الرئيسية / محلي / عبدالله بن زايد يؤكد دعم الإمارات الكامل للمغرب في سيادته على الصحراء الغربية

عبدالله بن زايد يؤكد دعم الإمارات الكامل للمغرب في سيادته على الصحراء الغربية

شارك سمو الشيبخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، اليوم الجمعة، في المؤتمر الوزاري الذي نظمته الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المغربية الشقيقة - عبر تقنية الاتصال المرئي عن بعد – حول دعم حل الحكم الذاتي بالصحراء المغربية .

المشاركون في اللقاء

وترأس المؤتمر معالي ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية المغربي، بمشاركة ديفيد شينكر مساعد وزير الخارجية الأمريكي وعدد من وزراء الخارجية وكبار المسؤولين في عدد من الدول الصديقة والشقيقة .

قضايا المغرب

وأكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، على موقف دولة الإمارات العربية المتحدة ومبدئها الثابت في الوقوف مع المملكة المغربية الشقيقة في قضاياها بالمحافل الإقليمية والدولية.

دعم الإمارات الكامل للمغرب

وجدَد عبدالله بن زايد  دعم الدولة الكامل للمغرب في سيادته على منطقة الصحراء المغربية كلها، وفي جميع الإجراءات التي تتخذها للدفاع عن سلامة وأمن أراضيها ومواطنيها، مؤكداً تأييد الإمارات لمبادرة الحكم الذاتي للمغرب على هذه المنطقة .

جائحة كورونا

وأعرب عبدالله بن زايد، عن ترحيبه بأصحاب المعالي والسعادة الوزراء والمسؤولين المشاركين في المؤتمر الوزاري، في مستهل كلمته، قائلاً: "يسرني في البداية أن أتقدم لكم بخالص التحية والتقدير ويسعدني أن أتحدث إليكم عبر هذا الاتصالِ المرئي في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها العالم أجمع إزاء تفشي جائحة كورونا، سائلا المولى عز وجل أن يزيل عنا هذه الغمة وأن ينعم على المجتمعِ العالمي بالسلام والاطمئنان والازدهار متمنياً للجميع دوام الصحة والعافية ".

دعوة الإمارات

وتابع سموه: "أود أن أعرب لكم عن خالص الشكرِ والتقدير للمملكة المغربية الشقيقة وللولايات المتحدةِ الأمريكية الصديقة على جهودهما المبذولة في إعداد وتنظيم هذا المؤتمر وعلى دعوتهما للإمارات العربية المتحدة للمشاركة فيه، متمنيا لأعماله النجاح والتوفيق وأن تتمخض عنه مخرجات إيجابية تدعم تطلعات المملكة المغربية ".

موقف الإمارات الثابت

وأضاف: "في هذا الصدد أود التأكيد على موقف دولة الإمارات ومبدئِها الثابت في الوقوف مع المملكة المغربية الشقيقة في قضاياها بالمحافلِ الإقليمية والدولية وعلى رأسِها قضية الصحراء المغربية، حيث تجدد دولة الإمارات دعمَها الكامل للمغرب في سيادتها على منطقة الصحراء المغربية كلها وفي جميع الإجراءات التي تتخذها للدفاع عن سلامة وأمن أراضيها ومواطنيها وتؤيد دولة الإمارات مبادرة الحكم الذاتي للمغرب على هذه المنطقة ".

قنصلية الإمارات في "العيون"

وقال وزير الخارجية والتعاون الدولي، إنه تجسيداً لرؤية القيادة الرشيدة للإمارات العربية المتحدة وترجمة للعلاقات الإماراتية المغربية التاريخية والاستراتيجية افتتحت دولة الإمارات بتاريخِ 4 نوفمبر 2020 قنصليةً لها في مدينة العيونِ في الأقاليمِ الجنوبية للمملكة المغربية.

الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراءِ المغربية

وأوضح عبدالله بن زايد، أن الإمارات أشادت بقرارِ الولايات المتحدة الأمريكية الصادرِ بتاريخِ 10 ديسمبر منَ العامِ الماضي بالاعتراف بسيادة المملكةِ المغربية على منطقةِ الصحراءِ المغربية كلها، في إطار حرص الدولة على أن تكون في طلائعِ الدولِ المؤيدة للمواقف الدولية والإقليمية الداعمة لموقف المملكة من قضية الصحراءِ المغربية، مضيفاً: "هنا أؤكد على أن القرار الأمريكي سوف يُسهم في تعزيز الأمنِ والاستقرارِ في المنطقة".

دعمِ الجهود الدولية والأمميةِ

وأكد عبدالله بن زايد، سعي الإمارات الدائم للدفع نحو دعمِ الجهود الدولية والأمميةِ لحل النزاعات والأزمات على المستويينِ الإقليمي والعالمي وتبادلِ وجهات النظر للوصول إلى رؤية مشتركة تتمكن من خلالِها مجتمعاتُنا في أن تعيش حياة كريمة ملؤُها التفاؤل والأمل وتتجاوز التحديات التي تعيق النهضة والتنمية.

دعمِ سيادة المملكة المغربية

وأدرف: "يسرني ختاما أن أشيد بما كان للتواصلِ والتنسيقِ المستمرِ بين دولنا من دور فاعل في دعمِ سيادة المملكة المغربية على أقاليمها الجنوبية وأشير إلى أهمية استمرار التنسيقِ القائم في المحافلِ الإقليمية والدولية وعلى صعيد العلاقات الثنائية بما يحقق السلام والاستقرار والازدهار في المنطقة بأكملها".

شاهد أيضاً

"طرق دبي" تنجز توسعة شارع راس الخور من تقاطع بوكدره حتى تقاطع شارع الخيل

أعلنت هيئة الطرق والمواصلات، عن إنجازها أعمال توسعة شارع راس الخور من 3 مسارات إلى …