الرئيسية / اقتصاد / "اقتصادية أبوظبي": بدء تطبيق المرحلة الأولى من مبادرة "العمل عن بعد" لـ180 موظفاً

"اقتصادية أبوظبي": بدء تطبيق المرحلة الأولى من مبادرة "العمل عن بعد" لـ180 موظفاً

أعلنت دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، اليوم الثلاثاء، بدء تطبيق المرحلة الأولى من مبادرة نظام "العمل عن بُعد" لـ180 موظفا في عدد من التخصصات، بعد نجاحها مع بداية أزمة كورونا، في تطبيق هذا النظام بنسبة 100%، على كافة الموظفين وذلك في إطار حرصها على توفير بيئة عمل مثالية تعزز من انتاجية الموظفين، ما يسهم في تحقيق أهدافها الاستراتيجية وقيادة الأجندة الاقتصادية لإمارة أبوظبي.

تطبيق سياسة العمل عن بعد

وقالت "اقتصادية أبوظبي"، إن موظفي الدائرة الذين تم تطبيق سياسة العمل "عن بُعد" عليهم بعد العودة إلى العمل من المكاتب ، يشكلون ما نسبته 23.87 % من إجمالي عدد موظفي الدائرة، ويعتبرون أول فئة من الموظفين المتخصصين في مجالات التفتيش والرقابة وخدمة المتعاملين.

نتائج الدائرة الإيجابية

من جانبه، أوضح معالي محمد علي الشرفاء رئيس دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي، أن النتائج الإيجابية المتميزة التي حققتها الدائرة خلال فترة تطبيق نظام "العمل عن بعد" بنسبة 100 % لكافة موظفي الدائرة، بسبب تداعيات جائحة "كوفيد-19"، كانت حافزا لتطبيق هذه المبادرة والبدء في تعزيز عدد من الوظائف والتخصصات التي أظهرت إنتاجية عالية وجودة وتميز في الأداء المؤسسي.

تبني المبادرات النوعية

وقال رئيس الدائرة، إن الدائرة تحرص أن تكون سباقة في تبنّي المبادرات النوعية ذات النتائج التي تواكب تطلعات قيادة وحكومة إمارة أبوظبي الرشيدة في تطوير منظومة العمل، بما يتماشى مع تداعيات الظروف الراهنة التي فرضتها أزمة كورونا على مستوى العالم.

إعداد سياسة شاملة

وأكد الشرفاء، عكفه في الوقت الراهن، على إعداد سياسة شاملة لنظام العمل عن بعد وتطبيقها على عدد من التخصصات والوظائف، ما يعزز من قدرة الدائرة في تبني منظومة عمل استشرافية وسباقة، قادرة على تحقيق أقصى درجات الانتاجية وخلق بيئة عمل جاذبة تساهم في تسهيل وتسريع إنجاز المعاملات تماشياً مع التوجهات الحكومية نحو التحوّل الرقمي في الخدمات الحكومية.

نجاح موظفي الدائرة

وأضاف: "منذ انتشار فيروس كورونا، والذي فرض على كافة الجهات الحكومية تطبيق نظام العمل عن بعد بنسبة 100 %، حقق موظفو الدائرة نجاحا كبيرا في الإنتاجية واستمرارية الأعمال حيث استمرت الدائرة بنفس الكفاءة والتميز في تقديم كافة خدماتها إلكترونياً وبنسبة 100 %، إضافة إلى استمرار تنفيذ المشاريع والبرامج والمبادرات الداعمة لمنظومة الاقتصاد المحلي لإمارة أبوظبي وتميزت بمهنية عالية منذ بدء الجائحة.

أهمية المبادرة

وبدوره، أكد سعادة راشد عبدالكريم البلوشي وكيل الدائرة، على أهمية هذه المبادرة النوعية، التي تهدف إلى توفير بيئة عمل محفزة لموظفي الدائرة، وتسهيل وتسريع انجاز المعاملات بسلاسة ومرونة وسرعة وجودة عالية، إضافة إلى تلبية احتياجات المستثمرين ورجال الاعمال عبر إنجاز معاملات التراخيص الاقتصادية إلكترونياً وتوفير الأدوات والممكنات المطلوبة لتطبيق آليات العمل عن بعد والتي تنعكس بشكل مباشر على تقليص الجهد والوقت على الموظفين والمتعاملين.

الفئات التي تركز عليها المرحلة الأولى

وركزت المبادرة في مرحلتها الأولى على فئات من موظفي الرقابة والتفتيش وخدمة المتعاملين الذين باتوا يتعاملون مع الوسائل والتقنيات التكنولوجية، لإنجاز مهامهم ومسؤولياتهم الوظيفية لخدمة المتعاملين في قطاع الاعمال ومعاملات التراخيص الاقتصادية وذلك بعد دراسة ورصد إنتاجيتهم خلال فترة عملهم عن بعد مؤخرا، حسبما قال البلوشي.

أثر العمل عن بعد على خدمات الدائرة

وقال وكيل الدائرة، إن فريق العمل بالدائرة، يعمل حاليا على قياس أثر تطبيق نظام "العمل عن بعد" مؤخرا بنسبة 100 % في تحقيق نتائج خدمات الدائرة وحصر ودراسة الخدمات خلال تلك الفترة مع تقييم كفاءة وفاعلية سير الاعمال من خلال سرعة انجاز الخدمة وتقييم كفاءة سير الأنظمة والتطبيقات وتحديد الوقت المستغرق لإنجاز المعاملات ودراستها، إضافة إلى إعداد مقارنة مرجعية بين النتائج -إنجاز الخدمات اثناء العمل عن بعد- مقارنةً بالأشهر المماثلة أثناء العمل الاعتيادي وقياس معدل الإنتاجية لكافة الخدمات حسب القطاعات.

موظفو المرحلة

كما أوضح، إبراهيم الموسى المدير التنفيذي لقطاع الخدمات المساندة بالدائرة، أن الموظفين الذين شملتهم المرحلة الأولى من تطبيق المبادرة، بلغ إجمالي عددهم 180 موظفا موزعين على 66 موظفا من إدارة التراخيص للوظائف الخاصة بالمعاملات الإلكترونية، و114 موظفا من إدارة الحماية التجارية منهم 90 موظفا من القسم الميداني للرقابة والتفتيش و24 موظفا من قسم المعاملات الالكترونية.

حصر الوظائف والفئات الوظيفية

وقال المدير التنفيذي لقطاع الخدمات المساندة بالدائرة ، إن فريق العمل بالدائرة يعكف حالياً على حصر الوظائف والفئات الوظيفية، التي ينطبق عليها نظام العمل عن بعد في مختلف قطاعات وإدارات الدائرة بكافة فروعها في مناطق أبوظبي والعين والظفرة، بالاعتماد على الإحصائيات وتقارير الأداء لمتابعة سير آليات العمل حيث سيتم تنظيم ورشات عمل بهدف صقل مهاراتهم وقدراتهم الوظيفية لتطبيق سياسة العمل عن بعد بالشكل القانوني والمهني.

توجهات الموارد البشرية بأبوظبي

وأوضح الموسى،  أن المبادرة التي أطلقتها إدارة الموارد البشرية بالدائرة تأتي تماشيا مع توجهات هيئة الموارد البشرية أبوظبي، التي بدأت تستطلع آراء الجهات الحكومية بشأن آلية تطبيق نظام العمل عن بعد لعدد من التخصصات الوظيفية في الجهات الحكومية على مستوى إمارة ابوظبي ومنها اقتصادية أبوظبي.

شاهد أيضاً

الأسهم المحلية تضيف 40.5 مليار درهم لرأسمالها السوقي

عززت أسواق الأسهم المحلية، رأسمالها السوقي خلال تداولات الأسبوع الجاري بعدما أضافت نحو 40.5 مليار …