الرئيسية / اقتصاد / بقيمة 10 مليارات درهم.. "أدنوك" تستقطب استثمارات أجنبية جديدة

بقيمة 10 مليارات درهم.. "أدنوك" تستقطب استثمارات أجنبية جديدة

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" اليوم عن إبرام اتفاقية شراكة طويلة الأمد مع تحالف يضم عدداً من المؤسسات الاستثمارية بقيادة شركة أبولو جلوبال (مانجمنت،) والتي تعد إحدى أكبر شركات إدارة الاستثمارات البديلة في العالم، وذلك للاستثمار في أصول عقارية لأدنوك تبلغ قيمتها 20 مليار درهم.

كيف تستفيد أدنوك من الشراكة الجديدة؟

قامت أدنوك بتحديد مجموعة من الأصول العقارية التابعة لها ووضعتها تحت مظلة شركة أبوظبي للتأجير العقاري القابضة المحدودة التابعة لها والتي تمتلك حصص إيجارات طويلة الأجل، ومن خلال التفاوض مع مستثمرين عالميين، تم تقييم هذه المجموعة من العقارات بـ 20 مليار درهم، وتم الاتفاق على أن يقوم التحالف الاستثماري الذي تقوده "أبولو" بالاستحواذ على حصة 49%، بينما ستحتفظ أدنوك بحصة الأغلبية البالغة 51% وكذلك بالملكية الكاملة للأصول العقارية التابعة لها وحق التحكم وإدارة العمليات والتشغيل والصيانة.

عوائد الاتفاقية

ستحصل أدنوك على عوائد فورية بقيمة 10 مليارات درهم بموجب هذه الصفقة، التي من المتوقع أن يتم إنجازها في الربع الأخير من عام 2020 بعد الحصول على الموافقات التنظيمية واستيفاء الشروط المطلوبة.

وبهذه المناسبة، قال معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها: " توفر هذه الشراكة لأدنوك سيولة نقدية من أصول عقارية غير مرتبطة بأعمالها الأساسية لإعادة استثمارها في دعم وتمويل مشاريع ومبادرات في مجال النفط والغاز، أما تلك الاتفاقية فتعتبر فرصة فريدة لأبولو من أجل الاستثمار في أصول عقارية، وتحقيق تدفقات نقدية ممتازة وطويلة الأجل، من محفظة أصول عقارية تابعة لإحدى أهم شركات الطاقة في العالم على صعيد التصنيف الائتماني".

وتأتي الاتفاقية التي تم توقيعها اليوم في إطار برنامج أدنوك الناجح لجذب وتنفيذ استثمارات مشتركة في البنية التحتية والأصول العقارية، حيث استطاعت أدنوك بفضل تميز وجودة أصولها العقارية استقطاب كبرى الشركات الدولية لهذا التحالف الذي تقوده شركة أبولو.

من هما "أدنوك" "أبولو"؟

وتعدّ شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" واحدة من أكبر مجموعات شركات الطاقة والبتروكيماويات المتنوعة الرائدة على مستوى العالم، ومن خلال 14 شركة فرعية متخصصة ومشروعاً مشتركاً، تعتبر أدنوك محفزاً أساسياً للنمو والتنويع الاقتصادي في دولة الإمارات، أما أبولو فهي إحدى أكبر شركات إدارة الاستثمارات البديلة في العالم و تتمتع بحضور عالمي من خلال مقرات تنتشر في نيويورك ولوس أنجلوس وسان دييغو وهيوستن وبيثيسدا ولندن وفرانكفورت ومدريد ولوكسمبورغ ومومباي ودلهي وسنغافورة وهونغ كونغ وشنغهاي وطوكيو.

 وتمتلك أبولو وتدير أصولًا تقدر بحوالي 414 مليار دولار، بتاريخ 30 يونيو 2020، وذلك في صناديق الائتمان والأسهم الخاصة والأصول العقارية في تسع قطاعات رئيسية تتمتع فيها أبولو بخبرة وموارد ضخمة.

شاهد أيضاً

"ديوا" توزع 3.1 مليار درهم أرباحاً نقدية عن النصف الثاني 2023

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" عن موافقة مساهمي الشركة خلال اجتماع الجمعية العمومية الذي …