوي على الصعيد الاقتصادي والتجاري، مؤكدةً أهمية هذه المذكرة في تعزيز أطر التعاون القنصلي الذي يرتبط بكافة الأصعدة.

الدورة الأولى للجنة القنصلية الإماراتية الفلبينية

وعقدت الدورة الأولى للجنة القنصلية الإماراتية الفلبينية، عقب مراسم توقيع مذكرة التفاهم، اليوم عبر تقنية الاتصال المرئي حيث ترأس سعادة فيصل لطفي الاجتماع من جانب دولة الإمارات، فيما ترأست الجانب الفلبيني سعادة ثريزا بارينو لازارو - وكيل وزارة مساعد للشؤون القنصلية.

تحيات سمو الشيخ عبدالله بن زايد

كما نقل سعادة فيصل لطفي، تحيات سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي وإشادته بعمق العلاقات الثنائية بين البلدين في المجال القنصلي، كما نقل سعادته أمنياته بالتوفيق والنجاح لهذا الاجتماع.

الموضوعات القنصلية المشتركة

وبحث الجانبان، خلال الاجتماع، عدداً من الموضوعات القنصلية المشتركة بين البلدين، وخطط متابعتها وتطويرها إضافة إلى مناقشة سبل تعزيز التعاون القنصلي المشترك بين الإمارات العربية المتحدة والفلبين.

تعزيز وتطوير العلاقات

وقال سعادة فيصل لطفي، إن الإمارات تحرص على تعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين، ما يعكس طموحات وتوجهات القيادة العليا، مشيراً إلى أن العلاقات الثنائية مع الفلبين شهدت نقلات نوعية منذ بداية جائحة كوفيد-19 العالمية، أسهمت بصورة مباشرة في ترسيخ هذه العلاقات والمضي بها قدماً سواء على المستوى الثنائي أو العالمي.

علاقات قوية راسخة

وأكد فيصل لطفي، أن دولة الإمارات العربية المتحدة والفلبين تربطهما علاقات قوية وراسخة قائمة على تاريخ طويل وعريق ومبنية على العديد من المصالح المشتركة.

تطور العلاقات الثنائية بين البلدين

وأشادت سعادة ثريزا بارينو لازارو، بتطور العلاقات الثنائية بين البلدين خلال السنوات الماضية، خاصة في مجال التعاون القنصلي وخلال أزمة كورونا العالمية بشكل خاص، وبتجربة الإمارات في هذا المجال وجميع التسهيلات التي قدمتها للرعايا الفلبينيين الذي تواجدوا على أرضها خلال تلك الظروف.

تطوير التعاون وتبادل الخبرات

وأشارت لازارو، إلى أن بلادها تطمح إلى تطوير التعاون وتبادل الخبرات مع دولة الإمارات في هذا المجال، بما يعود بالنفع على مواطني البلدين، ويعزز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.

المشاركون في الاجتماع

وشارك في الاجتماع ممثلون عن إدارات وزارة الخارجية والتعاون الدولي ووزارة الداخلية والهيئة الاتحادية للهوية والجنسية ووزارة العدل وشركة أبوظبي للخدمات الصحية في دولة الإمارات، إلى جانب ممثلين عن الجهات المختصة في جمهورية الفلبين.

شاهد أيضاً

ديوان حاكم الفجيرة ينعى سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان

‎نعى ديوان صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، المغفور …