الرئيسية / صحة / صحة دبي توظف التكنولوجيا لمتابعة أطفال التأخر النمائي

صحة دبي توظف التكنولوجيا لمتابعة أطفال التأخر النمائي

نجحت هيئة الصحة بدبي بتوظيف التكنولوجيا والتقنيات الذكية لمتابعة أطفال التأخر النمائي المسجلين لديها بمركز التدخل المبكر.

وأكدت فاطمة إبراهيم مسؤولة مركز التدخل المبكر بهيئة الصحة بدبي الاهتمام البالغ الذي توليه الهيئة لمتابعة التدخل العلاجي "عن بُعد" لهذه الفئة من المرضى تفاديا للمضاعفات السلبية، وحرصاً على سلامتها وبقائها في المنزل.

خدمات طبية عن بعد

وقالت إن الهيئة بادرت بتوظيف التطبيقات والتقنيات الذكية مثل "زوم" و"تيمز" للتواصل مع ذوي المرضى في منازلهم ومتابعة البرامج العلاجية للأطفال ممن يعانون من التأخر النمائي.

ويتم تقديم خدمات الاستشارات النفسية والعلاج السلوكي والعلاج المهني والعلاج الطبيعي وخدمات الدعم الاجتماعي.

وأشارت إلى التفاعل الكبير والنتائج الإيجابية التي حققتها هذه المبادرة من خلال التواصل المباشر بين الأخصائي المعالج وذوي المرضى.
واوضحت ان جلسات العلاج مبرمجة لكي تستمر الواحدة منها 40 دقيقة، يتم خلالها تقديم جلسة علاجية ومتابعة الحالة وتقديم النصائح والارشادات الطبية الخاصة بكل طفل.
ويتم توجيه الأهالي لمتابعة البرنامج العلاجي المنزلي بشكل أسبوعي.

جلسات علاجية تستمر لـ 40 دقيقة / أسبوعيا

وكشفت عن توجه الهيئة للاستمرار في هذه الخدمة لمن تحول ظروفهم دون الوصول إلى مركز التدخل المبكر في مركز المزهر الصحي، وضمن الحرص الذي توليه الهيئة لتسخير التقنيات الحديثة لخدمة المرضى.

وأشارت إلى الخدمات المتعددة التي يقدمها مركز التدخل المبكر للأطفال للفئة العمرية منذ الولادة وحتى السادسة من العمر.

لافتة انهم يحصلون على الخدمات في مبنى مستقل وملحق بمبنى مركز المزهر الصحي مزود بأحدث الوسائل والتجهيزات العلاجية لجميع الحالات.

ويتم تأهيل الحالات وتعزيز قدراتها في تخصصات العلاج الفيزيائي، النفسي الوظيفي والعلاج الطبيعي إلى جانب اختصاصي النطق والخدمات الاجتماعية.

وذكرت أن الحالات الجديدة التي يستقبلها المركز يتم تحويلها من خلال عيادات الأطفال بمراكز الرعاية الصحية الأولية، والتي تقوم بتقييم الحالة وتحديد مدى حاجتها للمتابعة .
مؤكدة على أهمية الكشف المبكر وخدمات التدخل المبكر لمثل هذه الحالات مما يساهم في تعزيز نمو الطفل إلى أعلى مستوى ممكن للإندماج في المجتمع.

تطبيقات إلكترونية لتنمية الأطفال

ولفتت إلى تطبيق "براعم" الذي أطلقته الهيئة مؤخرا للكشف المبكر عن الإعاقة النمائية لدى الأطفال بهدف تقديم التشخيص المناسب وتطوير واختبار البرامج النموذجية لخدمات الفحص المبكر للأطفال.

ونوهت مسؤولة مركز التدخل المبكر بالجهود التي تقوم بها الهيئة للوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من الفئة المستهدفة من خلال تطبيق "براعم" الذي وفرته ضمن خدمات تطبيقها الرسمي "DHA" .

ويساعد الأهل على إجراء الفحص المبدئي للطفل من خلال تعبئة الاستبيان الخاص بالكشف عن حالات التأخر في النمو الجسدي أو النفسي أو الذهني للحصول على مؤشرات وتقييم أولي حول نمو وتطور الطفل بشكل عام .

مشيرة إلى حرص الهيئة على ربط هذا التقييم بنظام الملف الطبي الالكتروني الموحد "سلامه" لتمكين الطبيب من الاطلاع على حالة الطفل ومتابعة التطور النمائي للطفل.

شاهد أيضاً

رئيس الدولة: الاستثمار في الصحة أولوية رئيسية في استراتيجية الإمارات

قال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، إن الاستثمار …