الرئيسية / محلي / "تنمية المجتمع" تطلق الخط الساخن للإبلاغ عن الإساءة للأطفال
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

"تنمية المجتمع" تطلق الخط الساخن للإبلاغ عن الإساءة للأطفال

أطلقت هيئة تنمية المجتمع بدبي، اليوم، الخط الساخن الموحّد لحماية الطفل، على مدار الساعة؛ للإبلاغ عن حالات الإساءة والإهمال والعنف ضد الأطفال.

ويكفل المتابعة الفورية للحالات المُبلَّغ عنها ضمن إجراءات واضحة تُعلي مصلحة الطفل وتضمن سرية بيانات المُبلِّغ.


وأكد سعادة أحمد جلفار، مدير عام هيئة تنمية المجتمع، أنه انطلاقاً من تصدر سلامة الطفل الأولوية الأمر، وسن الأطر القانونية، تعمل الهيئة مع الجهات المعنية كافة على تهيئة أفضل بيئة يمكن أن يجد فيها الطفل كل الرعاية.


وقال جلفار إن الإعلان عن إطلاق الخط الساخن يهدف تبسيط الإجراءات وتوحيد القنوات لضمان توفير الحماية للأطفال.

وأوضح أن توحيد الخط الساخن يضمن سرية بيانات المُبلِّغ وسرعة التعامل مع كافة حالات الإساءة والإهمال ويشجع مما يشجع الكشف ورصد حالات جديدة.

ونوهت الهيئة إلى أنها بدأت منذ فترة العمل على المرحلة التجريبية للخط الساخن الموحد الهادف إلى تعزيز الإجراءات الكفيلة بحماية الطفل.

أوضحت أن التعامل مع حالات الإساءة يتم بالتنسيق و التعاون مع القيادة العامة لشرطة دبي، ومؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال، ومحكمة الأحوال الشخصية، والمحكمة الجزائية، والنيابة العامة، ونيابة الأحداث، بحسب طبيعة الحالة ونوع الإساءة.

رقم 800988 لاستقبال البلاغات


وفي ضوء ما أسفرت عنه المناقشات مع الجهات المعنية، تم وضع مسار واضح للإجراءات يبدأ بتلقي هيئة تنمية المجتمع البلاغات كافة عبر الخطة الساخن 800988 الذي يعمل على مدار الساعة ليقوم موظفوها بتقييم الحالات حسب نوع الإساءات ومدى خطورتها والبدء الفوري بالتعامل مع كل من الحالات من خلال اختصاصيّ حماية الطفل في الهيئة، وتتضمن الإجراءات النزول الميداني والتدخل بالشكل الأمثل للتعاطي بكفاءة مع الموقف بالتعاون مع الجهات المعنية.


وأوضحت الهيئة أن المادة 42 من قانون حماية الطفل الإماراتي "وديمة" جعلت الإبلاغ عن الإساءة وجوبياً على المربين والأطباء والاختصاصيين الاجتماعيين أو غيرهم ممن تعهد إليهم حماية الأطفال أو العناية بهم أو تعليمهم.. كما أكد القانون في المادة 44 على عدم جواز الإفصاح عن هوية المبلغ إلا برضاه وعلى حظر الكشف عن هوية كافة الأطراف والشهود في قضايا الاعتداء على الطفل أو سوء معاملته الأمر الذي من شأنه تشجيع جميع أفراد المجتمع على إعلاء مصلحة الطفل والإبلاغ عن الإساءة المتوقعة.

إنشاء قاعدة بيانات متكاملة وموحدة


وأكدت هيئة تنمية المجتمع أن الخط الساخن الموحد سيسهم في إنشاء قاعدة بيانات متكاملة وموحدة على مستوى إمارة دبي لرصد ومتابعة حالات الإساءة، بعد أن كانت البلاغات ترد إلى أكثر من جهة، ما يجعل متابعتها ورصدها أمراً صعباً.


إضافة إلى متابعة الحالة بالشكل المناسب بما يضمن مصلحة الطفل، يساهم وجود قاعدة بيانات متكاملة لرصد حالات الإساءة في التعرف على التدابير والإجراءات الواجب تطويرها لضمان تخفيض حالات الإساءة والاستغلال والإهمال وتعزيز حماية الطفل وسلامته الصحية والنفسية والبدنية، كما يوفر الدقة اللازمة في متابعة بعض حالات الإساءة التي تتطلب ذلك.

ويعمل على استقبال بلاغات الإساءة على مدار الساعة موظفون مدربون في هيئة تنمية المجتمع لديهم معرفة بقانون حقوق الطفل.

كذلك كيفية تلقي البلاغات والمحافظة على سرية المُبلِّغ وآلية تقييم البلاغات الواردة بناءً على استمارات تقييم تحدد مدى خطورة الحالة والإجراءات الواجب اتباعها بشكل فوري للتعامل مع البلاغ.

وعقب تلقي البلاغ يُكلَّف الاختصاصيون الاجتماعيون في هيئة تنمية المجتمع، والحاصلون على صلاحية الضبطية القضائية التي تتيح لهم العمل الميداني والتدخل في حالات الإساءة.

شاهد أيضاً

ترحيب إماراتي بنتائج اللجنة المستقلة بشأن أداء "الأونروا"

أعربت دولة الإمارات العربية المتحدة، عن ترحيبها بنتائج التقرير الصادر عن اللجنة المستقلة، بشأن أداء …