الرئيسية / صحة / الصحة: حملات التبرع بالدم مستمرة وفق المعايير الدولية

الصحة: حملات التبرع بالدم مستمرة وفق المعايير الدولية

أكدت وزارة الصحة ووقاية المجتمع أن حملات التبرع بالدم مستمرة في الدولة وتتم وفق أفضل المقاييس والمعايير المعتمدة من الهيئات العالمية. وشددت على الالتزام بتحقيق أعلى معدلات الأمان والدقة في التعامل مع الوحدات الدموية لدعم المخزون الاستراتيجي لبنوك الدم في الدولة.

جاء ذلك بمناسبة اليوم العالمي للمتبرعين بالدم الذي يوافق 14 يونيو من كل عام واختارت له منظمة الصحة العالمية موضوع "الدم المأمون ينقذ الأرواح" تحت شعار " تبرع بدمك واجعل العالم مكانا أوفر صحة" بهدف ترسيخ الوعي بين أفراد المجتمع بالحاجة إلى الدم المأمون للمرضى والمصابين بالحوادث ومرضى الثلاسيميا وفقر الدم وغيرهم .

وأشارت الوزارة إلى أن خدمة التبرع بالدم متوفرة في مركز خدمات نقل الدم والأبحاث في الشارقة بالإضافة إلى 8 مراكز فرعية في مستشفياتها وأن لديها 3 حافلات متنقلة للتبرع بالدم والتي تنظم أكثر من 500 حملة خارجية في السنة مشيرةً إلى الجانب الإنساني في عملية التبرع ودوره في إنقاذ حياة المرضى .

ومن جانبه ، أكد الدكتور حسين عبد الرحمن الرند الوكيل المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية بالوزارة رئيس اللجنة الوطنية العليا لخدمات نقل الدم أن الوزارة تسعى لتطوير آليات العمل في مراكز خدمات نقل الدم وبنوك الدم في الدولة والوقوف على احتياجاتها الراهنة لا سيما في ظل جائحة كوفيد-19 .

وأشار إلى أن دولة الإمارات تميزت في ضمان سلامة ومأمونية نقل الدم وبلغت نسبة التبرع الطوعي بالدم    100٪ ، لافتاً إلى أن إنجازات بنوك الدم الرئيسية في الدولة المتمثلة بحصولها على شهادات الاعتماد من قبل جمعية بنوك الدم الأمريكية" AABB" والهيئة الدولية للاعتماد الصحي"JCI" فضلا عن اختيار منظمة الصحة العالمية مركز خدمات نقل الدم والأبحاث الشارقة مركزا إقليميا لها في الشرق الأوسط منذ عام 2008 وهو مايعكس مدى تطور وجودة الخدمات المقدمة والدور الهام الذي يؤديه المركز في مجال التدريب والأبحاث في طب نقل الدم.

شاهد أيضاً

بالفيديو.. عبدالله بن زايد يستقبل نائبة الأمين العام للأمم المتحدة

استقبل سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، اليوم الخميس، الموافق الـ25 من …