الرئيسية / عربي ودولي / انطلاق اجتماع "استشارية قطاع الثروة المعدنية" بالدول العربية الـ27 برئاسة الإمارات

انطلاق اجتماع "استشارية قطاع الثروة المعدنية" بالدول العربية الـ27 برئاسة الإمارات

انطلق الاجتماع الـ27، للجنة الاستشارية لقطاع الثروة المعدنية بالدول العربية، اليوم السبت، افتراضياً، برئاسة دولة الإمارات العربية المتحدة ، ممثلة بوزارة الطاقة والبنية التحتية.

الحضور

وشهد الاجتماع حضور مسئولي قطاع التعدين في عدد من الدول العربية بالإضافة إلى الشركة العربية للتعدين، والمركز الجهوي الأفريقي لعلوم وتقنيات الفضاء والمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين.

موضوعات اللقاء

وناقش الحضور مستجدات تنفيذ توصيات الاجتماع الـ 26 للجنة الاستشارية لقطاع الثروة المعدنية، واستعراض إجراءات عقد فعاليات المؤتمر العربي الدولي ألـ 16 للثروة المعدنية والمعرض المصاحب له، الذي تستضيفه دولة الإمارات ممثلة في إمارة الفجيرة في الفترة من 22 حتى 24 نوفمبر المقبل 2021، كما تم استعراض نشاط المنظمة في قطاع الثروة المعدنية خلال الفترة ما بين اجتماعي اللجنة الاستشارية الـ 26 و27، فضلا عن متابعة مستجدات منصة طلبات وعروض المنتجات الصناعية العربية، ومستجدات معهد التدريب والاستشارات الصناعية التابع للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين.

تحيات المزروعي

ومن جانبه، نقل خالد الحوسني مدير إدارة الجيولوجيا والثروة المعدنية بوزارة الطاقة والبنية التحتية، رئيس الاجتماع  تحيات معالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية ، وتمنياته للاجتماع بالنجاح.

جهود تنظيم اللقاء

ووجه الحوسني الشكر للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين على جهودها في تنظيم هذا اللقاء الهام، الذي يهدف إلى التنسيق بين الدول العربية من أجل دعم قطاع الثروة المعدنية الذي يعد أحد الروافد الاساسية للاقتصاد العربي، ودعا لضرورة مواكبة قطاع التعدين العربي لتقنيات الجيل الرابع مثل الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة، مشدداً على أهمية تدريب وتأهيل الكوادر العربية لتواكب هذه التقنيات الحديثة.

الترحيب بالمشاركين

وافتتح المهندس عادل الصقر المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين، أعمال الاجتماع بكلمة رحب فيها بالمشاركين وأشاد بحجم ومستوى التمثيل في أعمال هذه الدورة، وبالجهود المبذولة من قبل اللجنة في متابعة أعمال المنظمة وحرص اعضائها على المشاركة فيها لدعم التنسيق والتكامل العربي من اجل تنمية قطاع الثروة المعدنية والعمل على تطويره.

منصة طلبات وعروض المنتجات الصناعية العربية

وأشار الصقر إلى أنه في إطار توجهات وإستراتيجية المنظمة لدعم التجارة العربية البينية قامت المنظمة بإنشاء منصة طلبات وعروض المنتجات الصناعية العربية لتكون أول منصة تهدف إلى فتح قنوات التواصل بين المؤسسات الإنتاجية وتعزيز سلاسل الإمداد والتوريد وتنشيط حركة التصدير والاستيراد بين الدول العربية ، وتشمل هذه المنصة قرابة تسعة آلاف مؤسسة وشركة صناعية وتعدينية عربية في المرحلة الأولى.

إنشاء معهد التدريب والاستشارات الصناعية

كما ذكر الصقر، قيام المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين بإنشاء معهد التدريب والاستشارات الصناعية بهدف تنمية قدرات الموارد البشرية العربية وتقديم الاستشارات الفنية المتخصصة في مجالات عملها.

قطاع التعدين

وناشد الصقر المشاركين، بضرورة إثراء المناقشات حول الموضوعات الفنية المتعلقة بقطاع التعدين لتضمينها في برامج المعهد وكذلك آليات دعمه وتطويره ليصبح أحد مراكز التدريب والاستشارات المتميزة عربياً في القطاع الصناعي.

الحلول التكنولوجية المتكاملة

وبدوره، بحث المهندس علي قاسم مدير عام مؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية، أهمية الحلول التكنولوجية المتكاملة في بناء اقتصاد يحقق مبدأ الاستدامة من خلال الربط بين التكنولوجيا والابتكار والبحث والتطوير في هذا القطاع عبر رؤى واستراتيجيات وأهداف تتماشى ورؤية الإمارات 2021 ومرتكزات مئوية الإمارات 2071.

استشراف المستقبل في قطاع الثروة المعدنية

وأكد علي قاسم، أن المؤسسة تولي اهتماماً كبيراً لاستشراف المستقبل في قطاع الثروة المعدنية وتحقيق اقتصاد قائم على المعرفة ، مشدّداً على أهمية التعاون و العمل المشترك لتحقيق تقدم ملموس في هذا المجال وخلق الفُرص التنموية الجديدة ولمستدامة.

شاهد أيضاً

منذ مارس.. فيضانات كينيا تودي بحياة أكثر من 200 شخص

كشفت كينيا اليوم الجمعة، الموافق الثالث من مايو 2024، عن ارتفاع عدد ضحايا الفيضانات التي …