الرئيسية / اقتصاد / موانئ دبي العالمية: ارتفاع الإيرادات ونمو الأرباح 17.7 % في العام الماضي

موانئ دبي العالمية: ارتفاع الإيرادات ونمو الأرباح 17.7 % في العام الماضي

ارتفعت إيرادات موانئ دبي العالمية، في العام الماضي، بنجو 36.1 بالمائة، بينما سجل نمو الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 17.7 بالمائة.

تقارير موانئ دبي العالمية

وأشارت التقارير المحاسبية، إلى أن العائدات حققت نمواً بنسبة 36.1 بالمائة بدعم من عمليات الاستحواذ، من ضمنها "بي آند أو فيريز" بالمملكة المتحدة، و"توباز للطاقة والملاحة"، بالإمارات العربية المتحدة، ومحطتا "بويرتو سنترال" و"بويرتو ليركين" في تشيلي بالإضافة إلى تأثير شركة "كونتينانتال ويرهاوسينغ كوربوريشن" الهندية للعام بأكمله و"كوسموس أجنسيا ماريتيما" البيروفية، و"يونيفيدر" الدنماركية، إضافة إلى إدماج أستراليا.

العائدات

وسجلت العائدات ارتفاعًا، على أساس المقارنة المثلية بنسبة 2.3 بالمائة مدفوعة بنمو نسبته 16.0 بالمائة في العائدات من البضائع غير المعبأة في الحاويات.

توزيعات أرباح أسهم موانئ دبي

فيما حققت توزيعات أرباح الأسهم العادية 40 سنتًا أمريكيًا للسهم الواحد، لتعكس عموماً نسبة توزيعات الأرباح تاريخياً، فيما جمعت الشركة 2.3 مليار دولار من خلال إصدار سندات طويلة الأجل بمعدلات فائدة منخفضة قياسية لإزالة مخاطر إعادة التمويل.كما عزّزت الشركة الميزانية العمومية وقامت بتوفير المرونة المالية.

 أرباح موانئ دبي

من جانبه، قال سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة، والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، إن تحقيق نمو في الأرباح على أساس المقارنة المثلية بنسبة 5.4 بالمائة في عام 2019 والأرباح العائدة لمالكي الشركة ، أمر أسعده.

استراتيجية موانئ دبي

وتابع بن سليم: "موانئ دبي العالملية واصلت إحراز تقدم في استراتيجيتها لتقديم حلول خدمات سلسلة التوريد المتكاملة لمالكي البضائع وقد ركّزت جهودها على بناء قدرات متكاملة وشاملة للعديد من القطاعات من ضمنها قطاع صناعة السيارات والنفط والغاز والسلع الاستهلاكية سريعة التداول".

موانئ دبي والملكية الخاصة

وأشار بن سليم، إلى أن مالكي البضائع استجابوا بشكل إيجابي وتقوم حالياً بتقديم حلول فعّالة لعملائها وهو ما يبشر بالخير مستقبلاً، مشيرًا إلى أنه في الآونة الأخيرة وبعد العديد من المداولات اتخذت موانئ دبي العالمية قرارًا بالانسحاب من البورصة والعودة إلى الملكية الخاصة.

تحقيق العائدات

واستطرد: "إلى جانب الاستثمار المنضبط وإعادة التدوير المحتملة لرأس المال تتمتع المجموعة بمرونة كافية للمحافظة على ميزانية عمومية قوية وينصب تركيزها الفوري على دمج استحواذاتها واستكشاف أوجه التآزر بهدف توفير مجموعة من الحلول الذكية المتكاملة التي من شأنها تحسين جودة أرباحها وتحقيق العائدات".

أوضاع التجارة

وأوضح بن سليم أن توقعات التجارة قريبة المدى، تدعو للقلق بسبب النزاعات التجارية العالمية وتفشي فيروس "كوفيد-19" والأوضاع الجيوسياسية الإقليمية ما يسبب إعاقة للحركة التجارية.

وضع موانئ دبي

واختتم سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة، قائلًا: "موانئ دبي العالمية في وضع جيد للاستجابة على المدى القصير من خلال التركيز على الاستثمار المنضبط وإدارة قاعدة التكاليف لحماية الربحية. وبشكل عام ما زال الوضح إيجابيا فيما يخص القطاع على المديين المتوسط والطويل.

شاهد أيضاً

الأسهم المحلية تربح 5.4 مليار درهم في ختام التعاملات

عززت الأسهم المحلية مكاسبها في ختام تعاملات اليوم الخميس الموافق الـ18 من أبريل 2024، وربح …