الرئيسية / صحة / "الكعبي": شارك في لقاح "كورونا" 31 ألف متطوع من 125 جنسية
كورونا في الإمارات
كورونا في الإمارات

"الكعبي": شارك في لقاح "كورونا" 31 ألف متطوع من 125 جنسية

كشفت، اليوم، الدكتورة نوال الكعبي، رئيس اللجنة الوطنية السريرية لفيروس كورونا، والباحث الرئيسي للمرحلة الثالثة للتجارب السريرية من اللقاح غير النشط لمكافحة "كوفيد -19"، عن مستجدات الوضع في الدولة.

وقالت "الكعبي" على هامش انعقاد الإحاطة الإعلامية الدورية لحكومة الإمارات في إمارة أبوظبي، مساء اليوم، إنه شارك في التجارب السريرية حوالي 31 ألف متطوع يمثلون 125 جنسية، لافتة إلى أن هذا العدد الذي اكتمل خلال أقل من 6 أسابيع يمثل وعي المجتمع وحرصه على المشاركة الإنسانية.

وأضافت أن النتائج الأولية مشجعة من ناحية وجود المضادات في الجسم والدراسة ما زالت مستمرة، كما أن الأعراض الجانبية التي رصدت بسيطة ومتوقعة مثل أي لقاح آخر، ولم تسجل أية أعراض جانبية خطيرة تحتاج تدخل علاجي فوري.

الكعبي: جرى تجربة اللقاح على 1000 متطوع بنجاح

وواصلت أنه جرى تجربة اللقاح على ألف متطوع، بنجاح، حيث يعانون من أمراض مزمنة ولم تحدث أي مضاعفات لهم.

وأكدت "الكعبي" أن الاستخدام الطارئ للقاح يراعي عدة عوامل منها الفئات المستهدفة وخصائص المنتج وبيانات الدراسة السريرية وما قبل السريرية والدراسة السكانية ومجموع الأدلة العلمية المتاحة ذات الصلة.

وتابعت أن الجهات الصحية اتبعت بالتنسيق مع الشركة المنفذة؛ إجراءات مراقبة الجودة والأمان والفعالية للقاح منها: استخدام طارئ للمنتج ضمن نطاق تحدده الجهات الصحية التشريعية في الدولة، وتحديد أعداد الفئات المستهدفة والجرعة ونظام التطعيم.

كما جرى المراقبة والإبلاغ عن الأحداث السلبية وتوفير معلومات داعمة للسلامة والفعالية والتصنيع.

شاهد أيضاً

رئيس الدولة: الاستثمار في الصحة أولوية رئيسية في استراتيجية الإمارات

قال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، إن الاستثمار …