الرئيسية / صحة / مختبرات مدينة خليفة الطبية تحصل على شهادة الاعتماد الدولي ISO 15189

مختبرات مدينة خليفة الطبية تحصل على شهادة الاعتماد الدولي ISO 15189

حصلت المختبرات الطبية بمدينة الشيخ خليفة الطبية في عجمان على شهادة الاعتماد الدولي ISO 15189، المتخصصة في مجال إثبات كفاءة ودقة نتائج فحص المختبرات الطبية.

وذلك بعد أن أتمت بنجاح إجراءات التقييم التي قام بها مركز الإمارات العالمي للاعتماد.

وتضم مستشفى الشيخ خليفة العام ومستشفى النساء والأطفال ومركز راشد للسكري والأبحاث ومستشفى الشيخ خليفة في مصفوت.

يأتي الاعتماد الدولي ترجمة لرؤية مبادرات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" وإدارة مدينة الشيخ خليفة الطبية.

حيث تعمل على الارتقاء بكافة جوانب منظومة الرعاية الصحية في منشآتها، بما في ذلك المختبرات الطبية.

وتُعزى نقطة انطلاقة هذا الإنجاز إلى الجهود الدؤوبة التي انطلقت منذ عام 2019، حيث تواكبت الجهود مقرونة بتوجيهات واشراف من المكتب الطبي في وزارة شؤون الرئاسة ومتابعة الإدارة العليا بالمدينة للمضي قدماً لإنجاز كافة المتطلبات وفقا للمعايير الدولية للمختبرات الطبية - "أيزو 15189".

وتعد هذه المعايير الدولية تثبت مدى كفاءة ودقة المختبرات في المؤسسات الصحية، التي تم إعدادها وتحديثها من قبل المنظمة الدولية لتوحيد المعايير (ISO) International organization for standardization، والتي تعتبر احدى اهم شهادات الاعتماد الدولية في مجال المختبرات الطبية.

آليات عالمية

وقال الدكتور إيريك واسبيرغ المدير التنفيذي بمدينة الشيخ خليفة الطبية بعجمان إن حصول مدينة الشيخ خليفة الطبية بعجمان على شهادة الاعتماد جاء ضمن عمليات تقييم ومراجعة مكثفة تم العمل بها لتتناسب مع الوقت الراهن الذي يشهده العالم في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأوضح انه تم وضع آلية لإنجاز كافة متطلبات التقييم والزيارات من خلال استخدام السبل التكنولوجية المتقدمة دون الحاجة لتواجد فريق التقييم بشكل فعلي في مختبرات المدينة.

فحوصات دقيقة

من جانبها أشادت الدكتورة نجاة محمد راشد مدير المختبرات الطبية بالمدينة بالجهود الحثيثة لكافة الكوادر العاملة بالمختبرات الطبية وحرصهم على تحقيق هذا الانجاز على أرض الواقع.

وأوضحت أن هذه النسبة تعد مؤشراً على كفاءة المختبرات الطبية في إصدار نتائج فحص دقيقة وموثوقة وضمن الوقت المحدد لكل فحص.

مما يساهم في تعزيز ثقة المرضى في الخدمات المقدمة وتحفظ حقوقهم. 

197 ألف فحص مخبري

وأكد الدكتور يواكيم ستالفورس مدير إدارة الجودة في المدينة أن هذا الإنجاز يندرج في إطار جهود مدينة الشيخ خليفة الطبية بعجمان على تعزيز كفاءة شبكة المنشآت الصحية التابعة لها.

وأشار إلى الالتزام بمتطلبات ومعايير فنية تشمل الالتزام بإجراءات السلامة ماقبل التحليل المختبري، واستيفاء متطلبات التدريب وتقييم كفاءة الموظفين دورياً

كما تم توافر بيئة عمل مناسبة وجودة الاختبارات والعمليات التحليلية، والتأكد والتحقق من كفاءة ونوعية الأجهزة والمعدات المختبرية المستخدمة.

يذكر أن عدد الفحوصات التي تم إجراؤها خلال ستة أشهر الماضية بلغت 197986 فحصا مخبرياً.

وشملت 154 نوعا من الاختبارات وهي الكيمياء الحيوية وأمراض الدم وفحوصات بنك الدم.

ويقدم هذه الخدمات طاقم مخبري متخصص يعملون بكفاءة وجودة وتميز لدعم خدمات الرعاية الصحية في مستشفيات مدينة الشيخ خليفة الطبية بعجمان.

شاهد أيضاً

رئيس الدولة: الاستثمار في الصحة أولوية رئيسية في استراتيجية الإمارات

قال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، إن الاستثمار …