الرئيسية / تكنولوجيا / "تطبيقات وخوذات ذكية".. كيف كافحت الإمارات انتشار كورونا افتراضياً؟
تقنيات متقدمة في ريادة الأعمال
تقنيات متقدمة في ريادة الأعمال

"تطبيقات وخوذات ذكية".. كيف كافحت الإمارات انتشار كورونا افتراضياً؟

بذلت الدولة جهودًا حثيثة عبر تطويع التقنيات المتقدمة في مواجهة فيروس كورونا المستجد، وتطبيق نهج الإدارة الذكية بكافة القطاعات الحيوية لاحتواء الأزمة؛ وإنجاز المهام وتلبية المتطلبات اليومية.

كان آخر تلك المساعي؛ إعلان الإمارات عن التوصل لعلاج الالتهابات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد، عبر الخلايا الجذعية؛ للحد من انتشار الفيروس الذي أصاب أكثر من 3 ملايين شخص عالمياً.

ويستعرض لكم "برق الإمارات" في التقرير التالي، أبرز الجهود التي بذلتها الدولة لاحتواء الأزمة:

الحكومة

طرحت حكومة الإمارات كافة الخدمات الحيوية للجمهور عن بُعد، وعلى مدار الساعة، عبر البوابة الرسمية الإلكترونية، بكفاءة عالية.

كما فعلت نظام "العمل عن بُعد" عبر مجموعة من القنوات الذكية، مما أسهم في دعم كفاءة العمل.

الوزارات

اعتمدت الوزارات على الوسائط التقنية والتكنولوجيا لعقد اجتماعاتها الداخلية والخارجية، وفق ضوابط وآليات لضمان المحافظة على كفاءة العمل وإنتاجيته.

1- التربية والتعليم:

وجهت وزارة التربية والتعليم بتطبيق "التعلم عن بعد"؛ لاستهداف جميع طلاب المدارس ومؤسسات التعليم العالي في الدولة، ضمن آلية تدريس ومتابعة وتقييم منهجية تضمن سير العملية التعليمية.

والتحق بمنظومة التعليم الافتراضي أكثر من 1.2 مليون طالب وطالبة من مختلف المدارس والجامعات في الدولة.

بما تتمتع الإمارات بواحدة من منظومات التعلم الذكي الأكثر تطوراً في المنطقة والتي تحتضن العديد من المشروعات، حيث أطلقت مشروع منصة "مدرسة" للتعليم العربي الإلكتروني التي توفر أكثر من 5 آلاف درس تعليمي بالفيديو.

2 - وزارة الصحة:

أما وزارة الصحة ووقاية المجتمع واصلت أطلقت تطبيق الحصن المخصص للأجهزة والهواتف الذكية تتويجا لجهود الإمارات، ضمن جهود انتشار الفيروس.

ويجمع التطبيق مزايا وخصائص تطبيقي "TRACE COVID وSTAY HOME" إلى جانب كونه يضمن الحماية الفائقة لخصوصية المستخدم من خلال أفضل معايير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والتكنولوجي.

كما دشنت الإمارات أكبر مختبر على المستوى العالم - خارج الصين - لفحص وتشخيص الإصابة بفيروس كورونا المستجد بقدرات معالجة فائقة لإجراء عشرات الآلاف من الاختبارات بتقنية RT-PCR / تقنية تفاعل البوليمرز المتسلسل اللحظي/ يومياً.

فيما شكل افتتاح مراكز إجراء الفحص من المركبة تطورا مهما في مستوى إجراءات الفحص والتي باتت تشكل تحديا عالميا وتغطي المراكز أغلب مناطق الدولة وتتيح إجراء الفحوصات اللازمة خلال دقائق معدودة.

كما خصصت وزارة الصحة مركز الاتصال الوطني على مدار الساعة للإجابة على استفسارات المراجعين دون الحاجة، والحضور شخصيا، إلى جانب توفير مجموعة من الخدمات التي تلبي احتياجات المتعاملين بكل سهولة؛ دون الحاجة لمغادرة المنزل.

كما أطلقت الطبيب الافتراضي لفيروس كورونا؛ للتحدث مع المراجعين عن الأعراض التي يشعرون بها ويتم الرد على استفساراتهم في زمن قياسي.

كما تعد منصة ملفي المنصة المبتكرة الأولى من نوعها في المنطقة التي توفر للمنشآت الصحية والعاملين في القطاع الصحي بأبوظبي.

3 - وزارة الثقافة:

أطلقت وزارة الثقافة وتنمية المعرفة، مبادرة "الثقافة عن قرب"، على المنصات الرقمية؛ لتشجيع أفراد المجتمع على مشاركة المحتوى الثقافي والفني على منصات التواصل الاجتماعي.

كما نظمت جائزة الشيخ زايد للكتاب احتفالاً افتراضياً؛ للمرة الأولى؛ لتكريم الفائزين بالدورة الـ14 من الجائزة تم بثه عبر القناة الخاصة بالجائزة على "يوتيوب".

بينما شهدت الدورة الـ13 للجائزة العالمية للرواية العربية 2020 الإعلان عن الرواية الفائزة إلكترونياً عبر بث فيديو على موقع الجائزة.


كما أطلقت هيئة الشارقة للكتاب "مهرجان الشارقة القرائي الافتراضي" عبر شبكة الانترنت قدمت خلاله للجمهور مجموعة متكاملة من الجلسات الثقافية والنقاشية والشعرية والإبداعية وورش العمل تستضيف خلالها نخبة من الكتّاب والأدباء.

4 - وزارة الداخلية:

اعتمدت وزارة الداخلية تقنية الخوذات الذكية القادرة على رصد الأشخاص المحتمل إصابتهم بفيروس كورونا المستجد؛ وذلك لاستخدامها من قبل الفرق الشرطية المختصة بالدولة.

5 - وزارة الاقتصاد:

منحت وزارة الاقتصاد براءة اختراع لعلاج إماراتي بالخلايا الجذعية مبتكر وواعد لالتهابات فيروس كورونا المستجد، والذي جرى تطويره فريق من الأطباء في مركز أبوظبي للخلايا الجذعية.

فيما أطلقت الحكومة الاتحادية في دولة الإمارات العديد من المحفزات والتسهيلات لدعم الاقتصاد الوطني ومجتمع الأعمال والأفراد في ظل الظروف المستجدة.

كما أصدرت الوزارة قائمة جديدة برسوم خدمات الوزارة تضمنت تخفيض رسوم 94 خدمة تقدمها الوزارة لجمهور المتعاملين؛ بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 20 لسنة 2020.

كما وفرت البنوك تطبيقات لإنجاز المعاملات، بينها الدفع الذكية بدون اللّمس.

فيما اتخذت هيئة الأوراق المالية والسلع عدة قرارات تضمنت التطبيق الإلزامي للتصويت الإلكتروني.

"تنظيم الاتصالات"

أما هيئة تنظيم الاتصالات، أعلنت عن قائمة تضم تطبيقات العديد من المتاجر الإلكترونية في الدولة يمكن للمستهلكين استخدامها لشراء احتياجاتهم بكل يسر وسهولة.

قطاع الإعلام

قرر المجلس الوطني للإعلام وقف تداول الصحف والمجلات و"المنشورات التسويقية" الورقية مؤقتاًح تماشيا مع التدابير الاحترازية بمواجهة فيروس كورونا.

شاهد أيضاً

محمد بن راشد يشارك في القمة العربية الـ33 في العاصمة البحرينية

شارك صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء …