الرئيسية / عربي ودولي / الجامعة العربية تدعو لتوحيد الجهود بشأن التوزيع المبكر والعادل للقاح "كوفيد-19"

الجامعة العربية تدعو لتوحيد الجهود بشأن التوزيع المبكر والعادل للقاح "كوفيد-19"

وجه أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم الإثنين، الموافق الـ23 من نوفمبر 2020، دعوة إلى توحيد الجهود الدولية و الإقليمية لتأمين التوزيع المبكر والعادل والشامل للقاحات الخاصة بكورونا والتي سيجري توفيرها وتدبير التمويل العاجل لتوريدها للدول النامية والأقل نموا.

دعوة غوتيريش

وجاءت دعوة أبو الغيط، خلال مشاركته في الحوار رفيع المستوى الذي دعا إليه أنطونيو غوتيريش سكرتير عام الأمم المتحدة مع رؤساء المنظمات الإقليمية، والذي عقد بعد ظهر اليوم عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

تخفيف الديون وإسقاطها

ووجه أمين عام الجامعة العربية، نداءً مشتركاً بين الأمم المتحدة والمنظمات والتجمعات الإقليمية يدعو الدول والمؤسسات الدائنة إلى إسقاط أو تخفيف الديون على الدول الأقل نمواً، وتطوير نظم الإنذار المبكر المختلفة لتشتمل على آليات محددة للتنبؤ بانتشار الأوبئة و مخاطر استفحالها في مناطق الصراع أو الدول الخارجة من النزاعات أو العرضة للاهتزاز.

أعباء هائلة

ولفت أبو الغيط، إلى الأعباء الهائلة الإضافية التي خلفتها الجائحة على المنطقة العربية المثقلة أصلا بالحروب والنزاعات المسلحة واللاجئين والنازحين داخلياً وغيرها من التحديات الهيكلية الضخمة التي تمس أمن واستقرار وسلامة العديد من دولها.

شاهد أيضاً

الجامعة العربية تحذر من اجتياح رفح الفلسطينية

أعرب مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين عن إدانته الشديدة، لاستمرار العدوان ضد …