الرئيسية / صحة / على مستوى 900 وحدة.. مستشفى "لطيفة" يسجل تقدماً في خدمات الأطفال الخدج

على مستوى 900 وحدة.. مستشفى "لطيفة" يسجل تقدماً في خدمات الأطفال الخدج

كشفت، اليوم، نتائج شبكة "فيرمونت أكسفورد" التي تضم أكثر من 900 وحدة عناية مركزة، عالمياً، قدرة مستشفى لطيفة وتفوقه في تقديم خدمات متميزة للأطفال الخدج وحديثي الولادة.

حيث أظهرت النتائج قدرتهم على ممارسة الرضاعة الطبيعية بنسبة وصلت إلى 85% متفوقة على النسب العالمية التي تتراوح ما بين 60 و65%.

وقال الدكتور محمود صالح الحليق استشاري ورئيس قسم العناية المركزة للأطفال الخدج وحديثي الولادة بمستشفى لطيفة للنساء والأطفال، اليوم، إن النتائج أظهرت الرعاية الطبية المتميزة التي يقدمها القسم للأطفال الخدج ومساعدتهم على تجاوز مخاطر الولادات المبكرة بعدما تمكن خلال 2020.

فيما تبلغ أوزانها أقل من 500 جرام وتمثلت في إنقاذ 7 أطفال من بين كل ثمانية من المضاعفات المحتملة مثل النزيف الدماغي ومرض ذات الرئة والأمراض الانتائية والتهاب الأمعاء النخري وأمراض السمع والبصر وقصور في وظائف الأعضاء وغيرها.

وأوضح أن مستشفى لطيفة يعد الأول على مستوى المنطقة في الحصول على عضوية شبكة "فيرمونت أكسفورد" التي تضم أكثر من 900 وحدة عناية مركزة على مستوى العالم يتم فيها إدخال جميع البيانات المتعلقة بالأطفال الخدج منوها إلى أنه يتم تقييم أداء تلك الوحدات بهدف الوقوف على مستوى وجودة الخدمات التي تقدمها للأطفال الخدج وحديثي الولادة.

وأشار إلى أن قسم العناية المركزة للأطفال الخدج وحديثي الولادة بمستشفى لطيفة للنساء والأطفال يتجه حاليا لإطلاق شبكة دبي المعلوماتية للأطفال الخدج وحديثي الولادة على مستوى دبي وتعميمها فيما بعد على مستوى الدولة والدول المجاورة .

ونوه الحليق إلى الارتفاع في نسبة اشغال الأسرة في قسم العناية المركزة للأطفال الخدج وحديثي الولادة بمستشفى لطيفة والتي تخطت 100%% بعد عودة مستشفيات هيئة الصحة بدبي لممارسة عملها بشكل طبيعي وفق حزمة من الإجراءات والتدابير الوقائية الهادفة، التي تحقق أقصى درجات الحماية للمرضى والمراجعين بشكل عام.

وواصل الدكتور حليق أنه رغم الظروف الاستثنائية التي يمر بها القطاع الصحي بسبب جائحة "كوفيد-19" شهد مستشفى لطيفة خلال الفترة من مارس وحتى يوليو الماضيين 1319 حالة ولادة بينها 571 عملية قيصرية تم إجراؤها وفق أعلى المعايير والبروتوكولات العالمية.

ولفت إلى أن وزن الطفل عند الولادة يلعب دورا كبيرا في تحديد فترة الإقامة داخل المستشفى فكلما كان وزن الطفل أقل تكون مدة الإقامة في المستشفى أطول لكن في المتوسط يبقى الطفل الذي يزن أقل من 500 غرام في المستشفى مدة 90 يوما تقريباً.

شاهد أيضاً

رئيس الدولة: الاستثمار في الصحة أولوية رئيسية في استراتيجية الإمارات

قال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، إن الاستثمار …