الرئيسية / اقتصاد / من الأحد المقبل.. عجمان تقرر عودة العمل بجميع الجهات الحكومية بنحو 30%

من الأحد المقبل.. عجمان تقرر عودة العمل بجميع الجهات الحكومية بنحو 30%

أعلنت دائرة الموراد البشرية بعجمان، اليوم الخميس، عن العودة التدريجية لمقار العمل في الجهات الحكومية في الإمارة بنسبة 30%، اعتبارا من يوم الأحد المقبل الموافق الـ31 من مايو 2020 وتتزايد تدريجيا بناء على المستجدات.

عودة العمل في عجمان

وأصدرت الدئرة تعميمها، بناء على قرار رئيس المجلس التنفيذي رقم 7 لسنة 2020 بشأن الإدارة الفعالة للأزمات في حكومة عجمان، وبهدف تنظيم بعض المستجدات الخاصة بتطبيق نظام "العمل عن بعد" في الجهات الحكومية؛ لضمان استمرارية الأعمال والخدمات لدى الجهات الحكومية.

التدابير والإجراءات الوقائية

وينص القرار على ضرورة الالتزام بالتدابير الاحترازية والإجراءات الوقائية؛ للحفاظ على سلامة الموظفين، بما يتماشى مع الجهود والإجراءات المتخذة على المستوى الوطني، والرامية إلى الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

المستثنون من التعميم

ويستثني التعميم الصادر اليوم، عددًا من الفئات التي لن تعود إلى مقار العمل وستطبق نظام "العمل عن بعد" في الحالات الطارئة، أهمها: "الموظفات الحوامل، وأصحاب الهمم، والمصابين بأمراض مزمنة وحالات ضعف المناعة، والموظفين من فئة كبار السن "فوق 60 عاما".

قائمة الاستثناءات

وتشمل قائمة الاستثناءات التي شملها التعميم، الموظفات اللاتي يقمن برعاية أبنائهن من الصف التاسع فما دون، ومن لديهن أطفال في دور الحضانة أو رعاية في المنزل والأمهات اللاتي يقمن برعاية أبنائهن من أصحاب الهمم ممن تستدعي حالته الصحية رعاية دائمة في ظل الظروف الطارئة.

الفئات المعفاة من التعميم

ويعفي القرار الموظفون الذين يقطنون مع الفئات الأكثر عرضة للمخاطر الصحية في نفس السكن، والمخالطين لهم بشكل مباشر مثل كبار السن الذين تتجاوز أعمارهم 60 عاما وأصحاب الهمم، ومن يعانون من أمراض مزمنة أو ضعف مناعة.

ضوابط التعميم والإجراءات المتبعة

ووضعت الدائرة في تعميمها، عدة ضوابط وإجراءات لدخول و خروج الموظفين من و إلى مقار العمل في الجهات الحكومية بالإمارة عند عودة الموظفين التدريجية للعمل، حفاظا على سلامتهم.

دخول وخروج الموظفين بحسب التعميم

وتضمنت الإجراءات الإحترازية الصحية المتعلقة بالتباعد الاجتماعي بين الموظفين لمسافة لا تقل عن مترين، وتوفير نقاط دخول وخروج منفصلة للموظفين قدر الامكان لتقليل الاتصال، وقياس درجة حرارة الموظفين الداخلين الى مقر الجهة الحكومية وفق الادوات والارشادات الصحية المعمول بها في الدولة، إلى جانب تطبيق نظام الدوام المرن لتجنب الازدحام وساعات الذروة والتزاحم مع استمرار تعليق استخدام أجهزة البصمة لإثبات الحضور والانصراف واستخدام نظام الإجراءات الذاتية للموارد البشرية "موارد".

تفعيل برامج التعقيم

ولفت التعميم إلى إجراءات تفعيل برامج التعقيم الشامل والعميق في الجهات الحكومية مع توفير متطلبات البرامج الوقائية كافة، وإطلاق برنامج توعوي للموظفين يشمل نشرات توعوية ونصائح وإرشادات بآخر المستجدات الصحية عبر كافة الوسائل الممكنة لكافة موظفي الجهة الحكومية.

السعة الاستيعابية وجاهزية مقار العمل

وكشف التعميم عن إجراءات تنظيم السعة الاستيعابية للتواجد في مقار العمل، والتأكد من جاهزية مقار العمل والمكاتب وتهيئتها لاستقبال الموظفين والمتعاملين وفقا للتدابير والإجراءات الاحترازية الوطنية، مع التشديد على كافة الموظفين والمتعاملين بضرورة إرتداء كمامات الوجه والقفازات في كل مرافق الجهة الحكومية من بداية العمل وحتى انتهائه إلى جانب ذلك حدد التعميم إجراءات توفير البيئة التقنية اللازمة في مقار العمل من خلال الالتزام بالتخطيط الأمثل للتأكد من وجود بنية تحتية تقنية وأنظمة الكترونية داعمة للعمل عن بعد للفئات المستثناة والتشجيع على استخدام المنصات والوسائل التكنولوجية لإجراء الاجتماعات مع توفير قنوات إلكترونية للدعم والمساندة.

شاهد أيضاً

ارتفاع مؤشرات الأسهم الصينية في ختام التعاملات

أنهت مؤشرات الأسهم الصينية، تعالاتها على ارتفاع في ختام تعاملات اليوم الخميس الموافق الـ28 من …