الرئيسية / اقتصاد / "الإدارة المستدامة للمراعي".. على مائدة هيئة البيئة في أبوظبي
المراعي والماشية

"الإدارة المستدامة للمراعي".. على مائدة هيئة البيئة في أبوظبي

نظمت هيئة البيئة في أبوظبي ندوة حوارية عبر الإنترنت بعنوان "الإدارة المستدامة للمراعي" تم خلالها استعراض أفضل الممارسات والحلول العالمية لإدارة المراعي الطبيعية.

تضمنت الندوة فيلما وثائقيا قصيرا عن "الرعي في الماضي والحاضر" ركز على مهنة الرعي في إمارة أبوظبي في الماضي والحاضر وتطرق إلى أثر الرعي الجائر على البيئة البرية ومخاطرة .

شارك في الندوة نخبة من المتحدثين المحليين والدوليين من جامعة سيدني والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة IUCN وعدد من المختصين في هذا المجال في الدولة.

وأكد "أحمد الهاشمي" المدير التنفيذي بالإنابة لقطاع التنوع البيولوجي البري والبحري بالهيئة، على إلتزام الهيئة بوضع الخطط والسياسات لصون الموائل وحماية الموارد الطبيعية والتنوع الحيوي.

وذلك وفقاً للأهداف الاستراتيجية للهيئة والاستراتيجية الوطنية للتنوع البيولوجي 2014 – 2021.

وأشار إلى أن الهيئة تعمل على تنظيم ممارسات الرعي لضمان استمراريتها والحفاظ على هوية البيئة الصحراوية كجزء من التراث الطبيعي للدولة.

هذا بجانب تبنى الحلول التي تسهم في الحافظ على الموارد النباتية البرية واستدامة نشاط الرعي التقليدي في الإمارة.

وصرح "بيتر لبن" من المجموعة المتخصصة للأنظمة البيئية في الأرضي القاحلة بالاتحاد الدولي لحماية الطبيعة عن الإدارة المُستدامة للموارد الرِعوية وكيفية الحفاظ على بقاء المراعي الصحراوية.

وتطرق "جوناثان ديفيز" من البرنامج العالمي لإدارة الأنظمة البيئية بالاتحاد الدولي لحماية الطبيعة لتكييف إدارة المراعي في البيئات الصحراوية.

وقال "تامر خفاجة" مدير الأبحاث بمحمية دبي الصحراوية عن استجابات المجتمعات النباتية لإدارة الصون في المناطق الصحراوية في شبه الجزيرة العربية .

وألقى ديفيد جالاهر باحث من جامعة سيدني الضوء على إعادة التفكير في "السعة الحمولية للمراعي" في الصحراء العربية.

شاهد أيضاً

كهرباء الشارقة تواصل جهودها لإنجاز شبكة المياه في ضاحية مهذب

بدأت هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة، في تمديد خطوط المياه بمناطق ضاحية مهذب ومنها القطينة …