الرئيسية / محلي / الإمارات: 680 مليون مشاهدة لـ"مسبار الأمل" على وسائل التواصل الاجتماعي
مسبار الأمل
مسبار الأمل

الإمارات: 680 مليون مشاهدة لـ"مسبار الأمل" على وسائل التواصل الاجتماعي

استعرض المكتب الإعلامي لحكومة الإمارات، اليوم، جهود المؤسسات الإعلامية في تغطية ورصد المستجدات والتطورات حول مشروع "مسبار الأمل".

جاء ذلك على هامش انعقاد لقاء إعلامي موسع للمكتب الإعلامي لحكومة الإمارات، مساء اليوم.

وعلى مدار 3 أشهر؛ منذ وصول مسبار الأمل إلى اليابان في أبريل الماضي، وحتى 20 يوليو 2020، تابع أكثر من 1.5 مليار شخص التغطية الإعلامية لمسبار الأمل، محلياً وإقليمياً وعالمياً، قراءةً ومشاهدةً وتفاعلاً، بشتى اللغات.

ومن بين المنصات الإعلامية العالمية التي غطت رحلة مسبار الأمل الإماراتي، مجلات "نيتشر" و"ناشيونال جيوغرافيك" و"ساينس" العلمية، وصحف "ذا إيكونيميست"، و"نيويورك تايمز" و"ذا غارديان"، و"ذا ديلي ميل"، و"إلباييس " الإسبانية، و"دير شبيغل" الألمانية.

وتصدر خبر الإطلاق الناجح مواقع ومنصات إخبارية عالمية عدة من بينها "نيويورك تايمز" و"تايم ماغازين" و"سي إن إن انترناشيونال"، و"فايننشال تايمز"، و"سبيس دوت كوم"، و"ناشيونال جيوغرافيك".

كما غطت عملية الإطلاق الناجحة محطات تلفزيونية كبرى، من بينها "بي بي سي ويرلد نيوز" و"سكاي نيوز" و"إيه بي سي أستراليا"، و"يورو نيوز" وراديو وتلفزيون آيرلندا "RTE".

2700 مادة إعلامية أصيلة

وجرى رصد نحو 2700 مادة إعلامية أصيلة، تناولت مسبار الأمل، حيث سجلت هذه المقالات التي تمثل وسائل إعلام متنوعة واختيرت كعينة لمحاولة استقراء اهتمام الجمهور، مشاهدات بلغت 516 مليون شخص، من مختلف أنحاء العالم، بحسب دراسة رصد استقصائية قام بها المكتب الإعلامي لحكومة الإمارات.

كما احتلت التغطية الإعلامية لمسبار الأمل في وسائل الإعلام المحلية خلال الأسبوعين على أكثر من 60% من المحتوى الإعلامي المحلي في مختلف المنافذ الإعلامية الورقية والرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي.

جاء ذلك مع تنامي حجم الاستحواذ لجهة المساحة الإعلامية أو التفاعل المجتمعي، ليصل إلى أكثر من 75% في أسبوع ما قبل الإطلاق.

"تويتر" يحتل منصات المتابعة الرقمية

حيث استحوذت وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات التفاعلية الرقمية على النصيب الأكبر من التغطية والمتابعة والتفاعل، في مقدمتها منصة "تويتر" يليها إنستغرام، ثم "يوتيوب" و"فيسبوك"، لما تخطى التفاعل المحلي عبر هذه المنصات التواصلية 90% يوم الإطلاق و95% ساعة الإطلاق و97% في الساعات الإثنتي عشرة الأولى بعد الإطلاق مباشرة، مقارنة مع حجم التفاعل مع قضايا واهتمامات محلية أخرى.

بينما حصدت فيديوهات أبرز النجوم والملهمين والمؤثرين في الوطن العربي والعالم، خلال الشهور الثلاثة الأخيرة ما قبل إطلاق المسبار، أكثر من 680 مليون مشاهدة وتفاعل، عبر منصات "يوتيوب والإنستغرام وفيسبوك وتويتر" في مختلف أنحاء العالم.

إطلاق حملة "أول عد تنازلي باللغة العربية"

كما أنه تابع أكثر من نصف الرقم السالف ذكره، في الأسبوعين الأخيرين، ما قبل إطلاق المسبار والساعات الاثنتي عشرة الأولى من الإطلاق، حيث سلطت الفيديوهات الضوء على آفاق المشروع ودوره في إعادة وضع الوطن العربي على خارطة الإنجاز العلمي.

وشملت الفيديوهات حملة "أول عد تنازلي باللغة العربية"على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، لحشد مشاعر الفخر والاعتزاز في الوطن العربي وراء إنجاز عربي أصيل، من خلال الاحتفاء به عدّاً حماسياً مع انطلاق الصاروخ باللغة العربية.

شاهد أيضاً

محمد بن راشد يؤكد ضرورة تعزيز العمل العربي المشترك والتضامن وتكامل الجهود إقليمياً ودولياً

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء …