الرئيسية / اقتصاد / جمارك دبي تطلق نظام المهام الذكي لدعم آلية "العمل عن بُعد"

جمارك دبي تطلق نظام المهام الذكي لدعم آلية "العمل عن بُعد"

أعلنت جمارك دبي، اليوم الجمعة، إطلاق نظام "المهام الذكي"، لدعم آلية العمل عن بُعد وزيادة إنتاجية الموظفين ورفع كفاءتهم ومهاراتهم خلال العمل، جاء حفل الإطلاق بحضور سعادة أحمد محبوب مصبح مدير عام جمارك دبي والمدراء التنفيذيين ومدراء الإدارات، وذلك عبر تقنية الاتصال المرئي.

تطبيق مبتكر

وأوضحت الدائرة، أن نظام المهام الذكي، كونه تطبيق مبتكر، يساعد الموظف على إدارة أوقات ومهام العمل بنجاح، وبشكل موثوق وآمن، ويتيح التطبيق الربط والتكامل مع الأنظمة الداخلية بالدائرة، انطلاقاً من تعزيز مسار مستقبل العمل الحكومي خلال الـ50 عاماً المقبلة، وبناء منظومة حكومية مستقبلية متكاملة تواكب المتغيرات العالمية.

استشراف مستقبل العمل الحكومي

من جانبه، أوضح سعادة أحمد محبوب مصبح، أن التغيرات الكبيرة التي شهدها العالم في ظل تفشي جائحة كورونا، أوجدت الحاجة إلى التفكير بطريقة مختلفة استجابة للجائحة واستشراف مستقبل العمل الحكومي للمرحلة المقبلة.

استخدام التكنولوجيا والتقنيات الذكية

وأضاف: "من هنا جاء التفكير بشكل إبداعي لاستخدام التكنولوجيا كونها عنصراً هاما لتسهيل الاعمال فمن خلال التقنيات الذكية التي نستخدمها استطاعت الدائرة انجاز 16 مليون معاملة خلال عام 2020".

متابعة الأعمال والإنجازات للموظفين

وقال مصبح، إن إطلاق نظام المهام الذكي كتقنية جديدة تمكن من متابعة الأعمال والإنجازات للموظفين، ليقدم صورة واضحة وكاملة عن تأدية المهام ومعرفة النتائج في ذات اللحظة، وهذا يلقى بدوره على دعم وتطوير ديناميكية العمل بالدائرة، وجعلها أكثر مرونة مع مواجهة أي تحديات مستقبلية قد تطرأ على آليات العمل، وذلك دعماً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، بالعمل على تطوير الموارد البشرية الحكومية والإعداد لمنظومة تقنية جديدة للعمل الحكومي لما بعد كورونا.

اتخاذ القرارات السريعة

وأشار مدير عام جمارك دبي، إلى قدرة النظام على مساعدة الموظفين، في اتخاذ القرارات السريعة ومتابعة المهام مع سرعة الاستجابة والتركيز في الإنجاز والإنتاجية، مع التكيف للمتغيرات الجديدة والحفاظ على المتطلبات الأساسية في جودة العمل واستمرارية الأعمال والدقة والحوكمة، لافتةً إلى خطط الدائرة التطويرية لتأسيس نموذج متكامل، من أجل تعزيز جودة الحياة في بيئة العمل.

يخدم 250 موظف

وبدوره، قال جمعة الغيث المدير التنفيذي لقطاع التطوير الجمركي، إن نظام المهام الذكي يخدم حوالي 250 موظف كمرحلة أولى، موضحاً أنه سيتم زيادته بشكل تدريجي.

قدرات النظام

وأشار الغيث، إلى قدرة النظام على تدريب الموظفين على كيفية إدارة الوقت لمهامهم مع متابعتهم، لافتاً إلى المنهجيات الابتكارية للمشاريع التي تنفذها الدائرة للإسهام في رفع إنتاجية الكادر الوظيفي ولتعزيز مهاراتهم.

اختيار نظام المهام الذكي

ومن جهته، قال محمد الغفاري المدير التنفيذي لقطاع الموارد البشرية، إن الاختيار وقع على "نظام المهام الذكي" بعد مقارنته مع 19 نظام تقني ليكون من أفضل الحلول والأنظمة المتاحة قياساً لمتطلبات العمل بالدائرة، و الأكثر تطوراً عالمياً.

تجربة النظام

وأوضح الغفاري، أنه تم تجربة النظام،  وتقييمه على مجموعة مختارة من الموظفين من إدارات مختلفة، مؤكداً على أن النظام أثبت فعالية كبيرة في تحقيق الأهداف والمتطلبات المرجوة لآلية العمل عن بُعد.

بناء القدرات والكفاءات الوطنية

ولفت الغفاري، إلى أن جمارك دبي تعمل على بناء القدرات والكفاءات الوطنية بما يسهم في تطوير الخطط الاستراتيجية للدائرة وإعداد سياسات استباقية لأنظمة العمل، وأن البنية التقنية التي استثمرت فيها جمارك دبي خلال السنوات الماضية مكنت من تطبيق العمل عن بُعد في وقت قياسي خلال جائحة كورونا وفق آلية محددة تسهم في أداء المهام الوظيفية دون أي تأخير، مضيفاً: "وهو ما سنبني عليه مستقبلاً في تطوير أنظمتنا لتحقيق الريادة في هذا المجال".

شاهد أيضاً

ارتفاع الأسهم الأوروبية بدعم نتائج البنوك الفصلية

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية بنحو جماعي خلال تداولات اليوم الجمعة الموافق الثالث من مايو 2024، …