الرئيسية / منوعات / جامعة الشارقة تنظم منتدى السياحة الـ3 لبحث تداعيات كورونا على السياحة والسفر

جامعة الشارقة تنظم منتدى السياحة الـ3 لبحث تداعيات كورونا على السياحة والسفر

نظمت جامعة الشارقة فرع مدينة الذيد "منتدى السياحة الثالث"، اليوم الإثنين الموافق الـ6 من يوليو 2020، تحت عنوان "مستقبل السياحة والسفر في ظل كوفيد-19: سيناريوهات محتملة".

وعُقد الاجتماع عبر تقنية مايكروسوفت "تيمز"، بمشاركة هيئة الإنماء التجاري والسياحي بحكومة الشارقة وسوق مسقط للأوراق المالية وجامعة الملك سعود، وجامعة الكويت، وجامعة الموصل، وجامعة أم القرى، والجامعة الأردنية، وفندق ومنتجع الخليج الدولي بمملكة البحرين.

وانطلق المنتدى، تحت رعاية الدكتور حميد مجول النعيمي مدير جامعة الشارقة و أدار النقاش الدكتور صالح محمد زكي اللهيبي، نائب مساعد مدير جامعة الشارقة لشؤون الأفرع – فرع مدينة الذيد.

وشهد المنتدى مشاركة 12 من الأكاديميين والخبراء في مجال السياحة من دولة الإمارات العربية المتحدة و6 دول عربية، حيث بدأ المنتدى بكلمة لسعادة الأستاذ الدكتور عدنان إبراهيم سرحان، مساعد مدير الجامعة لشؤون الأفرع ممثلاً عن مدير الجامعة.

وأكد سرحان على أهمية قطاع السياحة كقطاع اقتصادي أصبح يفوق كثير من القطاعات الاقتصادية الأخرى من حيث المكاسب والمساهمة في الناتج المحلي الإجمالي، وأن جامعة الشارقة سوف تستمر في عقد الندوات والمنتديات وكل ما يلزم للمساعدة في إعادة تشغيل كافة القطاعات الاقتصادية والتي من بينها قطاع السياحة.

وبدوره، شدَد سعادة خالد المدفع رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي بحكومة الشارقة على أهمية عودة وإعادة تشغيل القطاع السياحي، مبيناً أن الشارقة أعادة تشغيل كثير من النشاطات السياحية بطاقة استيعابية لا تتجاوز 50% ترفع تدريجياً وفقاً للتقارير الواردة من الميدان.

وقال المدفع، إن عودة النشاطات السياحية إلى سابق عهدها لن يكون قبل سنتين على أقل تقدير ، مبيناً أن الأزمة آثارها كبيرة وتحتاج القطاعات إلى فترة للتعافي، مبيناً في نفس الوقت أن القطاع مرن وسوف يكون قادراً بعون الله تعالى على تجاوز كل الأزمات.

وبحث الدكتور صلاح عبد الرحمن الطالب، الأكاديمي والخبير الاقتصادي في سوق مسقط للأوراق المالية في سلطنة عمان في ورقته أثر جائحة "كوفيد-19"، على دخول الأفراد وانعكاس ذلك على الحركة السياحية، مبيناً آثار هذه الجائحة على الاقتصاد العالمي وانعكاس ذلك على اقتصاديات المنطقة العربية، موكداً على ضرورة تفعيل السياحة البينية العربية.

واستعرض الدكتور أحمد منير النجار، الأكاديمي والخبير الاقتصادي والمشرف على وحدة منظمة التجارة الدولية في كلية الأعمال – جامعة الكويت – دولة الكويت، ورقة علمية تحدث فيها عن قراءة اقتصادية للنشاط السياحي في ظل جائحة كورونا.

ومن جهته، تناول الدكتور عماد بن محمود منشي، الأستاذ المساعد في جامعة الملك سعود ومستشار السياحة والفعاليات السياحية في المملكة العربية السعودية، موضوع إدارة المخاطر في صناعة الفعاليات والوجهات السياحية في ظل جائحة "كوفيد-19".

واستعرض الدكتور زياد الرواضية، الأكاديمي في الجامعة الأردنية وعميد كلية السياحة والآثار سابقاً - المملكة الأردنية الهاشمية، في كلمته الموارد البشرية العاملة في قطاع السياحة في ظل تحديات " كوفيد-19".

وبدوره، ناقش الدكتور معن وعدالله المعاضيدي، أستاذ الإدارة الاستراتيجية في جامعة الموصل في العراق فأكد على أهمية طرح معالجات استراتيجية للحد من آثار الجائحة على القطاع السياحي العربي، ثم تحدث الدكتور علي أحمد القاسم الأستاذ المساعد في جامعة أم القرى في المملكة العربية السعودية، عن تأثير الجائحة على السلوك الاستهلاكي المحتمل للسياح..أما يزن الحايك، المستشار والخبير في العمليات الفندقية في فندق ومنتجع الخليج الدولي في مملكة البحرين فأكد على أهمية العمليات الفندقية في ظل كورونا، والتغييرات الكبيرة التي جرت في طبيعة هذه العمليات لحماية السائح والضيف .

وتتطلع كل من محمد يوسف، المستشار الأول في هيئة الإنماء التجاري والسياحي في حكومة الشارقة و أحمد الطنيجي، مدير إدارة المعايير السياحية في هيئة الإنماء التجاري والسياحي، إلى أهمية البروتوكول الصحي الخاص بعودة القطاع السياحي في إمارة الشارقة .

شاهد أيضاً

سفاري الشارقة يستقبل ثاني مولود لفيل السافانا الإفريقي

كشفت هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة، اليوم الثلاثاء، عن ولادة الفيل "طرثوث" نسبةً لنبتة برية …