الرئيسية / محلي / عبدالله بن زايد: الإمارات قدمت مساعدات لأكثر من مليون عامل في القطاع الصحي

عبدالله بن زايد: الإمارات قدمت مساعدات لأكثر من مليون عامل في القطاع الصحي

ترأس سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، أعمال الدورة الـ13 من اللجنة المشتركة بين الإمارات والهند التي عقدت عبر تقنية الاتصال المرئي عن بعد.

وترأس الجانب الهندي معالي الدكتور سوبرامنيام جاي شانكار، وزير الشؤون الخارجية في جمهورية الهند الصديقة.

ورحب سموه بمعالي الدكتور سوبرامنيام جاي شانكار والوفد المشارك في أعمال اللجنة المشتركة الإماراتية – الهندية بدورتها الثالثة عشرة والتي عقدت خلال الفترة من 10 : 17 أغسطس الجاري، عن بُعد.

وقال سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، إنه يعكس انعقاد هذه اللجنة في ظل ما يواجهه العالم اليوم من تحديات وظروف غير مسبوقة روح الصداقة بين قيادتي وشعبي البلدين الصديقين وحرص الجانبين على تعزيز التعاون المشترك والنهوض بالعلاقات الثنائية في مختلف القطاعات ذات الاهتمام المشترك.

وأكد سموه أن دولة الإمارات تمتلك علاقات راسخة ومتميزة مع جمهورية الهند، حيث تم تدشين العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في عام 1972 لتنطلق في ضوء ذلك مسارات التعاون الثنائي وهو ما تم تتويجه من خلال التوقيع على اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين عام 2017.

وقال سموه: "ترى دولة الإمارات في جمهورية الهند صديقا وشريكا استراتيجيا يشاركها في جهود إرساء دعائم الأمن والسلم على المستويين الإقليمي والدولي حيث يقوم البلدان بالتنسيق وتبادل وجهات النظر في أبرز القضايا والتطورات الجيوسياسية في المنطقة والعالم".

وأضاف سموه، أنه عادت العلاقات الاستراتيجية الإماراتية - الهندية لتثبت تفوقها مرة أخرى في مواجهة تفشي جائحة "كوفيد-19" والتداعيات الاقتصادية المترتبة، حيث شهدت الفترة الماضية تعاونا استثنائيا بين الجانبين في جميع القطاعات ذات الأولوية.

وأشاد سموه بشكل خاص بالرحلات الجوية الاستثنائية التي تم تنظيمها لتأمين العودة الآمنة لمواطني البلدين إضافة إلى استمرار التدفق السلس للسلع الغذائية والمستلزمات الصحية بين الجانبين والتعاون المثمر بين شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" والجانب الهندي في مجال تأمين التزود بالطاقة.

وأكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان أن دولة الإمارات تمكنت من إجراء أحد أوسع المسوحات عالمياً لفحص رعاياها وقدمت مساعدات إنسانية وصحية لأكثر من 108 دول وأكثر من مليون عامل في القطاع الصحي على امتداد العالم.

وواصل أنه بدأت دولة الإمارات مؤخراً بمرحلة التجارب السريرية لأحد اللقاحات المحتملة للوقاية من الفيروس.

وأوضح سموه أن "الجهود المشتركة الإماراتية - الهندية أسهمت في تحقيق تقدم كبير في العلاقات الاقتصادية بين الجانبين وتمخض ذلك عن ارتفاع مضطرد في حجم التجارة الثنائية خلال السنوات الماضية والتي ارتفعت قيمتها من حوالي 50 مليار دولار أمريكي في الفترة بين 2017-2018 إلى حوالي 60 مليار دولار أمريكي في الفترة بين 2018-2019 بمعدل سنوي يساوي 20 في المائة وبما يشكل حافزاً كبيراً لتحقيق المزيد من النمو في تدفقات التجارة والتعاون الاقتصادي في المجالات ذات الأولوية".

وأضاف سموه " إن الحديث عن تنمية العلاقات الاقتصادية الإماراتية - الهندية لا ينفصل بأي شكل من الأشكال عن تطور علاقات النقل الجوي بين البلدين والتي تشكل الشريان الرئيسي للتعاون التجاري والاستثماري والسياحي والثقافي بين القطاعين العام والخاص لدى الجانبين.

ودعا سموه سلطات الطيران المدني في البلدين إلى تعزيز التنسيق في مجال عودة حركة الطيران وبحث سبل تجاوز التحديات التي تقف أمام بلوغ المستوى الأمثل من علاقات النقل الجوي بين البلدين والنظر إلى ذلك ضمن الإطار الأوسع للعلاقات الثنائية في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك".

وواصل سموه: "تتطلع دولة الإمارات إلى الحصول على دعم الهند في ترشيح الدولة لرئاسة منظمة الشرطة الجنائية "الانتربول" للفترة 2021 – 2024 ورئاسة منظمة الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة للفترة 2021-2025.

بالإضافة إلى دعم ترشح دولة الإمارات لعضوية مجلس حقوق الإنسان للفترة "2022-2024" وعضوية مجلس الإدارة للاتحاد البريدي العالمي للفترة "2021-2024" وعضوية مجلس العمليات البريدية للاتحاد البريدي العالمي للفترة "2021-2024".

من جانبه أشاد معالي الدكتور سوبرامنيام جاي شانكار بعلاقات الصداقة والتعاون الاستراتيجي بين دولة الإمارات والهند مؤكدا الحرص المستمر على تعزيزها وتطوير التعاون المشترك في المجالات كافة بما يلبي تطلعات قيادتي البلدين الصديقين ويعود بالخير على شعبيهما.

وأكد سموه ومعالي وزير الشؤون الخارجية في جمهورية الهند أهمية استمرار التعاون بين البلدين الصديقين لمواجهة تداعيات الجائحة خصوصا في قطاعي الصحة والدواء، كما أكدا أهمية التعاون المشترك في إطار المنظمات الدولية.

وأكد معالي الدكتور سوبرامنيام جاي شانكار تطلع بلاده للمشاركة في معرض إكسبو 2020 دبي.

فيما أعرب سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان عن تمنياته للهند الصديقة بمشاركة متميزة في هذا الحدث العالمي البارز الذي تستضيفه الدولة العام المقبل.

شاهد أيضاً

محمد بن راشد يصدر قرارين بتشكيل مجلسي إدارة ناديي دبي لسباق الخيل و"دبي للفروسية"

أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، …