الرئيسية / محلي / الأحد.. 1260 مدرسة تبدأ "التعلم عن بعد"

الأحد.. 1260 مدرسة تبدأ "التعلم عن بعد"

تبدأ الدراسة عن بعد يوم الأحد المقبل لمليون و100 ألف طالب وطالبة فى التعليم العام والخاص على مستوى الدولة، وهذا الأمر الذى جعل حوالي 1260 مدرسة حكومية وخاصة يستعدون لاستكمال العملية التعليمية إلكترونيا، للحد من انتشا فيروس كورونا المستجد، ضمن الإجراءات الاستباقية التى تقوم بها الدولة.

وشهدت إجازة الربيع تدريب المعلمين على التدريس عن بعد، واستكمال تجهيزات المدارس لتطبيق التعليم الإلكتروني، بالإضافة إلى دعم الطلبة غير القادرين بأجهزة كمبيوتر وخدمات الإنترنت.

وأكدت وزارة التربية والتعليم، أن الحصة الإلكترونية تعد حصة رسمية، وتطبق فيها اللوائح والقوانين كافة المطبقة في الفصول المدرسية، بالإضافة إلى أنها تخضع لقوانين الجرائم الإلكترونية في الحكومة الاتحادية رقم 12 لسنة 2016، في ما يتعلق باستخدام الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.

كيف يعمل "نظام التعليم عن بعد"؟

وفقا لما ذكره موقع "الإمارات اليوم" فإن هذا النظام  سيقدم المناهج التعليمية والدروس إلى جميع الطلبة بطريقة تفاعلية تحاكي الواقع المدرسي، وذلك على الرغم من وجود الطلبة في منازلهم، وذلك من خلال منصات تعليمية معتمدة من وزارة التربية والتعليم، توفر محتوى تعليمياً بصورة متكاملة، ودعم الحلول التعليمية البديلة والمناسبة لاستمرارية العملية التعليمية.

وبالنسبة للمدارس الخاصة، فإن الأمر متروك لكل مدرسة لتنفيذ عملية التعليم عن بعد حسب خططها، حيث ستقدّم المدارس الموادّ المطلوبة بناء على متطلبات المناهج الدراسية التي تتبناها، مع الالتزام بتغطية المواد الأساسية، التي تشمل اللغة العربية والرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية، مشددة على أن المعلمين سيكونون موجودين، وعلى أهبة الاستعداد لتقديم الدعم اللازم للطلبة عند انطلاق عملية التعليم عن بعد، يوم الأحد المقبل.

ولذلك أرسلت مدارس حكومية وخاصة جداول الحصص الدراسية وشرحاً مفصلاً إلى الطلبة وذويهم، لتعريفهم بطريقة الدراسة عن بعد، وموعد الحصص اليومية، وطريقة إنجاز الطلبة لواجباتهم، وآلية متابعة ذوي الطلبة لمستوى فهم وتجاوب أبنائهم عبر تقارير يومية مفصلة.

وأوضحت الوزارة قيامها بتنفيذ ثلاث تجارب لمبادرة التعليم عن بُعد، قبل تطبيقها بشكل رسمي، ضمت الأولى خمس مدارس على مستوى الدولة، فيما شارك في التجربة الثانية جميع طلبة الحلقتين الثانية والثالثة (الصفوف من السادس وحتى الـ12)، لافتة إلى أنها «قامت بتنفيذ التجربة للمرة الثالثة على جميع طلبة الحلقة الأولى والثانية والثالثة»، للصفوف من الأول وحتى الـ12، لضمان جودة التطبيق، وتأهيل الطلبة، وضمان فاعلية استخدام النظام بكل يسر وسهولة، وإتاحة الفرصة للإدارات المدرسية لوضع خطط إعداد برنامج تفاعلي بين المعلم والطالب لجميع الصفوف الدراسية ولجميع الطلبة.

كما قامت الوزارة بتدريب متخصص عن بُعد لأكثر من 25 ألف شخص من الكوادر التدريسية والإدارية، من خلال مجموعة من الورش التدريبية التي تدار بالكامل عن بُعد، في خطوة تُشكل نقلة نوعية عبر اعتماد التدريب عن بُعد، وهذا ساهم فى رفع كفاءة المنظومة وقدرتها على العمل.

تجربة لجميع الطلبة اليوم

تجري وزارة التربية والتعليم اليوم تجربة التعلم عن بعد للطلبة كافة، في حلقات التعليم المختلفة (الحلقة الأولى، والحلقة الثانية، والتعليم الثانوي)، في الفترة المسائية، ولمدة ساعة واحدة (4:30-5:30)، وأوضحت الوزارة في تصريحات صحفية أن هذا الإجراء استكمال لتجربة مبادرة التعليم عن بُعد، ولضمان فاعلية استخدام منصة التعلم الذكي لجميع الطلبة، وللتأكد من الأمور الفنية، ومنها فاعلية اسم المستخدم لكل طالب وكلمة المرور الخاصة به.

شاهد أيضاً

ديوان حاكم الفجيرة ينعى سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان

‎نعى ديوان صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، المغفور …