الرئيسية / اقتصاد / المصرف المركزي يستعرض خطة الدعم الاقتصادي لمواجهة تداعيات كورونا برئاسة منصور بن زايد

المصرف المركزي يستعرض خطة الدعم الاقتصادي لمواجهة تداعيات كورونا برئاسة منصور بن زايد

عُقد اجتماع مجلس إدارة مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي الدوري ، اليوم الإثنين، الموافق الثاني من نوفمبر 2020، برئاسة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، في قصر الوطن.

الحضور

وانطلق الاجتماع، بحضور معالـي عبدالرحمن صالح آل صالح، نائب رئيـس مجلس الإدارة، ومعالي عبد الحميد محمد سعيد الأحمدي، محافظ المصرف ، وكل من أعضاء مجلـس الإدارة يونس حاجي الخوري، خالد محمد سالم بالعمى، وخالـد أحمد الطاير، وعلي محمد المداوي الرميثي.

موافقة المجلس على سياسة الاستثمار

وشهد الاجتماع، موافقة المجلس على سياسة الاستثمار الخاصة بالمصرف المركزي بما في ذلك المواصفات الفنية، ومعيار توزيع الأصول الاستراتيجية، والميزانية القصوى للمخاطر،على أن تتولى دائرة إدارة المخاطر والامتثال وضع الترتيبات المؤسسية لاستيعاب ومراقبة سياسة الاستثمار الجديدة بما تشمله من تحليل المخاطر والأداء، وأن تضع دائرة المالية الترتيبات المحاسبية وتدابير الحفظ الأمين اللازمة لتسهيل سياسة الاستثمار الجديدة، كما تتولى دائرة إدارة الاحتياطيات تفعيل سياسة الاستثمار بالاتصال الكامل مع لجنة النقد والاحتياطيات "MRC"، ووضع خطة التنفيذ.

مستجدات برنامج خطة الدعم الاقتصادي

وبحث المجلس خلال الاجتماع، مستجدات برنامج خطة الدعم الاقتصادي الموجهة "TESS"، الذي نجح في الحدّ من تداعيات جائحة كورونا، عبر تخفيف ضغوط التمويل والسيولة، وتعزيز قدرة الإقراض، ومعالجة التحديات التشغيلية.

المستفيدون من البرنامج

واستفاد من برنامج تأجيل القروض ما يفوق 310.000 من عملاء الخدمات المصرفية للأفراد، ونحو 10.000 شركة صغيرة ومتوسطة، وأكثر من 1500 شركة من القطاع الخاص، وفق أحدث البيانات.

تقييم التطورات

ومن المقرر، أن يعاد تقييم التطورات في شهري مارس وأبريل 2021 مع مناقشة الحاجة إلى مزيد من التمديد لبرنامج خطة الدعم الاقتصادي الموجهة "TESS" في تلك المرحلة إذا اقتضى الأمر، بحسب توصيات المجلس.

موضوعات الاجتماع

وتناول اجتماع المصرف المركزي، خطة التنفيذ التدريجي لمعايير "بازل" على ثلاث مراحل، الأولى تخص الربع الثاني لعام 2021، والثانية ترتبط بالربع الرابع من 2021، بينما تتعلق المرحلة الثالثة بالربع الثاني لعام 2022.

خارطة الطريق

واستعرض معالي المحافظ، تقريراً بشأن خارطة الطريق الخاصة بالخمسين عاما المقبل، التي تمحورت حول تعزيز الاستقرار النقدي والمالي من خلال الإشراف الفعّال، والإدارة الحكيمة للاحتياطيات، والبنية التحتية المالية القوية، بما يتماشى مع أفضل الممارسات والمعايير العالمية، ويحقق هدف المصرف بأن يكون رائدا في الابتكار لدعم التحول الرقمي في دولة الإمارات.

توجيه الشكر

ووجه سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة المصرف المركزي، الشكر إلى الأعضاء على مجهوداتهم، مُوجّها سموه بضرورة تكثيف العمل من أجل تحقيق الأهداف المنشودة تماشيا مع تطلعات القيادة الرشيدة.

شاهد أيضاً

موانئ دبي العالمية الأولى عالمياً بالالتزام ونشر الإفصاح عن تأثير التنمية المستدامة

معايير الإفصاح تسمح لشركات القطاع الخاص بتتبع ومراقبة وتقييم قدرتها على توسيع نطاق مبادرات التنمية …