الرئيسية / منوعات / ظاهرة فلكية.. كسوف حلقي للشمس في يونيو المقبل

ظاهرة فلكية.. كسوف حلقي للشمس في يونيو المقبل

أكد إبراهيم الجروان عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء و الفلك، ستشهد الاجزاء الجنوبية من الجزيرة العربية ظاهرة كسوف حلقي للشمس يوم الأحد 21  يونيو 2020 م.

كسوف جزئي

وسيشاهد الكسوف جزئيا في الإمارات بنسبة تتجاوز 93% عند الأطراف الجنوبية الغربية من الدولة، و 82 % في مناطق الجزر، حيث سيبدأ بحدود 08:12 وسينتهي 11:12 بالتوقيت المحلي وستكون ذروته بحدود 09:35 بالتوقيت المحلي للامارات.

نسب متفاوتة

وسوف يتم مشاهدة الكسوف جزئياً في بقية مناطق الحزيرة العربية حيث سيكون بنسبة 60 % في المناطق الشمالية من الجزيرة العربية ويشاهد في بقية بلدان الشرق الأوسط و شرق أوروبا والمناطق الأخرى في آسيا بنسب متفاوتة.

مسار حلقي

أما مسار الكسوف الحلقي الذي سيبلغ عرضه قرابة 75 كم فقط فإنه يبدأ من وسط أفريقيا الساعة 03:46 بالتوقيت العالمي ويمر في السودان وأثيوبيا ثم سيمر في اليمن قرب العاصمة اليمنية صنعاء وبعض المناطق السعودية الصحراوية ثم يمر في عمان جنوب العاصمة مسقط. ثم ينتقل إلى باكستان وشمال الهند حيث ذروة الكسوف الساعة 06:40 بالتوقيت العالمي . ثم إلى الصين و دول جنوب شرق آسيا وينتهي في المحيط الهادي الساعة 09:34 بالتوقيت العالمي . 

حالات نادرة

ويحدث الكسوف عندما يمر قرص القمر أمام قرص الشمس، باشكال متعددة حسب بعد القمر و موقع مركزي الشمس و القمر ، إما جزئيا أو كليا أو حلقيا، وبسبب بيضاوية (إهليليجية) مدار القمر حول الأرض ومدار الأرض حول الشمس، فإن الكسوف الحلقي يحدث عندما يكون القمر في نقطة بعيدة عن الأرض (أوج القمر)، لذلك فإن عرض مسار الكسوف الحلقي ومدته تكون في العادة أكبر من الكسوف الكلي، اكبر عرض لمسار الكسوف الكلي للشمس لا يتجاوز 270 كيلومتر وفي حالات نادرة وعادة ما يكون دون ذلك، كما أن فترة الكسوف الحلقي قد تصل إلى 12 دقيقة في حين أن أقصى مدة كسوف كلي تصل إلى 7 دقائق في نفس المنطقة.

خسوف القمر

و كسوف الشمس أكثر حدوث من خسوف القمر حيث لا تقل عن حالتين سنويا و قد تصل إلى خمس حالات في السنة ، الا انه نادر الحدوث في نفس المنطقة من الأرض على فترات متقاربة خاصة الكسوف الجزئي أو الحلقي للشمس ، في حين يشاهد أكثر من نصف سكان الأرض ظاهرة الخسوف القمري.

شاهد أيضاً

سفاري الشارقة يستقبل ثاني مولود لفيل السافانا الإفريقي

كشفت هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة، اليوم الثلاثاء، عن ولادة الفيل "طرثوث" نسبةً لنبتة برية …