الرئيسية / محلي / "إسلامية دبي" تطلق موقع المنصة العالمية لمواقيت الصلاة

"إسلامية دبي" تطلق موقع المنصة العالمية لمواقيت الصلاة

أطلقت دائرة الشؤون الإسلامية و العمل الخيري بدبي موقعا ًمتخصصاً على شبكة الإنترنت بعنوان "المنصة العالمية لمواقيت الصلاة" وذلك في مبادرة مشتركة مع مركز الفلك الدولي في أبوظبي، من أجل تعزيز القدرة على توفير آليات تساهم بتقديم خدمات عالية الجودة تصل إلى جميع المسلمين عبر العالم.

وأشار الدكتور عمر محمد الخطيب المدير التنفيذي لقطاع الشؤون الإسلامية بالدائرة إلى أن من أهم أهداف إنشاء الموقع هو حساب مواقيت الصلاة لدول أوروبا عند اختفاء العلامات الشرعية لدخول أوقات الصلاة، مؤكداً أن هذه المسألة تعتبر من أكبر الإشكاليات التي تواجه الجاليات الإسلامية في أوروبا.

دقة الموقع وعلوم الفلك

وذكر الدكتور علي حسن المرزوقي مدير إدارة البحوث بالدائرة أن الموقع يتميز بإستخدام أدق المعادلات الفلكية لحساب موقع الشمس في صفحة السماء ويراعي تطابق أو تقارب نتائجه مع مواقيت الصلاة الرسمية في مختلف دول العالم وقد أمكن ذلك من خلال معرفة موقع المستخدم بشكل آلي ومن ثم إدخال المتغيرات المعتمدة رسمياً في دولة المستخدم مثل زاوية الفجر والعشاء أو إضافة أو طرح دقائق من بعض مواقيت الصلاة.

مميزات المنصة

ولفت المهندس محمد شوكت عودة مدير مركز الفلك الدولي إلى جملة من مميزات المنصة ومنها أنه يمكن استخدام الموقع من قبل عامة الناس ومن قبل المتخصصين، ليعرض بداية مواقيت الصلاة اعتماداً على المتغيرات المعتمدة عالمياً، وبعد ذلك يتيح الموقع المجال للمستخدم لدخول صفحة خاصة للإعدادات التي يمكن من خلالها تغيير إعدادات مواقيت الصلاة المختلفة.

وأوضح أن الموقع يتميز بتنوع طرق اختيار المنطقة المراد حساب مواقيت الصلاة لها فيمكن اختيار الموقع من خلال البحث في قائمة مدن العالم أو من خلال قائمة الدول التي تحتوي أهم المدن في كل دولة أو من خلال اختيار الموقع من الخارطة أو من خلال إدخال الإحداثيات الجغرافية للمنطقة ويمكن الوصول له على العنوان التالي: http://salatcalendar.com.

شاهد أيضاً

امتداد منخفض جوي.. الحالة الجوية على الدولة من اليوم وحتى السبت 4 مايو

كشف المركز الوطني للأرصاد تفاصيل الحالة الجوية على الدولة خلال الفترة من اليوم الأحد 28 …