الرئيسية / عربي ودولي / الصحة العالمية: لا تتعاملوا باستخفاف مع فيروس كورونا
الوقاية من كورونا
الوقاية من كورونا

الصحة العالمية: لا تتعاملوا باستخفاف مع فيروس كورونا

أكد الدكتور ديفيد نابارو، المبعوث الخاص لمنظمة الصحة العالمية بشأن كورونا، اليوم، أن الطريق لا يزال طويلاً أمام العالم للتعامل مع جائحة فيروس كورونا الخطيرة، ما يحتّم التكيف مع الواقع الجديد.

وقال "ديفيد نابارو"، على هامش انطلاق الجلسة الحوارية الثانية ضمن فعاليات منتدى الصحة الرقمي عن بُعد، اليوم، إن هناك 3 ركائز لأزمة كوفيد-19: الناس والأماكن والصحة العامة.

وأضاف: "أولاً، علينا جميعاً تغيير سلوكنا للتعايش مع هذا الفيروس كتهديد مستمر، وإذا لم نفعل ذلك، سيهزمنا الفيروس، وسنتحمل نحن كبشر المسؤولية، أود أن يُأخذ ذلك على محمل الجد؛ وأعتقد أننا نحتاج إلى مساعدة بعضنا البعض لفهم الفيروس والعمل حسب مسؤولياتنا المشتركة".

وواصل: "ثانياً، يتعلق الأمر بالأماكن: الأماكن التي نعمل ونعيش فيها، علينا حماية أنفسنا والآخرين عن طريق التباعد الجسدي وارتداء الكمامات".

وتابع نابارو: "ثالثاً، يتعلق الأمر بالصحة العامة والاستثمار الفعلي فيها. تجاهلت بعض البلدان الصحة العامة مؤخراً، ووضعوا أموالاً كثيرة في المستشفيات، لكنني أعتقد أن الصحة العامة مهمة فعلاً، وسررت بتركيز جميع المشاركين في الجلسة على الفحوصات وإجراءات التتبع والعزل، ثم القضاء على تفشي الفيروس".

ليس مرضا خاصاً بكبار السن

واستنكر فكرة أنه الفيروس يؤثر فقط على كبار السن مؤكداً ضرورة عدم الاستخفاف به، متابعاً: "كنا نعتقد أن كبار السن هم فقط الذين واجهوا صعوبات، ولكن كلما درسنا أكثر، أدركنا أن الشباب أيضاً معرضون لذلك، نرى أشخاصاً صغاراً يعانون من حالات حرجة تستمر لعدة أسابيع، لذا خذوا الأمر على محمل الجد، لا تتعاملوا معه باستخفاف، لأنه خطير، وهذا أهم نعلمه عن المرض".

الصحة العامة أولوية

وواصل "نابارو" أنه يجب أن يتم التعامل مع الصحة العامة لكي يكون الاقتصاد قوياً، إذا لم يكن لديك صحة عامة جيدة، فعندئذ يكون الاقتصاد عرضة للخطر، لذا، فإن نقطتي الأولى هي التأكد من الاستثنار بشكل كافٍ في خدمات الصحة العامة، ذلك سيصبح السمة المركزية لما يجب أن تكون عليه الحكومة من أجل تخفيف الضغط على الاقتصاد".

الخط الزمني للقاح

وأوضح "نابارو" أنه ليس لدينا لقاح موثوق به حقاً سواء ضد الملاريا أو ضد فيروس نقص المناعة البشرية: "كنا نعمل على اللقاحات لفترة طويلة. لذلك، أنا فقط أقول للناس - لا تفترضوا أنه سيكون هناك لقاح ضد كوفيد 19 بسرعة، لذلك، يرجى التخطيط للتعايش مع الفيروس في المستقبل المنظور".

شاهد أيضاً

زلزال بقوة 5.8 درجة يضرب مقاطعة مالوكو الإندونيسية

وقع زلزال بلغت قوته 5.8 درجة على مقياس ريختر، اليوم، في مقاطعة “مالوكو” شرقي إندونيسيا، …