الرئيسية / صحة / مدعمة بالذكاء الاصطناعي.. إطلاق منصة "جي 42 للرعاية الصحية" لفحوصات كورونا

مدعمة بالذكاء الاصطناعي.. إطلاق منصة "جي 42 للرعاية الصحية" لفحوصات كورونا

أطلقت شركة "جي 42 للرعاية الصحية"، إحدى الشركات التابعة لمجموعة "جي 42"، اليوم، منصة مدعمة بالذكاء الاصطناعي - "G42 Health AI Platform"، لدعم الجهود العالمية الرامية للتصدي لفيروس "كوفيد - 19".

وأعلنت الشركة أن المنصة السحابية المدعمة بالذكاء الاصطناعي تقدم مجموعة من الحلول التقنية للباحثين والمؤسسات الطبية والمعاهد العلمية حول العالم وتسهم في تسريع رصد فيروس "كوفيد - 19" بين المصابين المحتملين، إضافة إلى المساهمة في تسريع اكتشاف دواء شامل لعلاج المرض.

وأضافت في بيان صحفي اليوم، أن "منصة جي 42 للرعاية الصحية المدعمة بالذكاء الاصطناعي"تبدأ بتقديم خدماتها عبر "جي 42 كلاود" اعتباراً من 19 مايو الحالي.

4 خدمات تقنية

وأشارت إلى أنها تقدم الأدوات التالية لمستخدميها:

  • خدمة تحليل جينوم الفيروس لتسريع تحديد جينوم الفيروس.
  • وتوفير الرؤى حول تطوره وخصائصه الوبائية
  • تقييم التصوير الطبقي المحوري المدعم بالذكاء الاصطناعي، وذلك لتوفير القياس الكمي السريع للبصمات التي تشير إلى الإصابة بفيروس "كوفيد-19" والالتهاب الرئوي.
  • خدمة اكتشاف الدواء بالمحاكاة الحاسوبية لتقصير أزمنة فحص الأدوية واختبارها عبر إتاحة مجموعة واسعة من عمليات المحاكاة الحاسوبية.

وقال بينج شياو، الرئيس التنفيذي لمجموعة جي 42، أن التكنولوجيا تلعب دوراً حيوياً في جهود التصدي لوباء كورونا، ونأمل من خلال منصة جي 42 للرعاية الصحية المدعمة بالذكاء الاصطناعي الإسهام في دعم مجتمع البحوث وتسريع وتيرة التوصل إلى حلول سبّاقة قادرة على المساهمة بكفاءة في الحد من تفشي هذا الوباء.

وأشار إلى أن تحديد جينوم الفيروس وتركيبته وتحليل تحولاته وتطوره يؤدى إلى تمكين الباحثين من فهم الفيروس والتحكم بمعدلات انتشاره المتفاقمة حالياً.

تكنولوجيا فائقة للفحوصات الطبية

وكشف أن "منصة جي 42 للرعاية الصحية المدعمة بالذكاء الاصطناعي" تضم مجموعة من أدوات البحوث الشهيرة المدمجة لتحليل جينوم الفيروس، لتتيح بذلك إجراء البحوث بسرعة وكفاءة.

كما تتمتع منصة التقييم المدعمة بالذكاء الاصطناعي بالقدرة على دعم وتسريع عمليات المراجعة التي يقوم بها خبراء الأشعة عبر توفير مقاييس كمية للتقييمات الفردية أو الطولانية.

منوهاً أن المنصة تستخدم الشبكات العصبية العميقة لتصنيف التحولات غير المألوفة الظاهرة في التصوير الطبقي المحوري مثل الوذمات الرئوية الباهتة والانسداد الرئوي لإتاحة التوصل إلى قياس كمي سريع لشدّتها في الصور الطبقية المحورية المأخوذة للمريض.

وأشار التقرير إلى ظهور هذه التحولات في الصور الطبقية المحورية للمرضى الذين أثبتت الاختبارات إصابتهم بفيروس "كوفيد-19" (التقرير الصادر بالإجماع عن خبراء "الكلية الأمريكية للطب الشعاعي" و"جمعية الطب الإشعاعي لأمريكا الشمالية")، وخاصة في محيط الفص السفلي للرئة. 

ويقوم النموذج القائم على الذكاء الاصطناعي بإجراء القياس الكمي لتواجد مثل هذه التحولات ومدى شدتها عبر الفصوص الرئوية المختلفة، حيث يمكن استخدام هذه المقاييس الكمية لتقييم شدة المرض وغير ذلك من التعديات.

وينعكس التقييم السريع بتأثير إيجابي أيضاً على الدورة الطويلة لتطوير الدواء، ليسهم بالتالي في إنقاذ العديد من الأرواح.

ويهدف تدخل الذكاء الاصطناعي في اختبار الأدوية، استبدال عشرات الآلاف من التجارب اليدوية باستخدام المحاكاة الحاسوبية لنمذجة البنية البروتينية والاختبار الافتراضي والديناميكيات الجزيئية.

وتساهم المنهجية الجديدة في اختصار مدة العمليات التقليدية لتطوير الأدوية من أشهر إلى بضعة ساعات فقط.

خدمات متنوعة

وتمثل "منصة جي 42 للرعاية الصحية المدعمة بالذكاء الاصطناعي" حلاً متكاملاً للباحثين والمؤسسات الطبية المعنية ببحوث مكافحة الفيروسات والقياس الكمي لبصمات الفيروس في التصوير الطبقي المحوري واكتشاف الدواء، وتستفيد من موارد الحوسبة والذكاء الاصطناعي عالية الكفاءة والإنتاجية التي تمتلكها "جي 42".

جدير بالذكر أن مجموعة جي 42" أطلقت مؤخراً مختبر رائد للتشخيص في "مدينة مصدر" بإمارة أبوظبي، يتمتع بالقدرة على إجراء عشرات آلاف الاختبارات بتقنية " RT-PCR - تقنية تفاعل البوليمرز المتسلسل اللحظي" يومياً. 

وتضطلع "جي 42" أيضاً في إنتاج مجموعات أدوات تشخيص "كوفيد-19"، وتوريد أجهزة الاستشعار الحرارية.

كما أنها تعمل بالتنسيق مع هيئات الصحة المحلية والدولية لمساعدتها على وضع بروتوكولات فعالة لرصد الفيروس والوقاية منه واحتوائه.

شاهد أيضاً

رئيس الدولة: الاستثمار في الصحة أولوية رئيسية في استراتيجية الإمارات

قال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، إن الاستثمار …