الرئيسية / اقتصاد / "اقتصادية أبوظبي": نفذنا أكثر من 31 ألف زيارة تفتيشية وخالفنا 30 منشأة في أسبوعين

"اقتصادية أبوظبي": نفذنا أكثر من 31 ألف زيارة تفتيشية وخالفنا 30 منشأة في أسبوعين

كشفت دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي، اليوم الخميس، عن تنفيذ أكثر 31 الفا و223 زيارة تفتيش ورقابة على المنشآت الاقتصادية في امارة ابوظبي، وحررنا 30 مخالفة إنذار 375 مناشاة اقتصادية.

زيارة اقتصادية أبوظبي التفتيشية

وقالت الدائرة في تقريرها الصادر اليوم، إن زياراتها التفتيشية شملت المراكز التجارية والمطاعم والعربات المتنقلة والمقاهي، ومنافذ البيع المختلفة ومحلات بيع الخضروات والفواكه والاسماك، وصالونات التجميل، وصادرت الدائرة 815 قطعة مقلدة ومغشوشة وغير مطابقة للمواصفات والمقاييس.

الدائرة ومراقبة الأسعار

وتحرص دائرة التنمة الاقتصادية أبوظبي، على مراقبة الأسعار والتأكد من التزام المنشآت بالتعاميم والقرارات الصادرة عنها، وهو ما أوضحته خلال تقريرها الصادر عن الفترة الممتدة من 30 مارس الماضي وحتى الـ15 من أبريل الجاري.

حملات التفتيش والرقابة

وأوضح سعادة راشد عبد الكريم البلوشي، وكيل الدائرة أن الدائرة قامت بتشديد الرقابة وتنفيذ حملات التفتيش خلال الفترة الاخيرة وذلك في إطار الإجراءات الوقائية والاحترازية لمحاربة عدوى فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" بالإضافة الى مساعيها لضمان تقيد أصحاب الشركات والمؤسسات المرخصة لديها بأسعار السلع والمنتجات المحددة والحد من ممارسات الغش التجاري بما يسهم في حماية حقوق المستهلك.

المناطق التي شملها التفتيش

وضمت زيارات الدائرة التفتيشية  والرقابية مناطق أبوظبي والعين والظفرة، حيث تم تنفيذ 418 زيارة الى المراكز التجارية و1590 زيارة الى منافذ البيع المختلفة و2517 زيارة تفتيش الى الصيدليات، إضافة إلى 13 الفا و605 زيارات الى المطاعم والعربات المتنقلة والمقاهي، و8337 زيارة الى محلاتبيع الخضار والفواكة والأسماك، فضلاً عن 4658 زيارة الى مراكز رياضية وصالونات نسائية الى جانب 1067 زيارة للتحقق من سلامة المستلزمات الصحية.

منشورات الدائرة التوعوية

وبيَن التقرير، أن الدائرة وزعت 8088 منشورللتوعية وتثقيف المستهلكين وأصحاب والعاملين في المنشآت الاقتصادية العاملة في أبوظبيبما فيها التعاميم التي تم إصدارها مؤخرا لتطبيق الإجراءات الاحترازية لمحاربة انتشار "كورونا".

حملات الدائرة لرصد المخالفات

وتحرص الدائرة على مواصلة تنفيذ المزيد من الحملات وزيارات التفتيش بشكل يومي، على كافة المنشآت التجارية في إمارة أبوظبي للتحقق من التزامها بتحديد أسعار السلع والمنتجات والخدمات وعدم رفعها دون مبرر، وضمان عدم استغلال أصحاب هذه المنشآت لفترة الحجر الصحي الحالية من أجل زيادة الأسعار وإثقال كاهل المستهلكين، حسبما قال البلوشي.

فرق التفتيش والرقابة

وقال البلوشي: "هناك أكثر من 30 موظفا بالدائرة تم تسجيلهم كمتطوعين مع فرق التفتيش والرقابة بالدائرة وذلك لتغطية أكبر عدد ممكن من منافذ البيع والمحلات التجارية على مستوى إمارة أبوظبي؛ لتعزيز جهود الرقابة على الأسعار المحددة أو المعلنة والتأكد من كافة البيانات الخاصة بالأسعار دون فرض رسوم أو خدمات إضافية على المستهلك.

الالتزام بالتعاميم

وناشد سعادة راشد البلوشي المؤسسات والمنشآت التجارية، بضرورة الالتزام بتنفيذ كافة التعاميم الصادرة عن الدائرة وخاصة الوقائية والاحترازية منها لمحاربة تداعيات عدوى فيروس كورونا "كوفيد 19"، ورفع الأسعار دون مبرر أواحتكار السلع مما يعد مخالفة صريحة.

تحرير وضبط المخالفات

وحذر البلوشي المخالفين قائلًا: "في حال رصد أية مخالفة بهذا الشأن سيتم تحرير المخالفة وفقاً لجدول مخالفات الأنشطة الاقتصادية لإمارة أبوظبي"، وذلك لمنع ارتكاب المخالفات واستغلال الوضع الراهن.

شاهد أيضاً

"مالية استشاري الشارقة" تبحث تعزيز دعم المؤسسات الاقتصادية

بحثت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والصناعية في المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، خلال اجتماعها اليوم بمقر …