الرئيسية / اقتصاد / "اقتصادية أبوظبي" تطلق منصة "بوصلة المستثمر" لتعزيز تنافسية قطاع الأعمال

"اقتصادية أبوظبي" تطلق منصة "بوصلة المستثمر" لتعزيز تنافسية قطاع الأعمال

أعلنت دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي، اليوم السبت، إطلاق منصة "بوصلة المستثمر" الإلكترونية لمنشآت التراخيص الاقتصادية "التجارية والصناعية" في إمارة أبوظبي عبر موقعها الالكتروني www.adbc.gov.ae.

وتهدف الخطوة، إلى تعزيز توجه حكومة إمارة أوظبي للتحول الرقمي الشامل لجميع خدماتها بما يخدم المستثمرين وأصحاب الأعمال والمستهلكين.

من جانبه، أكد معالي محمد علي الشرفاء رئيس الدائرة، على أهمية إطلاق "بوصلة المستثمر"، حيث تمثل منصة الكترونية تفاعلية هامة تعزز من تنافسية قطاع الاعمال والاستثمار في إمارة أبوظبي، باعتبارها أداة أو وسيلة هامة تمكن المستثمرين ورجال الاعمال من دراسة مشاريعهم الاستثمارية من خلال قاعدة البيانات التي توفرها لتراخيص الأنشطة الاقتصادية والخدمية في أبوظبي.

وقال معاليه إن الدائرة تحرص على جذب المزيد من الاستثمارات في مختلف الأنشطة الاقتصادية غير النفطية مما يعزز من مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي لإمارة أبوظبي، من خلال توفير حلول ذكية وتقنية تسهل على المستثمرين اتخاذ قراراتهم وتشجيعهم على المضي بسهولة في تأسيس مشاريعهم الاستثمارية.

وأضاف الشرفاء: "نسعى الى توفير منصة ذكية متكاملة تغني المستثمر عن البحث ومتابعة الحصول على المعلومات والبيانات لدراسة جدوى مشروعه كما توجه الشركات والافراد والمستهلكين والزوار الى الاماكن التجارية والخدمية في الإمارة مما يسهل عليهم الوصول الى متطلباتهم بسهولة ".

ولفت رئيس الدائرة، إلى أن إطلاق المرحلة الأولى من مشروع "بوصلة المستثمر"، هو بداية لمشروع كبير يضع إمارة ابوظبي في خارطة الاستثمار العالمية بطريقة ذكية وتفاعلية تمكن المستثمر من أي مكان في العالم إلى اتخاذ قراره في الاستثمار بالإمارة، بفضل ما تمتلكه من قاعدة بيانات متكاملة وخدمات رقمية ذكية وإجراءات سهلة لممارسة الاعمال وخيارات متاحة للاستثمار.

وبدوره، قال سعادة راشد عبد الكريم البلوشي، وكيل دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي، إن المرحلة الأولى من مشروع بوصلة المستثمر، تتضمن بيانات المنشآت الاقتصادية المرخصة في إمارة أبوظبي كالاسم التجاري والأنشطة المرخصة وبيانات التواصل، ما يوفر العديد من الخيارات امام المستثمرين ورجال الاعمال والمستهلكين على حد سواء لتحديد مواقع المنشآت الاقتصادية المرخصة وتوزيعها الجغرافي وأماكن تجمعها بشكل دقيق في مناطق الامارة الثلاث ابوظبي والعين والظفرة.

وأوضح البلوشي، أن إطلاق الدائرة للمنصة عبر موقع الدائرة الالكتروني، يهدف إلى توفير معلومات واضحة عن مواقع الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية في إمارة أبوظبي، ما يمكّن أصحاب الأعمال من التعرف عليها عبر تحديد نوع الأنشطة المرخصة في مختلف مناطق الإمارة، ما يساعدهم على تحديد أهم القطاعات والفرص الاستثمارية المناسبة لبدء أعمالهم وأنشطتهم الاقتصادية".

ولفت سعادته إلى أن بوصلة المستثمر للمنشآت الاقتصادية في أبزظبي تعكس جهود الدائرة الرامية إلى تحقيق هدفها الاستراتيجي، المتمثل في دعم النمو الاقتصادي وتشجيع الاستثمار من خلال تقديم كافة أوجه الدعم لأصحاب الأعمال، وتوفير كافة البيانات والخدمات والتسهيلات المطلوبة".

وتتيح صفحة "بوصلة المستثمر"، العديد من المزايا، منها توفير فرصة البحث عن المواقع الاستثمارية من خلال تحديد الرقعة الجغرافية المستهدفة للاستثمار في مناطق الإمارة الثلاث أبوظبي والعين والظفرة، ما يوفر معلومات مهمة عن الأنشطة المرخصة المتواجدة في هذه الرقعة.

وتقوم "بوصلة المستثمر"، على تصنيف الأنشطة الاقتصادية من الأكثر عددا إلى الأقل، ويبلغ إجمالي عدد الأنشطة المعرفة لدى مركز أبوظبي للأعمال التابع للدائرة 3031 نشاطا تجاريا وسياحيا فيما يبلغ عدد الأنشطة الصناعية المعرفة لدى مكتب تنمية الصناعة التابع للدائرة 945 نشاطا وذلك حسب تصنيف ISIC 4.0 .

وتدعم البوصلة القطاع الصناعي، من خلال خاصية البحث عن منتجات صنع في أبوظبي، ما ينعكس على المنتج المحلي ويساعد المستثمر الصناعي في الحصول على مدخلات الصناعة ومتطلبات ممارسة نشاطه الصناعي من السوق المحلي في إمارة أبوظبي. كما تساعد المستهلك في البحث عن منتجات القطاع الصناعي بالإمارة، ويتم عرض المنشآت الصناعية التي تنتج هذه المنتجات على الخريطة الجغرافية للإمارة بمناطقها الثلاث.

وويمكن من خلال بوصلة المستثمر، البحث عن الرخصة وفروعها ومنافذ البيع عبر إدخال الاسم التجاري، إضافة إلى عرض الخدمات اللازمة والمكلمة لممارسة النشاط الصناعي بما يعزز من سلسلة التوريد المحلي للمنتجات الصناعية. وكذلك قاعدة بيانات متكاملة للرخص الصناعية ضمن قطاع الخدمات الداعم للقطاع الصناعي.

وتضم بورصة المستثمر مؤشر إيجارات الوحدات العقارية من خلال لوحة إلكتروينة توضح القيمة الايجارية للوحدات في مناطق ابوظبي الثلاث الامر الذي يمكن المستثمر من تحديد ميزانية مشروعه الاستثماري والنفقات باعتبار الايجار أحد اهم المصروفات والنفقات لأي مشروع تجاري او استثماري.

وتقدم بوصلة المستثمر، باقة معلومات متكاملة عن الخدمات الأخرى كالمطاعم والفنادق والمواصلات والمرافق الخدمية الأخرى التي توضح للمستثمر مستوى الخدمات المقدمة في المنطقة التي يرغب الاستثمار بها، ولا تكتفي بتقديم بيانات الأنشطة الاقتصادية فقط.

شاهد أيضاً

دبي الأولى عربياً ضمن "أفضل العواصم البحرية في العالم لعام 2024"

احتلت دبي المرتبة الأولى عربياً والــ11 عالمياً ضمن قائمة "أفضل العواصم البحرية في العالم لعام …