الرئيسية / عربي ودولي / البرلمان العربي يؤكد أن الدول العربية الأكثر تضرراً من الإرهاب

البرلمان العربي يؤكد أن الدول العربية الأكثر تضرراً من الإرهاب

أكد البرلمان العربي، اليوم الأحد، الموافق الـ31 من يناير 2021، أن الدول العربية هي الأكثر تضرراً ومعاناةً من ظاهرة الإرهاب واكتوت بنارها، مشيراً إلى حرص دوله على دعم ورعاية ضحايا الإرهاب، وإلى عمله على إعداد مشروع قانون استرشادي في هذا الشأن.

حقوق ضحايا الإرهاب

وألقى الدكتور ظافر العاني رئيس لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي بالبرلمان في الاجتماع المشترك السادس بين الاتحاد البرلماني الدولي ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، كلمته حول موضوع دعم وحماية حقوق ضحايا الإرهاب والذي عقد افتراضياً وذلك تلبيةَ للدعوة الواردة من الاتحاد البرلماني الدولي إلى البرلمان العربي .

اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي

ويعتبر الاجتماع، هو ختام سلسلة اجتماعات نظمها الاتحاد البرلماني الدولي ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، للوصول إلى تشريع نموذجي موحد لدعم وحماية حقوق ضحايا الإرهاب وتعويضهم.

لجنة مشتركة لمكافحة الإرهاب

وقال العاني، إن البرلمان العربي استحدث مؤخراً لجنة مشتركة لمكافحة الإرهاب، ستعمل على تصحيح الصورة المغلوطة عن الدول العربية في هذا الشأن من خلال رصد وتوثيق الجرائم الإرهابية التي تتعرض لها المجتمعات العربية وإصدار تقارير دورية بشأنها، لافتاً إلى أن موضوع دعم ضحايا الإرهاب سيحتل أولوية متقدمة على جدول أعمال هذه اللجنة.

سن التشريعات

ولفت العاني إلى تعدد آليات و أدوات تعامل الدول العربية مع ضحايا العمليات الإرهابية مشدداً على ضرورة سن تشريعات على المستويين العربي والوطني تكفل رعاية ودعم ضحايا العمليات الإرهابية، وإنشاء صناديق عربية وطنية في هذا الشأن.

تعويض ضحايا الإرهاب

وأكد العاني على أن الالتزام بجبر الضرر الواقع على ضحايا الإرهاب وتعويضهم عن آثار الجريمة الإرهابية أضحى مبدأً راسخا في قواعد القانون الدولي ما يتطلب وضع معايير ثابتة تلتزم بمقتضاها الدول بتعويض ضحايا جرائم الإرهاب، مؤكداً ضرورة أن يشمل التعويض المقدم لهؤلاء الضحايا كافة أشكال الدعم والرعاية في النواحي القانونية والاقتصادية والاجتماعية والمالية والصحية والتعليمية والثقافية وغيرها.

نتائج الاجتماعات

وأشاد العاني بنتائج الاجتماعات الستة التي عقدت بهدف التوصل إلى تشريعي نموذجي موحد في هذا الشأن اعتماداً على الخبرات الوطنية والإقليمية والدولية التي تم استعراضها خلال هذه الاجتماعات.. ونوه إلى أن سلسلة هذه الاجتماعات سيكون لها دور كبير في زيادة الوعي العالمي بأهمية هذه القضية لمساعدة ومؤازرة ضحايا الإرهاب وذويهم.

شاهد أيضاً

الرئيس المصري يؤكد دور المجالس والبرلمانات العربية في دفع مسيرة التكامل العربي

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، المسؤولية الكبيرة الواقعة على عاتق المجالس والبرلمانات …