الرئيسية / اقتصاد / 550 مزرعة تحصل على شهادة "أبوظبي جاب" المعتمدة عالمياً

550 مزرعة تحصل على شهادة "أبوظبي جاب" المعتمدة عالمياً

منحت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية 550 مزرعة شهادة "أبوظبي جاب"، النسخة المحلية للبرنامج العالمي للممارسات الزراعية الجيدة "جلوبال جاب" والذي يطبق معايير جودة الانتاج الزراعي لضمان سلامة وأمان الغذاء والإدارة المستدامة للبيئة والمحافظة على صحة العاملين على إنتاجه وفق أسس مستدامة للممارسات الزراعية حيث يتم منح المَزارع التي تطبق هذه المعايير شهادة معتمدة عالمياً.

وتمثل المزارع الحاصلة على شهادة "أبوظبي جاب" الدفعة الأولى من المزارع المستهدفة ضمن برنامج أبوظبي للممارسات الزراعية الجيدة، حيث تخطط الهيئة لتأهيل نحو 1500 مزرعة حتى نهاية عام 2022، بواقع 500 مزرعة سنوياً، واعتمادها كمزارع تطبق المعايير الخاصة ببرنامج أبوظبي للممارسات الزراعية الجيدة "أبوظبي جاب".

وكانت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية قد حصلت على حقوق اعتماد المعايير الخاصة بالمواصفة من قبل هيئة الاعتماد العالمية للممارسات الزراعية الجيدة "جلوبال جاب" - مقرها في ألمانيا - بما يتيح لها حق منح شهادة الممارسات الزراعية الجيدة لمزارع إمارة أبوظبي وفقاً للقواعد العامة والمواصفة المحلية لبرنامج أبوظبي للممارسات الزراعية الجيدة (أبوظبي جاب).

كما وقعت الهيئة اتفاقية مع منظمة "جلوبال جاب" لتمنحها حق تطبيق معايير الممارسات الزراعية الجيدة في مزارع إمارة أبوظبي، ومنح المزارع المشاركة في البرنامج شهادة الممارسات الزراعية الجيدة "أبوظبي جاب".

وتمثل الشهادة المحلية نموذجاً وطنياً يسهل على المزارعين تطبيق المعايير العالمية بتكلفة أقل وبطريقة تناسب طبيعة الزراعة في إمارة أبوظبي ومتطلبات الاستدامة الزراعية، حيث تقوم جهة الاعتماد بالتدقيق والتفتيش وإجراء عمليات التقييم على عمليات الإنتاج ومتابعة الممارسات المطبقة في مزارع إمارة أبوظبي والتحقق من مطابقتها للقواعد العامة ومعايير "أبوظبي جاب" ومن ثم إصدار شهادة معتمدة من "جلوبال جاب".

وقال مبارك على القصيلي المنصوري المدير التنفيذي لقطاع الشؤون الزراعية في هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية إن الهيئة تهدف إلى استدامة قطاع الزراعة مع تعزيز متطلبات السلامة الغذائية والبيئية في إمارة أبوظبي.

وأوضح أن شهادة أبوظبي جاب هي الشهادة المحلية التي تدعم مزارعي أبوظبي لإنتاج محاصيل بجودة عالية ووفق أفضل الممارسات العالمية التي تضمن جودة المنتج وسلامته بالإضافة إلى تحسين كفاءة استخدام الأسمدة والمبيدات والمياه، بما يوفر فرصة عظيمة لتسويق منتجات محلية تتماشى مع أفضل مستويات السلامة الغذائية العالمية.

وأضاف أن تطبيق برنامج أبوظبي للممارسات الزراعية الجيدة "أبوظبي جاب" هو أحد أهم الأولويات لتنمية قطاع الزراعة في إمارة أبوظبي، لضمان تطبيق الممارسات الزراعية المستدامة وزيادة ربحية المزارع مع التركيز على سلامة المستهلك والمسؤولية المجتمعية وحماية البيئة، لافتاً إلى أن حصول صغار المزارعين على شهادة "أبوظبي جاب" ستمكنهم من تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة وتطوير أنظمة الزراعة وفق أفضل معايير جودة الإنتاج الزراعي مما يسهم في إيجاد وفتح قنوات تسويقية أكبر في الأسواق المحلية وتعزيز تنافسية المنتج المحلي.

وأوضح المنصوري أن شهادة "أبوظبي جاب" للممارسات الزراعية الجيدة هي علامة جودة تضمن أن المنتج تم زراعته وحصاده وفقاً لمعايير سلامة الأغذية والبيئة التي تتماشى مع متطلبات المعايير العالمية كما يتضمن البرنامج قواعد واضحة للحفاظ على صحة وجودة منتجات الفاكهة والخضراوات الطازجة التي يتم توريدها للأسواق وهو ما يمثل فرصة جيدة لتعزيز مكانة المنتج المحلي في السوق.

شاهد أيضاً

الإمارات ترحب بقرار محكمة العدل الدولية بشأن مطالبة إسرائيل بالوقف الفوري للهجوم على رفح

أعربت دولة الإمارات العربية المتحدة عن ترحيبها بقرار محكمة العدل الدولية فرض تدابير مؤقتة إضافية …