الرئيسية / محلي / الدفاع المدني بدبي يطبق "نظام المجيب الآلي الذكي"

الدفاع المدني بدبي يطبق "نظام المجيب الآلي الذكي"

استكمل الدفاع المدني بدبي "نظام المجيب الآلي الذكي"، الذي سيتم تطبيق المرحلة الأولى منه خلال هذا الأسبوع، والتي تشمل خدمات الإنذار الذكي بنسبة 100%، وتطبق المراحل الآخرى بالتتابع خلال الأسابيع المقبلة.

جاء ذلك خلال استعراض العميد راشد خليفة الفلاسي مساعد المدير العام للدفاع المدني بدبي لشؤون الخدمات الذكية لأحدث تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الدفاع المدني.

الجهات المستفيدة من النظام:

1. عمليات إدارة الانظمة الذكية (24x7dcd) في غرفة التحكم والسيطرة الإلكترونية بالإدارة العامة للدفاع المدني بدبي.

2. مركز خدمات المتعاملين على إختلافها لتسهيل وتسريع عملها.

3. مركز الاتصال.

4. قسم دراسة المخططات الهندسية بإدارة السلامة الوقائية، الذي يدعم قطاع الإنشاءات الحيوي.

5. شركات الصيانة لأنظمة وأجهزة الحماية من الحريق والإنذار في المباني المحمية إلكترونياً.

آليات عمل النظام:

يعمل النظام بالتكامل مع تطبيقات إنترنت الأشياء (IOT) كنظام مراقبة مركزي متكامل، من خلال التحقق الآلي، أي التخاطب أو المحاكاة بين آلة إلى آلة (M2M)، بإرسال إشارات أو إشعارات، وترجمة تلك الإشارات إلى بيانات، وتحليل تلك البيانات، وفرز الإشارات والإشعارات والاتصالات الإلكترونية الذكية التي ترسل إلى مركز المعلومات، والتي يصل عددها أحيانأ إلى ما يقارب 13000 إشعار واتصال إلكتروني في اليوم، ومن ثم يقوم النظام بالاتصال أو إرسال رسائل نصية الى المتعاملين للتأكد من صحة الإشعارات، الخاصة بأنظمة الحماية من الحريق، سواء جرس إنذار حريق أو عطل في أنظمة الحماية والإنذار أو الحاجة إلى صيانة.

سرعة استجابة فائقة

وأكد مساعد المدير العام للدفاع المدني للأنظمة الذكية أن تطبيقات نظام الاستجابة الصوتي الذكي التفاعلي (IVR) يعتبر من المشاريع المستدامة التي تحقق استراتيجية التحول الذكي بالخدمات الحكومية، لأنه أحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي، كونه يعتمد على أتمتة جميع الخدمات، وبدون تدخل عنصر بشري، كما أن النظام يحقق سرعة استجابة فائقة تحقق أفضل النتائج وتُسعد المتعاملين، مما يساهم في استكمال مقومات مدينة دبي كأذكى مدينة في العالم.

لا يحتاج إدارة بشرية مباشرة

يشكل نظام المجيب الآلي الذكي داعماً أساسياً ذكياً لاستراتيجية الاستثمار الرشيد للموارد البشرية، ولتطبيقات نظام (العمل عن بُعد)، لأنه كنظام ذكي لا يحتاج إلى إدارة بشرية مباشرة، منذ لحظة تفعيلة حيث يبدأ بالعمل دون تدخل عنصر بشري، ويمكن متابعة عمليات النظام من خلال أجهزة الحاسوب اللوحية من أي موقع، دون الحاجة إلى التواجد في مكان محدد، وذلك لارتباط النظام بتطبيق إنترنت الأشياء.

حزمة من الأنظمة والبرامج الذكية

النظام يحتوي على حزمة من البرامج والتطبيقات والأنظمة المتكاملة في آلية النظام ذاته.. مثل:

1. برنامج CDEM لإدارة المشاريع والبيانات والتحقق من صحتها وتحويلها للمكاتب الخلفية للدعم الفني حسب طبيعتها.

2. برنامج CMS لإدارة المحتوى الذي يقوم بتنفيذ جميع المعاملات الخاصة بالمتعاملين منذ لحظة إنشائها الى حين الإنجاز أو إحالتها الى مكاتب المعاملات الخلفية حسب طبيعة المعاملة.

3. واجهة برمجة التطبيق API التي يقوم الفنيون من خلالها بإنشاء أو تقييم واجهة التطبيق.

4. برتوكول إنشاء الجلسات SIP الخاص بالإشارات المستخدمة في المعاملات الصوتية والمرئية وتطبيقات الرسائل.

5. نظام الرد الصوتي الهاتفي الآلي التفاعلي الذي يقوم بالإجابة على الاتصالات وتوجيهها.

6. نظام إدارة قاعدة البيانات DBMS  الذي يستخدم بطريقة قياسية للفهرسة، ولاسترجاع وتشغيل الاستعلامات على البيانات من خلال إدارتها وتنظيمها، مع توفير طرق تعديل تلك البيانات.

7. تطبيق الاتصال بقاعدة البيانات المفتوحة ODBC الذي يتيح الاتصال بين قاعدة البيانات المتاحة والبرامج مثال مايكروسوفت وغيرها.

شاهد أيضاً

حاكم الفجيرة يُعزي في وفاة الشيخ حشر بن حمد بن جمعة آل مكتوم

قدم صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، اليوم الجمعة، …