الرئيسية / صحة / الصحة تعتزم تطوير منظومة "التطبيب عن بُعد" بوسائل جديدة
تقديم الرعاية الطبية
تقديم الرعاية الطبية

الصحة تعتزم تطوير منظومة "التطبيب عن بُعد" بوسائل جديدة

كشفت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، اليوم، عن خطتها لتطوير خدمات "التطبيب عن بُعد" والمراقبة الصحية.

وأوضحت الوزارة، على هامش مشاركتها في فعاليات "أسبوع جيتكس للتقنية" أنه يجرى العمل على توفير حلول تكنولوجية مبتكرة في مجال الصحة الرقمية وتوفير الرعاية المتخصصة والمشورة الطبية للمرضى عن بعد وخفض أعداد المراجعين.

وواصلت أنه يجرى توفير خدمات حول الاستشارات الطبية والكيفية لمتابعة الحالات الصحية للمرضى والتواصل السمعي والمرئي بين المريض والطبيب المختص دون الحاجة لمغادرة المنزل.

ولفتت الوزارة إلى أنه جرى تفعيل المنظومة منذ بداية جائحة "كورونا" لضمان سلامة أفراد المجتمع وتقليل المخاطر الصحية.

وأوضحت أنه تمكن المريض من التواصل مع الطبيب من خلال رابط الكتروني يتم إرساله لهاتفه كرسالة تذكيرية بالموعد لتقييم حالة المريض وصرف الأدوية كما يمكنه الدخول مباشرة عن طريق الخط الساخن للوزارة للاسهام في ضمان إستمرارية تقديم الخدمات الصحية للمرضى وبكفاءة عالية.

وأشارت إلى أنه بلغت عدد الزيارات الإلكترونية في نهاية الربع الثاني لـ2020 حوالي 44529 زيارة إلكترونية و49599 زيارة إلكترونية في نهاية الربع الثالث.

ويستعرض "برق الإمارات" في السطور التالية، خدمات التطبيب عن بُعد:

  • تشمل خدمات التطبيب عن بعد كافة التخصصات الحيوية كالقلب والأطفال والباطنية والتغذية.
  • تضم خدمات الصحة النفسية عن بعد، الاستشارات الطبية النفسية والاجتماعية وبرامج التأهيل لمرضى قسم الإدمان وأقسام الأمراض النفسية الأخرى والطب النفسي المجتمعي من الفئات العمرية المختلفة كالبالغين وكبار السن والأطفال والمراهقين، والبرامج التثقيفية بمجال الأمومة والطفولة والصحة العامة والوقاية من الأمراض.
  • كما تضم خدمة الاستشارة الطبية عن بعد مع أطباء خارج الدولة ضمن برنامج الأطباء الزائرين لمساعدة المرضى والأطباء في الحصول على استشارة ثانية في الحالات الحرجة من خلال التواصل المرئي.
  • توفير خدمات وقائية ذكية تصل للمرضى وكبار المواطنين وأصحاب الهمم في منازلهم بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي وأجهزة التطبيب عن بعد والواقع الافتراضي والمعزز وأجهزة الرعاية المنزلية.

شاهد أيضاً

رئيس الدولة: الاستثمار في الصحة أولوية رئيسية في استراتيجية الإمارات

قال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، إن الاستثمار …