الرئيسية / اقتصاد / بقيمة 1.08 مليار درهم إماراتي.. "طاقة" تطرح سندات خاصة في المغرب

بقيمة 1.08 مليار درهم إماراتي.. "طاقة" تطرح سندات خاصة في المغرب

نفذت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة واحدة من أكبر عمليات طرح السندات الخاصة في المملكة المغربية للعام الجاري، بما يعزّز مكانة الشركة في سوق الطاقة المغربي، حيث توفّر الشركة التابعة لها، "طاقة المغرب" أكثر من 40% من احتياجات البلاد من الكهرباء.

وقد أجريت هذه الصفقة لدى انتهاء شركة "طاقة المغرب" من إصدار حزمة من السندات من خلال اكتتاب خاص بقيمة 1.08 مليار درهم إماراتي ممّا يعزّز قاعدة تمويل "طاقة المغرب".

و شهد الاكتتاب في طرح السندات إقبالاً كبيراً من قبل المستثمرين المؤهلين، ممّا أتاح للشركة فرصة لتعزيز هيكل رأس المال وتأمين المزيد من القيمة لمساهميها. كما نتج عن الصفقة تخفيض في تكلفة الديون بنسبة تزيد عن 20% وتمديد تاريخ استحقاق الدين بمقدار 11 عاماً، حتى مارس 2038.

وقال جاسم حسين ثابت، الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب لشركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة": "إن عمليّة طرح السندات في المملكة المغربية تدل على الدور الحيوي الذي تلعبه أعمال توليد الطاقة في مجموعة "طاقة" ضمن استراتيجيّتنا للنمو على الصعيد العالمي.

وباعتبارها شركة إقليميّة رائدة في قطاع المرافق المتكاملة، فقد أثبتت "طاقة" نفسها كشريك موثوق في قطاع المرافق في المغرب، وذلك من خلال سجلها الحافل المتمثل بنجاحها في تلبية جزءٍ كبير من الطلب المتزايد على الطاقة في تلك الدولة.

ويأتي إصدار السندات هذا بعد منح "طاقة المغرب" خيار تمديد اتفاقية شراء الطاقة بين " طاقة المغرب " والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في المملكة المغربية لمدة 17 عاماً إضافية، وذلك للوحدات 1- 4 من محطة الجرف الأصفر للطاقة، وبالتالي تعزيز القيمة من خلال تمديد فترة سداد الدين.

وتولِّد محطة الجرف الأصفر للطاقة، التابعة لـ "طاقة المغرب"، 2056 ميغاواط من الكهرباء لتلبية أكثر من 40% من احتياجات المملكة من الكهرباء، وبما يخدم حوالي 18 مليون مستخدم سنويّاً.

شاهد أيضاً

مكتوم بن محمد: محاكم مركز دبي المالي العالمي حققت إنجازات قياسية في 2023

قال سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم النائب الأول لحاكم دبي، نائب …