الرئيسية / اقتصاد / توقيع مذكرة تفاهم بين دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي

توقيع مذكرة تفاهم بين دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي

عقد مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، اليوم الإثنين الموافق الـ9 من مارس 2020، مذكرة تفاهم مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي؛ لتعزز التعاون بين الجانبين وموائمة ممارسات العمل مع أهداف التنمية المستدامة.

توقيع مذكرة التفاهم

وتعزز الاتفاقية الموقعة بين الجانبين، التعاون بينهما، والتركيز على إنتاج البحوث والأدوات المعرفية المتعلقة بالاقتصاد الإسلامي وأهداف التنمية المستدامة.

أهداف الاتفاقية

وتهدف الاتفاقية إلى الاستفادة من خبرات برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في تطوير مبادرات المركز لموائمة أنشطتها مع أهداف التنمية المستدامة، وتوظيف شراكات جديدة في إطلاق إمكانات الاقتصاد الإسلامي دعماً لأهداف التنمية المستدامة.

الاتفاقية والتنمية

من جانبه، أوضح معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد، رئيس مجلس إدارة مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، أن المركز يقود مسيرة تفعيل مساهمات قطاعات الاقتصاد الإسلامي في تنويع اقتصاد دبي تلك المسيرة التي تؤكد قدرة دولة الإمارات العربية المتحدة على تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.

رؤية صاحب السمو

وأضاف المنصوري: "نعمل وفق الرؤية الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي "رعاه الله"، وإشراف سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي المشرف العام على استراتيجية "دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي".

أهداف استراتيجية دبي

وأكد المنصوري، التزامه بتحقيق أهداف استراتيجية دبي للاقتصاد الإسلامي وخلق بيئة مواتية للتنمية المستدامة والاستثمار المسئول.

الاقتصادية والتنويع الاقتصادي

وقال معاليه، إن العالم يشهد طلبًا على نماذج مستدامة وشاملة للتنويع الاقتصادي وهذه الاتفاقية تدعم دور الإمارات كلاعب رئيسي في مجال الاقتصاد الإسلامي العالمي الذي ينمو باطراد.

أهمية مذكرة التفاهم

وأردف:  "ستمكننا مذكرة التفاهم هذه من توسيع آفاقنا وتعظيم إمكانات الاقتصاد الإسلامي من خلال تعزيز قدرتنا على التواصل مع أصحاب المصلحة في جميع أنحاء العالم".

التنمية المستدامة والاتفاقية

وبدوره، أعرب ماركوس نيتو، مدير القطاع المالي الجديد، لبرنامج أهداف التنمية المستدامة التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، عن فخره بإطلاق هذه الشراكة الجديدة مع مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، والتي ستصنع جسوراً للتواصل بين شركاء التنمية والتمويل لتسريع التقدم نحو أهداف التنمية المستدامة.

التمويل الإسلامي

وأضاف نيتو، أنه سيكون للاستفادة من أدوات التمويل الإسلامي دوراً حيوياً في الحفاظ على كوكب الأرض، مع ضمان الرخاء الاقتصادي للجميع، معربًا عن تطلعه إلى العمل المشترك لتحويل هذه الأدوات إلى استثمارات وإنجازات تتماشى مع أهداف التنمية المستدامة.

الأمم المتحدة الإنمائي

وأكد نيتو على مكانة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الراسخة، بفضل الشبكة العالمية وقاعدة معارفه المحلية، ما يمكنه من تقديم خبرته في مجال التنمية لمساعدة أعضاء مركز دبي المالي العالمي على زيادة وقياس المساهمة المهمة للاقتصاد الإسلامي في أهداف التنمية المستدامة.

الاتفاقية والاقتصاد الإسلامي

وتُعزز المذكرة أهداف المركز المتمثلة في إقامة نظام اقتصادي إسلامي قوي، حسبما قال عبدالله محمد العور المدير التنفيذي لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي.

توقيع الاتفاقية والشراكة

وأكد العور، على أن الشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ستسهل دمج الممارسات المستدامة في أنشطة أصحاب المصلحة، وتعزز انتشار وتأثير الاقتصاد العالمي.

شاهد أيضاً

"مالية عجمان" تدعم الجهات الحكومية بالإمارة في تطبيق دليل حساب تكاليف الخدمات

عقدت دائرة المالية في عجمان، اليوم الخميس، الموافق الثاني من مايو 2024، عدداً من الاجتماعات …