الرئيسية / محلي / "الحكومة الإماراتية" 49 عاماً من الابتكار وضمان حقوق المرأة
محمد بن راشد و محمد بن زايد
محمد بن راشد و محمد بن زايد

"الحكومة الإماراتية" 49 عاماً من الابتكار وضمان حقوق المرأة

على مدار 49 عاماً، ومنذ تأسيس دولة الإمارات في 1971؛ شهدت الحكومة هياكل إدارية جديدة من الكفاءات الوطنية والأدوات المواكبة للمتغيرات في شتى المجالات.

ذلك ما أكده صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، اليوم، على هامش الإعلان عن الهيكل الجديد للحكومة، لمواكبة المتغيرات وطرح أدوات جديدة.

وتفردت الإمارات بابتكار وزارات هي الأولى من نوعها، ويستعرض "برق الإمارات"، في التقرير التالي محطات مهمة في التشكيل الوزاري على مدار سنوات:

وزارة اللامستحيل

أطلقت الإمارات في 2019 وزارة اللامستحيل، وهي وزارة غير تقليدية بدون وزير طاقمها أعضاء مجلس الوزراء وتركز على أهم الملفات الوطنية؛ بناء أنظمة حكومية جديدة.

وزارة السعادة

كما استحدثت الإمارات في 2016 وزارة السعادة ووزارة التسامح.

9 وزيرات

تعزز حضور المرأة الإماراتية في مجلس الوزراء حتى وصل في التعديل الوزاري لـ2017 إلى 9 وزيرات يؤدين دوراً فاعلاً وأساسياً في مسيرة التنمية والتطور التي تشهدها الإمارات.

رؤية الإمارات 2021

جاء إطلاق رؤية الإمارات 2021 في 2010؛ لأن تكون دولة الإمارات ضمن أفضل دول العالم بحلول اليوبيل الذهبي للاتحاد، كما أطلقت الإمارات عشرات الاستراتيجيات المستقبلية في مختلف مجالات الحياة.

وشكل تطوير أداء الحكومة في الإمارات أولوية جوهرية على أجندة العمل الوطني حيث تعاظمت الجهود الخاصة بإحداث هذا التطوير.

مبادرات وطنية

جرى إطلاق برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة في مارس 2011؛ لرفع كفاءة الخدمات الحكومية إلى مستوى 7 نجوم.

وفي مايو 2013، وضعت الحكومة هدفاً طموحاً تمثل في أن تكون الخدمات الحكومية كافة متاحة عبر الأجهزة المحمولة في غضون عامين.

جوائز لأفضل خدمة

أطلق مجلس الوزراء جائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول 2013، والتي تُمنح سنوياً إلى المشاركين في 4 فئات وهي: الهيئات الوطنية، والعربية، والدولية، والحكومية، إضافة إلى الطلبة في الجامعات الإماراتية.

معلومات مهمة

ويعد مجلس الوزراء الهيئة التنفيذية لدولة الإمارات، وهو السلطة الثالثة بين السلطات الاتحادية الخمس.

حيث تسبقه السلطة الأولى "المجلس الأعلى للاتحاد"، والثانية "رئيس الاتحاد ونائبه"، وتليها السلطة الرابعة "المجلس الوطني الاتحادي"، والسلطة الخامسة "القضاء الاتحادي".

ويتكون مجلس الوزراء من رئيس المجلس ونائبيه والوزراء، ويقوم بأمانة السر فيه الأمين العام لمجلس الوزراء.

ويمارس مجلس الوزراء اختصاصات متابعة السياسة العامة لحكومة الاتحاد في الداخل والخارج، واقتراح مشروعات القوانين الاتحادية، وإحالتها إلى المجلس الوطني الاتحادي قبل رفعها إلى رئيس الاتحاد، لعرضها على المجلس الأعلى للتصديق عليها.

كما يعد مشروع الميزانية السنوية العامة للاتحاد، والحساب الختامي وإعداد مشروعات المراسيم الاتحادية والقرارات المختلفة، ووضع اللوائح لتنفيذ القوانين الاتحادية بما ليس فيه تعديل أو تعطيل لها أو إعفاء من تنفيذها.

وكذلك لوائح الضبط واللوائح الخاصة بترتيب الإدارات والمصالح العامة في حدود أحكام الدستور والقوانين الاتحادية.

ويجتمع مجلس الوزراء اجتماعاً عادياً، مرة كل أسبوع، ولرئيس المجلس دعوته إلى جلسة استثنائية عند الضرورة، أو بناءً على طلب أحد الوزراء لعرض موضوع معيّن.

ويكون الاجتماع العادي لمجلس الوزراء في مقره، إلا إذا قرر المجلس خلاف ذلك ويكون استثنائياً في المكان الذي يحدده الرئيس.

شاهد أيضاً

بطول 13.5 كم.. "طرق دبي" تنفذ مساراً للدراجات الهوائية والسكوتر والمشاة

تنفذ هيئة الطرق والمواصلات بدبي مشروع المسار الخاص للدراجات الهوائية والسكوتر والمشاة بطول 13.5 كيلومتر، …