الرئيسية / محلي / بمناسبة شهر التوعية بسرطان الثدي: حملة في أبوظبي تركز على أهمية الفحص

بمناسبة شهر التوعية بسرطان الثدي: حملة في أبوظبي تركز على أهمية الفحص

أطلقت شركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة" حملة توعية في جميع منشآتها بالتعاون مع دائرة الصحة في أبوظبي لزيادة الوعي بسرطان الثدي وأهمية الفحص بمناسبة شهر التوعية بسرطان الثدي.

وقالت الدكتورة ناهد أحمد بالعلا رئيس قسم الجراحة العامة رئيس قسم العيادات الخارجية في مدينة الشيخ شخبوط الطبية التابعة لشركة "صحة" إن الحملة تركز على النساء في إمارة أبوظبي وبالأخص ممن يبلغن سن الأربعين فما فوق، مشيرة إلى أن الحملة تهدف إلى توعية النساء بأهمية الخضوع للفحص ورفع مستوى الوعي بأهمية الاختبارات المتكررة وزيادة الوعي بعلامات وعلاج سرطان الثدي لأن الفحص قد ينقذ حياة المرأة إذ يساعد في اكتشاف سرطان الثدي مبكراً وعندها يكون العلاج أسهل.

وأضافت بالعلا أن شركة "صحة" اتخذت كل الإجراءات الوقائية والإحترازية وفقاً لأعلى المعايير العالمية وذلك حفاظاً على سلامة أفراد المجتمع وسلامة الكوادر العاملة في منشآتها ومن هذا المنطلق فإن إجراء النساء للفحص الدوري للتأكد من سلامة الثدي أمر مهم مع ضرورة عدم التأخير بدعوى انتشار فيروس "كوفيد 19" إذ أن عمليات الفحص تتم وسط إجراءات وقائية عالمية المستوى.

وأوضحت أن مدينة الشيخ شخبوط الطبية تقدم خدمات شاملة لعلاج أورام الثدي تضم كادراً نسائياً متخصصاً في جراحة الثدي وعلاج الأورام والتصوير الأشعاعي، إلى جانب أحدث أجهزة تصوير الماموغرام ثلاثي الأبعاد الذي يضمن تقليل مدة التصوير وتجنب الألم إلى جانب جهاز الخزعة الحديث الذي يضمن سلاسة عملية أخذ العينات في وقت قياسي وبأقل قدر ممكن من الألم.

وأكدت أهمية أن تتحدث المرأة إلى طبيبها حول فحوصات الكشف عن سرطان الثدي المناسبة لها ومتى يتوجب عليها الفحص مع أهمية أن تناقش تاريخها الصحي الشخصي وتاريخ عائلتها الصحي مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بها وأن تحدد مخاطر الإصابة بسرطان الثدي وأن تتعرف المرأة على شكل الثدي وأن تلاحظ أي تغير في التناسق والحجم ولون البشرة وملمس الجلد وإذا ما كان هناك أي إفرازات أو علامات إحمرار وطفح جلدي و تورم و نقص الجلد أو تجعده.

ونصحت الدكتور ناهد بالعلا بضرورة الحفاظ على نمط حياة صحي مما يقلل من الإصابة بسرطان الثدي وغيره من أنواع السرطان مثل اتباع نظام غذائي صحي والحفاظ على وزن صحي وممارسة الرياضة بانتظام والحد من المشروبات الكحولية والإرضاع الطبيعي إذا كانت المرأة في سن الإنجاب.

وتركز الحملة هذا العام على أهمية الفحص حتى أثناء جائحة كوفيد 19 بالتعاون مع لجنة التثقيف الصحي حيث سيتم تنظيم ندوات عبر الإنترنت في جميع منسآت شركة "صحة" بالإضافة إلى برنامج للتعريف بسبل الوقاية والتوعية يمكن للموظفين تقديمه في المدارس الثانوية والكليات والمراكز المجتمعية حول أهمية الكشف المبكر والفحص الذاتي للثدي والعلامات والأعراض.

وللاستفادة من الفحوصات المجانية يتعين على المراجعات حجز موعد في أقرب مركز صحي تابع لشركة صحة في أبوظبي والعين عن طريق مركز اتصال شركة صحة 80050 ومن ثم مراجعة طبيبة الأسرة التي ستقوم بالكشف على المراجعة ومن ثم تحويلها إلى أقرب مركز لإجراء الفحص الإشعاعي للثدي.

شاهد أيضاً

حاكم الفجيرة يُعزي في وفاة الشيخ حشر بن حمد بن جمعة آل مكتوم

قدم صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، اليوم الجمعة، …