الرئيسية / اقتصاد / "أدنوك" تستثمر 899.9 مليون درهم في تحديث خطوط أنابيب رئيسية لنقل النفط الخام

"أدنوك" تستثمر 899.9 مليون درهم في تحديث خطوط أنابيب رئيسية لنقل النفط الخام

أعلنت أدنوك البرية، التابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، اليوم عن ترسية عقدين للأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد لتحديث خطي أنابيب رئيسين لنقل النفط الخام، وكذلك منشآت تخزين النفط الخام في محطة جبل الظنة بإمارة أبوظبي.

 وفازت بالعقود التي تبلغ قيمتها الإجمالية نحو 899.9 مليون درهم (245 مليون دولار)، كل من شركة هندسة أنابيب البترول الصينية المحدودة أبوظبي، وشركة تارجت للإنشاءات الهندسية التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها.

فائدة عقود الأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد

وبهذه المناسبة، قال ياسر سعيد المزروعي، الرئيس التنفيذي لدائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج في أدنوك: "تساهم عقود الأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد التي قامت أدنوك بترسيتها اليوم في زيادة القدرة الاستيعابية لاثنين من خطوط أنابيب البترول الرئيسية التابعة لها وتحديث محطة جبل الظنة لتمكينها من استلام النفط المستخرج من حقل زاكوم العلوي والخام المنتج خارج الدولة وتسليمه إلى مشروع مصفاة الرويس غرب".

عائد العقود على الاقتصاد المحلي

وأضاف: "سوف يعود 50% من قيمة هذه العقود بالفائدة على الاقتصاد المحلي من خلال برنامج أدنوك لتعزيز القيمة المحلية المضافة، وذلك تماشياً مع التزامنا بخلق وتعزيز القيمة لدولة الإمارات في الوقت الذي نعمل فيه على زيادة الربحية من أعمالنا في الاستكشاف والتطوير والإنتاج وتحقيق أهداف استراتيجيتنا 2030 للنمو الذكي".

القيمة الفعلية للعقود

وتبلغ قيمة عقد الأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد الذي فازت به شركة هندسة أنابيب البترول الصينية المحدودة- أبوظبي نحو 496.8 مليون درهم "135 مليون دولار".

وستعمل شركة هندسة أنابيب البترول الصينية المحدودة - أبوظبي على استبدال اثنين من خطوط الأنابيب التي تنقل خام مربان عالي الجودة من حقول باب وبوحصا وحقل شمال شرق باب وجنوب شرق إلى محطة جبل الظنة لزيادة القدرة الاستيعابية لخطوط الأنابيب بأكثر من 30%.

وتبلغ قيمة العقد الذي تمت ترسيته على شركة تارجت للإنشاءات الهندسية حوالي 403.7 مليون درهم " 110 ملايين دولار"، وستتولى الشركة بموجب بنود العقد مسؤولية تحديث مرافق استلام النفط الخام في محطة جبل الظنة، مما يتيح لأدنوك استخدام أجزاء من مرافق المحطة الحالية لاستلام النفط الخام البحري من حقل زاكوم العلوي والنفط غير المنتج في الدولة، ونقله إلى مصفاة الرويس غرب والواقعة على بعد حوالي 12 كيلومتراً شرق محطة جبل الظنة.

ويسهم تحديث منشآت محطة جبل الظنة، التي تم تصميمها وتشغيلها في ستينات القرن الماضي كأحد مرافق تصدير خام مربان، في تعزيز مرونة أدنوك في تكرير أنواع مختلفة من النفط الخام وتمكينها من زيادة القيمة من كل برميل نفط تقوم بإنتاجه ومعالجته، وسيتم إعادة توجيه نحو 60% من قيمة عقد تارجت للإنشاءات الهندسية، الذي من المتوقع تنفيذه في غضون 20 شهراً، إلى الاقتصاد المحلي عبر برنامج أدنوك لتعزيز القيمة المحلية المضافة.

شاهد أيضاً

عبدالله بن سالم القاسمي يقدم واجب العزاء في وفاة مريم سالم محمد المشرخ

قدم سمو الشيخ عبدالله بن سالم القاسمي نائب حاكم الشارقة، اليوم السبت، الوافق 20 أبريل …