الرئيسية / تكنولوجيا / جامعة خليفة تحصد براءة اختراع عن جهاز مراقبة "قلب الجنين"
جهاز المراقبة
جهاز المراقبة

جامعة خليفة تحصد براءة اختراع عن جهاز مراقبة "قلب الجنين"

أعلنت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، اليوم، حصولها على براءة اختراع عن المشروع التكنولوجي الخاص بجهاز مراقبة "قلب الجنين"؛ والذي تتمثل مهامه مراقبة ضربات قلب الجنين للحوامل في المنزل.

كيف يعمل الجهاز؟

ويعود المشروع التكنولوجي إلى شركة إماراتية ناشئة حيث يتكون الجهاز من 4 مجسات لتخطيط صوت نبضات قلب الجنين، مما يسهل عليها الاستماع إلى ضربات قلب جنينها، ويشعرها بالاطمئنان.

وجرى تطوير المشروع برعاية الدكتور إحسان خندوكر، الأستاذ المشارك في الهندسة الطبية الحيوية بالجامعة، ثم جرى منح ترخيص الملكية الفكرية لشركة مشروعات البحوث المتقدمة الناشئة والتي أسسها سعيد الطنيجي، لتحصل جامعة خليفة ممثلة بمركز خليفة للابتكار على ملكيته الفكرية.

وقال الدكتور عارف سلطان الحمادي، نائب الرئيس التنفيذي في جامعة خليفة، إن دور الجامعة توفر لطلبتها رحلة نجاح متكاملة تبدأ بدراسة أحد برامج البكالوريوس في التخصصات الأولوية للدولة مروراً بالدراسات العليا وإجراء البحوث المتطورة حتى إمكانية تأسيس شركة ناشئة تقوم بتحويل البحوث وبراءات الاختراع إلى تطبيقات عملية يمكن تسويقها.

تسويق الأفكار الطلابية

أما سعيد الطنيجي، قال إن الحصول على حق الملكية الفكرية لشركة مشروعات البحوث المتقدمة وجامعة خليفة يمثل إنجازاً حيوياً لشركته الناشئة، مضيفاً أنه في 2020 يجرى تنفيذ خطة تطوير تهدف إلى تحويل الملكية الفكرية من نموذج أولي إلى منتج تجاري كما أن هناك خطة تسويقية قيد الإجراء تهدف إلى زيادة الوعي بالجهاز.

يذكر أن مجموع براءات الاختراع الصادرة عن جامعة خليفة يصل إلى أكثر من 140 في حين بلغ عدد تطبيقات براءات الاختراع التي ما زالت قيد التنفيذ قرابة الـ360 إضافة لـ400 كشف اختراع.

شاهد أيضاً

بالصور.. سلطان بن أحمد القاسمي يستقبل وفداً من شركة مايكروسوفت

استقبل سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة، اليوم، وفداً من …