الرئيسية / محلي / تحت مظلة منتدى أبوظبي للتعاون: انطلاق الملتقى التشاوري الأول بين علماء دول الساحل

تحت مظلة منتدى أبوظبي للتعاون: انطلاق الملتقى التشاوري الأول بين علماء دول الساحل

نظم منتدى أبوظبي لتعزيز السلم بالتعاون مع الحكومة الموريتانية في العاصمة نواكشوط أعمال "الملتقى التشاوري الأول بين علماء دول الساحل" تحت شعار "دعوة لترويج السلم والتسامح والمصالحات الوطنية".

عقد الملتقى تحت رعاية  رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية محمد ولد الشيخ الغزواني  وبرئاسة الشيخ عبد الله بن بيه رئيس مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي رئيس منتدى أبوظبي لتعزيز السلم في المجتمعات المسلمة وبمشاركة وزراء وقادة الشأن الديني ورؤساء الجامعات الإسلامية في دول المنطقة.

وأكد بن بيه في كلمته:" أن منتدى أبوظبي لتعزيز السلم ينطلق في ملتقياته ومقارباته من رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة وقناعتنا الراسخة، بأنه لا مستقبل للإنسانية إلا من خلال السلام والوئام، وأن التعايش هو الخيار الوحيد لنا في منطقتنا وفي العالم أجمعه، وفق ما يبرهن العقل والتجربة الإنسانية".

من جهتهم، أشاد علماء دول الساحل في بيانهم الختامي بالجهود التي تبذلها دولة الإمارات لدعم مبادرات السلم والتسامح والتعايش في دول المنطقة.

 كما عبروا عن تأييدهم للإجراءات الاحترازية والوقائية التي اتخذتها حكومات البلدان لمنع انتشار فيروس كورونا وخاصة حكومة المملكة العربية السعودية انطلاقا من مسؤوليتها السيادية والشرعية في رعاية المواطنين والمقيمين والمعتمرين والزوار.


وأعلن المشاركون عن عزمهم تسيير قوافل سلام تجوب المنطقة لإنقاذ الشباب من الإنحراف ولعقد مصالحات إنسانية تنبذ التفرقة والكراهية والاجتثاث الديني والعرقي والمذهبي. 

ودعوا إلى تكاتف جهود الحكومات والسلطات مع المقاربات الفكرية والمبادرات الميدانية التي يقوم بها العلماء ورجال الدين وتوفير الآليات الضرورية واللازمة لتحرك علماء القارة لإخماد نيران التطرف العنيف والحروب الأهلية في المنطقة .

شاهد أيضاً

البرنامج الزمني لنتائج الفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي "2023- 2024"

كشفت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، عن البرنامج الزمني لإعلان نتائج الفصل الدراسي الثاني من العام …