الرئيسية / تكنولوجيا / باحثون إماراتيون يطورون تطبيقاً جديداً للكشف عن إصابات "كورونا"
كورونا في الإمارات
كورونا في الإمارات

باحثون إماراتيون يطورون تطبيقاً جديداً للكشف عن إصابات "كورونا"

تمكن فريق بحثي من جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، من تطوير تطبيق "كوفيد سنس covidsense" للهواتف الذكية، للكشف عن فيروس كورونا المستجد.

فريق العمل

ويشرف على الفريق، الدكتور ليونتيوس هادجليونتيادس أستاذ الهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر ونائب رئيس قسم الهندسة الطبية الحيوية في جامعة خليفة كلا من الدكتور هيربيرت جيلينك، أستاذ مشارك والدكتور أحسان خندوكر أستاذ مشارك والدكتورة كيندة خلف أستاذة مشاركة ورئيسة مشاركة في قسم الهندسة الطبية الحيوية في جامعة خليفة.

فكرة التطبيق

ويعتمد التطبيق على الأنظمة الذكية في جمع البيانات من مستخدميه لتحديد درجة خطورة الإصابة بفيروس كورونا.

ويأتي ذلك من خلال جمع بيانات متعلقة بالحالة الصحية كالأصوات الصادرة عن عملية التنفس والسعال ومعدل نبضات القلب.

ويتاح التطبيق الجديد لمستخدمي الهواتف الذكية المصابين وغير المصابين بفيروس كورونا عبر رصد أعراض الإصابة بالفيروس لدى الأشخاص في الحجر الصحي ويمكنهم من متابعة حالتهم الصحية لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

ويمكن للبيانات التي تم جمعها من الهواتف الذكية أن تُستخدم لرصد تطور الحالة الصحية لفترة طويلة من خلال تزويد الأطباء المتصلين بالتطبيق بالحالة الصحية لمرضى فيروس كورونا.

التعلم العميق

ويسمح التطبيق للباحثين بتطوير نماذج "التعلم العميق" للتوصل إلى مؤشر دقيق للتنبؤ بخطورة الفيروس والذي يساهم بدوره في التقليل من انتشاره من خلال تنبيه العاملين في مجال الرعاية الصحية باتخاذ الإجراءات اللازمة في الوقت والمكان المناسبين.

وجرى ذلك بالتعاونن مع فريق التطوير من جامعة أرسطو اليونانية وهم تسومالس جورج وزافيرس بامبوس وإياكوفاكس ديمتريوس من وحدة معالجة الإشارات والتكنولوجيا الطبية الحيوية في قسم هندسة الكهرباء والكمبيوتر.

شاهد أيضاً

حاكم الفجيرة يُعزي في وفاة الشيخ حشر بن حمد بن جمعة آل مكتوم

قدم صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، اليوم الجمعة، …