الرئيسية / اقتصاد / بالربع الأول من 2020.. قفزة استثنائية للمعاملات الجمركية في دبي بنحو 60 بالمائة

بالربع الأول من 2020.. قفزة استثنائية للمعاملات الجمركية في دبي بنحو 60 بالمائة

سجلت المعاملات الجمركية لدبي، 4 ملايين معاملة، خلال الربع الأول من العام الجاري 2020، لتحقق المعاملات قفزة استثنائية بنحو 60 %، مقارنة مع 2.5 مليون معاملة للفترة ذاتها من العام 2019 .

موانئ دبي العالمية

وأعرب سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، عن سعادته بتحقيق المعاملات الجمركية نمواً بواقع 60 بالمائة، في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" وتأثيره الكبير على كل دول العالم.

البنية التحتية الجمركية

وأضاف بن سليم: "يعكس هذا قوة البنية التحتية الجمركية التي تتمتع بها دبي والتي تأتي ضمن الأفضل عالمياً بالإضافة إلى البيئة المحفزة للأعمال واستقطاب الاستثمار الأجنبي المباشر وثقة التجار والمستثمرين وقطاعات الأعمال في اقتصاد الإمارة و التي تشهد زخماً متواصلاً، بفضل الاستراتيجيات والمبادرات الحكومية المحفزة التي تم الإعلان عنها لدعم قطاع الاعمال والتي كان مفادها أن دبي دائماً ما تقف إلي جانب المستثمرين والتجار سواء في فترة الشدة أو الرخاء خاصة في هذه الظروف الطارئة لدعم أعمالهم وتيسير تجارتهم".

الخدمات الجمركية

واعتلت خدمة تقديم بيان جمركي مقدمة الخدمات التي أنجزتها جمارك دبي خلال الربع الأول من العام الجاري بواقع 3.4 مليون بيان جمركي مقارنة مع 1.9 للفترة ذاتها من العام الماضي وبنمو 79 بالمائة.

مطالبات السداد

وجاءت خدمة تقديم مطالبة سداد، في المرتبة الثانية، بواقع 266 ألفا مقارنة مع 261 ألفا وبنمو 2 بالمائة ثم خدمة طلب شهادات وتقارير 147 ألف طلب مقارنة مع 140 وبنمو 5 بالمائة ثم حجز موعد تفتيش جمركي 106 الاف و خدمة طلب تسجيل الأعمال 74 ألف طلب .

نمو جمارك دبي

وبدوره، قال أحمد محبوب مصبح المدير العام لجمارك دبي، إن النمو الملحوظ التي تحققه جمارك دبي في عدد المعاملات الجمركية رغم التحديات الراهنة يعد مؤشراً إيجابياً على استدامة الاقتصاد بإمارة دبي والدولة.

الخدمات الجمركية الذكية

وأتم: "يؤشر إلى الخبرات المتراكمة في تطوير الخدمات الجمركية الذكية التي استثمرت فيها جمارك دبي خلال السنوات الماضية و نجني ثمارها حالياً والتي تدعم الاقتصاد المحلي عبر تسهيل العمليات التجارية ما يؤسس كذلك لاستيعاب حجم التجارة وعدد المعاملات الكبير الذي سيحصل بعد انتهاء جائحة كورونا".

شاهد أيضاً

بحلول 2028.. توقعات بوصول حجم التجارة الإلكترونية في الإمارات لـ48 إلى مليار درهم

ارتفع إجمالي حجم سوق التجارة الإلكترونية في دولة الإمارات إلى 27.5 مليار درهم في 2023، …