الرئيسية / اقتصاد / المصرف المركزي: تخفيض الاحتياطي الإلزامي من الودائع تحت الطلب بمقدار النصف

المصرف المركزي: تخفيض الاحتياطي الإلزامي من الودائع تحت الطلب بمقدار النصف

قرر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، اليوم الأحد، تخفيض نسبة الاحتياطي الإلزامي من الودائع تحت الطلب بمقدار النصف لجميع البنوك.

قرارات المصرف المركزي

وأوضح المصرف، أن التخفيض يكون من 14٪ إلى 7٪، ما يسهم في تعزيز السيولة وضخّ ما يُقدّر بـ 61 مليار درهم، من السيولة في القطاع المصرفي يمكن استخدامها في دعم إقراض البنوك لقطاعات الاقتصاد الوطني، وإدارة السيولة لديها، في إطار جهود التخفيف من تداعيات انتشار وباء فيروس كورونا "كوفيد-19"على الاقتصاد الوطني.

المصرف المركزي وتمديد الجدول الزمني

وأقر المصرف المركزي تمديد الجدول الزمني لخطة الدعم الاقتصادي الشاملة الموجّهة؛ لمساندة العملاء والشركات المتضررة كما أقرّ تحسينات إضافية على الخطة.

الركزي وبنوك وشركات التمويل

ويتيح المصرف المركزي، لكافة بنوك وشركات التمويل المشاركة في خطة الدعـم الاقتصادي الشاملة، الموجّهة تمديد فترة تأجيل الديون والفائدة على الدفعات المستحقة حتى 31 ديسمبر 2020، إضافة للمشاركة في خطة الدعـم الاقتصادي الشاملة الموجّهة، تمديد التخفيضات في رؤوس الأموال الوقائية حتى 31 ديسمبر 2021، والبالغة 50 مليار درهم.

تسهيلات التمويل والمركزي

وأكد المصرف المركزي، على  تمديد تسهيلات التمويل ذات التكلفة الصفرية المغطاة بضمان للبنوك وشركات التمويل المشاركة في الخطة حتى 31 ديسمبر 2020، وتبلغ قيمة التسهيلات الصفرية المتاحة 50 مليار درهم.

إجراءات رأس المال

وسجلت القيمة الإجمالية لكافة الإجراءات المتعلقة برأس المال والسيولة التي اعتمدها المصرف المركزي منذ 14 مارس الماضي 256 مليار درهم، تتألف من 50 مليار درهم في هيئة تخفيضات في رؤوس الأموال الوقائية، و50 مليار درهم في هيئة دعم تمويلي بتكلفة صفرية، و95 مليار درهم في هيئة تخفيضات في السيولة الاحتياطية، و61 مليار درهم عبارة عن تخفيض في متطلبات الاحتياطيات النقدية الإلزامية.

المصرف المركزي ومعايير رأس المال

ويعتزم المصرف المركزي، تأجيل تنفيذ مجموعة من معايير رأس المال المرتبطة بخطط تنفيذ متطلبات "بازل 3" حتى 31 مارس 2021 لكافة البنوك، وذلك لتخفيف الأعباء التشغيلية المترتبة على القطاع المالي خلال هذه المرحلة الصعبة.

توجيهات المركزي للبنوك

وأصدر المصرف المركزي مجموعة توجيهات للبنوك وشركات التمويل حول تطبيق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية IFRS9، بالتعاون مع السلطتين الرقابيتين القائمتين على تنظيم الخدمات المالية في كل من سلطة تنظيم الخدمات المالية في سوق أبوظبي العالمي وفي مركز دبي المالي العالمي.

 إجراءات المركزي بشأن كورونا

 من جانبه، أكد معالي عبدالحميد سعيد، محافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، على مواصلة المصرف المركزي، في اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والتدابير اللازمة لدعم الاقتصاد المحلي والقطاع المصرفي في مواجهة تأثيرات وباء فيروس "كورونا".

مساهمة المصرف المركزي

وتابع سعيد: "تساهم الإجراءات الإضافية التي أعلنّا عنها اليوم في التخفيف بشكل استباقي من أعباء الأزمة المترتبة على المؤسسات المالية ودعمها لمواصلة أداء دورها الحيوي باعتبارها العصب الرئيسي للعجلة الاقتصادية، بالإضافة إلى دعم ومساندة الشركات والأسر ومواصلة توفير التمويلات الضرورية لها".

خطوات المصرف المركزي

واتخذ المصرف المركزي خطوات شاملة ومتنوعة، تعكس النهج الاستباقي والمدروس الذي يتبعه، والالتزام الراسخ بالاستجابة للأزمات، عبر توظيف كافة الإمكانات والأدوات المتاحة والتصرف وفق الصلاحيات التي يمتلكها المصرف المركزي لدعم الاقتصاد الوطني في هذه المرحلة الحساسة، حسبما قال معاليه.

توقعات المصرف المركزي

وتشير التقديرات، إلى أن البنوك وشركات التمويل، ستحرص على الاستفادة الفعّالة من تسهيلات خطة الدعم الاقتصادي الشاملة الموجهة بما يحقق الفائدة لعملائها والاقتصاد الوطني، بحسب المصرف المركزي.

شاهد أيضاً

موانئ دبي العالمية الأولى عالمياً بالالتزام ونشر الإفصاح عن تأثير التنمية المستدامة

معايير الإفصاح تسمح لشركات القطاع الخاص بتتبع ومراقبة وتقييم قدرتها على توسيع نطاق مبادرات التنمية …