الرئيسية / صحة / غداً.. الإمارات تشارك في إحياء فعاليات اليوم الدولي لمرضى السكري 2020

غداً.. الإمارات تشارك في إحياء فعاليات اليوم الدولي لمرضى السكري 2020

أعلنت الإمارات العربية المتحدة، اليوم الجمعة، مشاركتها دول العالم في إحياء فعاليات اليوم الدولي لمرضى السكري 2020، والمقرر له غداً السبت، والذي يهدف هذا العام إلى إذكاء الوعي بشأن الدور الفارق الذي يضطلع به الممرضون والممرضات في دعم المصابين بمرض السكري.

نسب الإصابة بمرض السكري في الإمارات

وقالت إدارة الرعاية الصحية في وزارة الصحة ووقاية المجتمع، إن نسبة الإصابة بداء السكري في دولة الإمارات، بلغت 11.8 بالمائة من إجمالي السكان وفقا للمسح الطبي الشامل الذي أجرته الوزارة لعام 2017-2018.

انتشار السكري عالمياً

وأوضحت الإدارة، أن انتشار مرض السكري عالمياً،  تضاعف في الفئة العمرية ما بين 20-79 عامًا ثلاث مرات في العقدين الماضيين، من 151 مليون متضرر عام 2000 إلى 463 مليونًا عام 2019 حسب الاتحاد الدولي لمرض السكرى.

أعلى معدل لانتشار السكري

وأشارت إدارة الرعاية الصحية، إلى أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA) تعد من المناطق التي لديها أعلى معدل انتشار نسبي مستجد لمرض السكري.

الأدوية الوقائية من السكري

من جهتها، أكدت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، على توفير أحدث الأدوية العلاجية والوقائية لداء السكري المصرحة، والمعتمدة عالميا والتي يتم تقديمها مجاناً لكافة المرضى المواطنين، كما تم فتح عيادات للوقاية من مضاعفات قدم داء السكري والكشف المبكر عن اعتلال الشبكية المصاحب لداء السكري.

التوعية لمرضى السكري

وقالت "الصحة، إنها تحرص على التوعية المستدامة لمرضى داء السكرى خلال العام، بواسطة عقد عدة فعاليات توعوية بمرض السكري في جميع المناطق الطبية للحث على اتباع أنماط الحياة الصحية للحد من مخاطر المرض والوقاية من مضاعفاته وتأثيره على الأسرة، وتشجيع التشخيص المبكر.

تطبيق "سكري"

و أطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، تطبيق "سكري" الذكي للوقاية من الإصابة بداء السكري بين أفراد المجتمع، تماشيا مع برنامج الوقاية من داء السكرى ويهدف التطبيق إلى رفع مستوى الوعي العام والتثقيف الصحي لمرضى السكري، ومرحلة ما قبل السكري والحد من المضاعفات المترتبة على هذه الحالات المرضية.

الاهتمام بمرضى السكري

وأولت الجهات الصحية في الإمارات، حماية ووقاية أصحاب الأمراض المزمنة ولا سيما السكري في الدولة، منذ بداية انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، حيث سارعت تلك الجهات إلى إطلاق العديد من المبادرات التي تجنبهم الإصابة بالفيروس قدر الإمكان،.

التطبيب عن بعد لمرضى السكري

وفعلت وزارة الصحة ووقاية المجتمع خدمة التطبيب عن بعد لمرضى السكري، فيما استحدثت هيئة الصحة في دبي منظومة صحية متكاملة لرعاية مرضى السكري عن بُعد باستخدام أحدث التجهيزات والتقنيات الذكية التي تمكن الهيئة من متابعة المرضى على مدار الساعة وتقديم الخدمات الطبية الممكنة.

برنامج الرعاية الصحية

وشكل مرضى السكري، في أبوظبي، أحد أبرز الفئات المستهدفة ببرنامج الرعاية الصحية لكبار المواطنين والمقيمين الذي أطلقه مركز أبوظبي للصحة العامة والذي أسهم في تقديم الخدمات العلاجية عن طريق المكالمات الهاتفية أو الاتصالات المرئية، أو الزيارات المنزلية عبر تسيير العيادات المتنقلة بهدف تقديم العلاجات والاستشارات الطبية، والعمل على تنسيق الزيارات الضرورية للمستشفى، إلى جانب إجراء الفحوصات الدورية والمخبرية.

مرض السكري

يُذكر أن مرض السكري، مرض مزمن يحدث نتيجة عجز البنكرياس عن إنتاج الإنسولين بكمية كافية، أو عندما يعجز الجسم عن الاستخدام الفعال للإنسولين الذي ينتجه، حيث تؤدي عدم السيطرة عليه مع الوقت إلى حدوث أضرار وخيمة في العديد من أجهزة الجسم، ولاسيما الأعصاب والأوعية الدموية، ووفقا لمنظمة الصحة العالمية فمن المتوقع أن يصبح السكري سابع أسباب الوفاة الرئيسة في العالم بحلول عام 2030.

وتوجد العديد من النصائح، التي يقدمها الخبراء والمختصون، للوقاية من الإصابة بمرض السكري، وتحديداً من النمط الثاني أو تأخير ظهوره، وهي:

  • اتباع نظام غذائي صحي.
  • ممارسة الألعاب والتمارين الرياضية بانتظام.
  • الحفاظ على الوزن الطبيعي للجسم.
  • تجنّب تعاطي التبغ.

شاهد أيضاً

رئيس الدولة: الاستثمار في الصحة أولوية رئيسية في استراتيجية الإمارات

قال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، إن الاستثمار …