الرئيسية / محلي / نظام جديد لمكافحة البعوض والذباب في أبوظبي

نظام جديد لمكافحة البعوض والذباب في أبوظبي

كثفت فرق التفتيش والرصد التابعة لإدارة مشاريع مكافحة آفات الصحة العامة في مركز أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير)، جهودها ووسعت أنشطتها المتقدمة على صعيد مكافحة البعوض والذباب في مختلف أرجاء إمارة أبوظبي، بالتزامن مع انطلاق موسم تكاثر البعوض الأول، الذي يمتد ما بين شهري مارس ومايو من كل عام.

نظام جديد لمكافحة البعوض

ووضع المركز آلية خاصة من أجل تنفيذ خطة مكافحة البعوض في إمارة أبوظبي، تقوم على (نظام الإدارة المتكاملة للآفات IPM) وهو نظام متكامل لإدارة مكافحة الآفات واتخاذ القرارات والإجراءات التي تساهم في خفض نسب الآفات.

مراحل عمل النظام 

ويقوم هذا النظام على 4 مراحل، الأولى هي التفتيش والمسح الحشري، والثانية تصنيف وتحليل البيانات، والثالثة المكافحة، أما الرابعة فهي توثيق البيانات والنتائج من خلال قاعدة بيانات إلكترونية.

مصائد البعوض الرقمية

وتستخدم فرق المكافحة مصائد البعوض الرقمية المتطورة التي تم ربطها بنظام إلكتروني لتسجيل ورصد نشاط البعوض بصورة مباشرة كل 15 دقيقة، والتي أسفرت تحقيق إنجازات متميزة على صعيد نتائج الرصد الحشري للمصيدة، حيث تم خلال العام الماضي 2020 رصد 2,073,453 بعوضة.

واستقبل المركز خلال العام الماضي نحو 3622 طلباً لمكافحة البعوض ضمن خدمة الوصول إلى متلقي الخدمة المنفذة، فيما بلغ عدد البؤر المستكشفة خلال عام 2020 ما يقارب 5,303,205 بؤرة، وبلغت نسبة الإصابة 0.6 %.

وتقوم الفرق المتخصصة بأداء مهامها في قطاعات جغرافية ممتدة على مساحة جزيرة أبوظبي، منها جزيرة أبوظبي (شرقاً وغرباً) والبر الرئيسي لمدينة أبوظبي وجزيرة ياس، ومدينة العين (المنطقتين الشمالية والجنوبية)، إلى جانب منطقة الظفرة.

شاهد أيضاً

بالصور.. حمدان بن محمد يفتتح مجمع كامبس دبي للذكاء الاصطناعي في مركز دبي المالي العالمي

افتتح سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس …