الرئيسية / عربي ودولي / العسومي: مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف على رأس أولويات البرلمان العربي

العسومي: مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف على رأس أولويات البرلمان العربي

قال رئيس البرلمان العربي عادل بن عبدالرحمن العسومي، اليوم الحد، إن مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف تأتي على رأس أولويات البرلمان، مشيرا إلى أنها كانت في مقدمة القضايا التي بحثها مع القيادات العليا بالاتحاد البرلماني الدولي خلال زيارته الأخيرة إلى جنيف.

اجتماع لجنة مكافحة الإرهاب

وعُقد الاجتماع المشترك الأول للجنة مكافحة الإرهاب بالبرلمان العربي، بالجامعة العربية، بحضور العسومي، ورينهولد لوباتكا رئيس المجموعة الاستشارية رفيعة المستوى المعنية بمكافحة الإرهاب بالاتحاد البرلماني الدولي، وعدد من أعضاء البرلمان العربي وأعضاء لجنة مكافحة الإرهاب، والسفير مختار عمر كبير المستشارين بالاتحاد البرلماني الدولي.

تعزيز التعاون

وأوضح العسومي أن الاجتماع المشترك مع رئيس المجموعة الاستشارية رفيعة المستوى المعنية بمكافحة الإرهاب، يمثل خطوة إضافية هامة نحو تعزيز التعاون بين البرلمان العربي والاتحاد البرلماني الدولي في هذا المجال، مؤكدا حرص البرلمان العربي على مأسسة هذه الشراكة من خلال توقيع بروتوكول للتعاون المشترك بين الجانبين.

أبرز القضايا والمبادرات

ومن جهته، أشار لوباتكا، إلى أن هناك العديد من القضايا والمبادرات التي يمكن من خلالها تعزيز التعاون مع البرلمان العربي، في مقدمتها آليات تحصين النشء الصغير من الفكر المتطرف.

حضور فاعل ونشيط

وأوضح لوباتكا، أن جائحة كورونا فاقمت من التحديات التي تواجهها دول العالم في مكافحة الإرهاب، مؤكدا أهمية أن يكون للبرلمان العربي حضور فاعل ونشيط في كافة الفعاليات التي ينظمها الاتحاد البرلماني الدولي بخصوص مكافحة الإرهاب، وأشار في هذا الخصوص إلى القمة العالمية لمكافحة الإرهاب التي سوف تُعقد في شهر سبتمبر المقبل 2021 في جنيف.

حضور قوي للبرلمان العربي

ومن جانبه، أكد السفير مختار عمر كبير المستشارين بالاتحاد البرلماني الدولي، أن التوجه والفكر الجديد الذي يتبناه الرئيس العسومي جعل للبرلمان العربي منظمة إقليمية لها حضور قوي ومؤثر على كافة المستويات العربية والإقليمية والدولية، وهو ما مثَّل حافزاً قوياً لدى الاتحاد البرلماني الدولي في تعزيز أسس الشراكة مع البرلمان العربي.

تنظيم مؤتمر مشترك

ودعا عمر إلى تنظيم مؤتمر مشترك بين الجانبين في مجال مكافحة الإرهاب، فضلاً عن التنسيق المستمر على هامش الاجتماعات السنوية للاتحاد البرلماني الدولي، ونوه إلى مبادرة خاصة للتعاون بين الجانبين بشأن تعريب الشبكة البرلمانية العالمية لمكافحة الإرهاب، لبناء قدرات البرلمانيين العرب في هذا المجال.

شاهد أيضاً

الرئيس المصري يؤكد دور المجالس والبرلمانات العربية في دفع مسيرة التكامل العربي

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، المسؤولية الكبيرة الواقعة على عاتق المجالس والبرلمانات …