الرئيسية / صحة / "الصحة" تتأكد من عدم وجود تشغيلتين لأدوية "ميتفورمين"

"الصحة" تتأكد من عدم وجود تشغيلتين لأدوية "ميتفورمين"

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن اتخاذها جميع الإجراءات الضرورية للتأكد من خلو صيدليات الدولة من التشغيلتين للدواء "ميتفورمين" عيار 500 ملغ (Metformin HCl Extended Release Tablets, USP 500 mg) من إنتاج شركة (Nostrum Laboratories)، وذلك بناءً على التعميم الصادر من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA بعد تلقيها إشعاراً من الشركة المصنعة، والتي سحبت التشغيلتين طوعياً، بسبب ثبوت وجود شوائب (NDMA).

ونوهت الوزارة بأن الدواء المذكور غير مسجل في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتبين من خلال التدقيق على نظام الاستيراد الرسمي عدم دخول هذا الدواء إلى الدولة.

ومادة الـ NDMA عادة ما توجد في مجموعة متنوعة من الأطعمة وبعض مياه الشرب وفي الهواء الملوث ولكن بمستويات منخفضة، حيث إن تعرض الفرد لكمية كبيرة من هذه المادة ولمدة زمنية طويلة يزيد من خطر الإصابة بمرض السرطان. 

كما يوجد العديد من الأدوية التي تحتوي على المادة الفعالة "ميتفورمين" وهي أدوية تصرف بوصفة طبية، ولها عدد من الاستخدامات وأكثرها شيوعاً علاج مرض السكري من النوع الثاني وهي سليمة وليست عليها أي تحذيرات.

تعليمات مهمة

وأكد سعادة الدكتور أمين حسين الأميري الوكيل المساعد لقطاع سياسة الصحة العامة والتراخيص، ضرورة عدم توقف المرضى عن تناول أدوية الميتفورمين إلا تحت إشراف طبيب، واستمرار الأطباء في وصف أدوية الميتفورمين كالمعتاد حتى وصول معلومات جديدة من الوزارة، وذلك في إطار استراتيجيتها بناء أنظمة الجودة والسلامة العلاجية والصحية والدوائية وفق المعايير العالمية.

وأكد سعادته بأن جميع منتجات الميتفورمين في الدولة خالية من شوائب NMDA، مشيراً إلى أن الوزارة أصدرت تعميماً في وقت سابق إلى شركات الأدوية المنتجة لأدوية الميتفورمين بتقديم تقرير تحليل كامل للمادة الفعالة والمنتج النهائي، على أن يتم التحليل في مختبر معتمد مع ضمان اتباع طريقة التحليل الموصي بها من FDA لتحليل NMDA، ووفقًا للحد الأدنى المقبول للاستهلاك اليومي.

وطلب التعميم من جميع الموردين لمنتجات الميتفورمين تقديم شهادة تحليل تثبت خلو منتجاتهم من شوائب NMDA قبل استيرادها من الخارج.

التواصل مع الصحة

وقال الدكتور أمين الأميري إنه في حالة حدوث أي آثار جانبية ناجمة عن استخدام المنتج يمكن التواصل مع الوزارة عبر البريد الإلكتروني: pv@mohap.gov.ae أو الابلاغ عن الآثار السلبية من خلال النظام الإلكتروني على موقع وزارة الصحة ووقاية المجتمع أو من خلال التطبيق الذكي UAE RADR كما يمكن للجمهور الاطلاع على التعاميم الصادرة على الموقع الإلكتروني للوزارة.

شاهد أيضاً

طرق دبي تفتتح محطة حافلات "الاستاد" وتُطَوِّر مسارات خطوط أخرى

أعلنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، اليوم الخميس، عن افتتاح محطة حافلات الاستاد الجديدة بمنطقة …