الرئيسية / محلي / "تنفيذي الشارقة" يناقش أهداف ومهام مشروع المرصد الحضري بالإمارة

"تنفيذي الشارقة" يناقش أهداف ومهام مشروع المرصد الحضري بالإمارة

اطلع المجلس التنفيذي بالشارقة على التقرير المقدم من دائرة التخطيط والمساحة، حول مشروع المرصد الحضري بإمارة الشارقة الذي تم تأسيسه في مارس 2019، بالتعاون مع 18 جهة حكومية، ويعد مركزاً متخصصاً يقوم بعملية جمع البيانات عن مجالات التنمية المختلفة لتحسين مستوى المعيشة للسكان في منطقة محددة، كما يقوم بتحليل البيانات وتدقيقها وتحويلها إلى مؤشرات.

جاء ذلك خلال ترأس سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب حاكم الشارقة، رئيس المجلس التنفيذي، اجتماع المجلس الأسبوعي، الذي عقد صباح اليوم بمكتب سمو الحاكم.

هدف المرصد الحضري

ويهدف المرصد الحضري إلى تحقيق جملة من الأهداف منها: تزويد صانعي ومتخذي القرار بالمعلومات في شكل تحليلي وسهل مدعوماً بأدوات نظم المعلومات الجغرافية، وتحسين القدرة على إدارة التنمية العمرانية المستدامة وتحقيق أهداف الاستدامة، وتأسيس نظام تقني حديث لقاعدة المعلومات يعمل على جمع وتحليل واستخدام المؤشرات الحضرية، والعمل مع شركاء المرصد لتطوير المؤشرات الحضرية المناسبة وتطوير آليات للمتابعة والتقييم للمناطق الحضرية.

مهام المرصد الحضري

وتشمل مهام المرصد الحضري: رصد تطور السياسات التنموية على مستوى الشارقة، واستنباط مؤشرات جديدة معنية بالإمارة، وإعداد وتحليل المؤشرات الحضرية مع انتاج تقارير دورية لرصد التطوير العمراني، وقياس كفاءة المؤشرات في إعداد صياغة سياسات التنمية، وربط العمل بوحدات المراصد الحضرية المحلية بالمرصد الحضري لإمارة الشارقة.

ووفقاً للتقرير حقق المرصد الحضري عدداً من الإنجازات، منها إعداد وتحليل المؤشرات الحضرية بالإمارة، واستنباط مؤشرات تعكس الخصوصية الاجتماعية والعمرانية والبيئية في الإمارة والمجتمع المحلي، وبناء قدرات وتدريب العاملين بدائرة التخطيط والمساحة لاستخدام المؤشرات في بلورة المخططات وتنمية المدن، والاستفادة من قيم المؤشرات لاتخاذ قرارات تتعلق بمشاريع دائرة التخطيط والمساحة.

وتناولت المرحلة الأولى من المرصد الحضري 7 محاور للمؤشرات هي: (المؤشرات العامة، والمؤشرات الاجتماعية والاقتصادية، والإدارة البيئية، والبنية الأساسية، والنقل، والمأوى، والحوكمة والمحليات) بإجمالي 61 مؤشرا، منها 34 عالميا و27 محليا.

شاهد أيضاً

حاكم الفجيرة يُعزي في وفاة الشيخ حشر بن حمد بن جمعة آل مكتوم

قدم صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، اليوم الجمعة، …